اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 (الزراعة) تلمح إلى احتمال وقف تصدير الخضار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: (الزراعة) تلمح إلى احتمال وقف تصدير الخضار    10/12/2010, 18:31

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ألمح وزير الزراعة د. تيسير الصمادي خلال زيارته امس للسوق المركزي الى احتمال وقف تصدير الخضار والتوسع بالاستيراد في حال بقاء معاناة السوق المحلية من نقص كميات الخضار المعروضة.



وقال الوزير الصمادي (ان استمرار ما تشهده السوق من عدم كفاية الخضار الموردة قد يضطرنا لاتخاذ اجراءات تتعلق بالاستيراد والتصدير وذلك لزيادة المعروض من البندورة والموز تحديدا).



وبين الصمادي ان هذه الاجراءات ان طبقت من شانها تحقيق التوازن في الكميات والاسعار للخضار في السوق المحلية مؤكدا ان الوزارة ستتابع ما يحدث في سوق الخضار المركزي وستتخذ الاجراءات المناسبة في الوقت المناسب.



واشار الى ضرورة مراجعة جميع الحلقات التي تحكم عمليات بيع البندورة والتي ادت الى ارتفاع اسعارها, مشيرا الى ان المصلحة تقتضي الحفاظ على التوازن في السوق ما قد يستدعي النظر الى اجراءات اخرى.



واضاف اننا شجعنا المستوردين للحصول على رخص لاستيراد البندورة من الخارج ضمن الاصول املا ان يساهم ذلك في زيادة المعروض وبالتالي انخفاض الاسعار.



واشار الى ان هناك عروة جديدة من البندورة قد تدخل الاسواق المحلية من انتاج غور الصافي خلال الاسبوعين المقبلين ما يساهم في خفض اسعارها مشيرا الى انه وبسبب الظروف الجوية ظهر نقص في الكميات المعروضة لبعض السلع الزراعية وخاصة البندورة التي ارتفعت اسعارها بشكل كبير في الاونة الاخيرة.



وفي الأثناء يكافح مزارعون في وادي الأردن وبالتعاون مع وزارة الزراعة آفة عثة صانعة الأنفاق التي اصابت محصول البندورة, واخذت في الانتقال الى محصولي الكوسا والبطاطا والزراعات المحمية, اضافة الى انتشار البيضاء وقطعان الخنازير مما دفع المزارعين الى اعتبار الموسم الحالي بالأسوأ. يذكر ان آفة البندورة قد اتت قبل 3 سنوات على كامل محصول البندورة في محافظة المفرق.



وبخصوص الموز نوه وزير الزراعة الى انه ستتم اعادة النظر باسعاره لاسيما وانه لا يوجد توازن بالسوق حيث تشهد ارتفاعا باسعاره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء




مُساهمةموضوع: رد: (الزراعة) تلمح إلى احتمال وقف تصدير الخضار    14/12/2010, 07:31

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(الزراعة) تلمح إلى احتمال وقف تصدير الخضار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: