اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 مدينة الطفيله الأردنيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: مدينة الطفيله الأردنيه   2/12/2010, 15:26

مدينة الطفيله الأردنيه
إن الطـفــيلة إن بـانت بحلتها القــلب يخفـق والأوصــال والـبـصـر


زيـتـونـة بقــفـار الله شامـخـة من حولها حرس، الشمس والقمر

لمحة تاريخية عن الموقع

تقع محافظة الطفيله في الجهه الجنوبية من المملكة الأردنية الهاشمية على بعد 180كم عن العاصمة عمان .هذا الموقـــع يتميز بالطابع الطبوغرافي يدخل فيه تركيبه الجبل والهضبة والسهل والوادي مما جعل بها عامل جذب للاستقرار البشري منذ القدم (100.000-40.000 ق . م) حيث يسود الامن والمستوطنات الزراعية وتوفر بعض متطلبات الحياة المعيشية ، ووجود الخراب والاثار القديمه والقلاع خير الشواهد على ذلك . وقد ترك هذا الموقع اثار ايجابية وسلبية على المحافظة فمن النواحي الايجابية وقوعها بين محافظات الجنوب الكرك ومعان والعقبه وقربها من منطقة الغور بصفتها منطقة زراعية مهمه في الاردن وخاصة بعد فتح طريق الطفيلة ـ الاغور مما قرب المسافة الى الاغوار وايجاد طريق جديد للوصول الى العقبة ومحافظات المملكة في الوسط والشمال .


اما الاثار السلبية لهذا الموقع فانه ابعدها عن الخط الرئيسي (الصحراوي) الذي يصل عمان بالعقبه بالاضافة الى قلة التهطال المطري وتذبذبه من عام الى اخر بسبب موقعها في الجنوب ويقابله في الغرب جبال فلسطين وخاصة مرتفعات الخليل مما يقل من فرص سقوط الامطار عليها .

وقد كانت حلقة وصل بين مصر والشام والحجاز وفلسطين بحكم انها كانت ممر لطرق القوافل التجارية والطريق الذي يمر في مناطقها من الجنوب الى الشمال او من الشرق (الصحراء) الى الغرب .من هذا القبيل كانت الاحلام تراود معظم شعوب حضارات العالم القديم بالسيطرة عليها مثل العمالقة والكنعانيون والادوميون والانباط والحوريون والاشوريون والبابليون والفرس والرومان بالااضافة الى حضارات واقوام العصر الاسلامي كالامويين والفاطمين والمماليك والعثمانيين .

ذكرها الرحالة السويسري (بيركهارت) في رحلته بتاريخ (7/8/1812) .حيث بدات الرحلة في منطقة الطفيلة من وادي الحسا فوصف جداول المياه وشجيرات الدفلى على اطراف الوادي والصخور المكونة من الحجارة الرملية وتابع مسيره جنوبا الى منطقة القصرين فوجدها ارض خضراء مليئة بالقصب تحتوي على بيوت قديمة واقام في خربة القرن القديمه التي كانت على حد زعمه تشكل حضارة لأسقفية المؤابيين بعد ذلك اتجه جنوبا الى قرية عيمة ويقول انها تقع في سهل ضيق تحيط به جروف عاليه تحتضن عدة ينابيع مائية تنمو حولها النباتات ولم تعد ضمن منطقة الكرك لان شيخها تحت امرة شيخ الجبال الذي اتخذ من الطفيلة مقرا له ويصف مبانيها القديمة المنصوب على سقوفها خيام يستظلون في ظلها في فصل الصيف ويتحدث عن مناخها بانه حار صيفا نتيجة الانعكاس الشمسي من الجبال المحيطة بها .

ويرتحل منها الى الطفيلة ويصفها بانها تقع على منحدر جبلي وفيها من البيوت ستماية بيت وزعيمها هو زعيم الجبال الاسمى . اما الحويطات فكانوا يحكمون المنطقة باسرها وانشأ شيخهم قلعة صغيرة على نفقته الخاصة وهي القلعة الحالية ويتواجد فيها ما يقارب (99) ينبوعا تجري مع الاودية باتجاه منطقة الاغوار وتشتهر باشجار الزيتون والتفاح والمشمش والرمان والتين والدراق والخوخ .

وقد اشارت بعض الدراسات الى ان تاريخيها يعود الى زمن الادوميين الذين اقاموا دولتهم فيها واتخذوا من بصيرا عاصمه لهم كما سيطر الرومان عليها فتره من الزمن مستغلين ضعف الادومين فرمموا القلعة ودخلت المنطقة عهدا جديدا زمن الامبرطور الروماني (تراجان) الى ان جاء العصر الاسلامي ودخلها المسلمين حيث حثهم الرسول صلى الله عليه وسلم على فتح بلاد الشام وبذلك اصبحت الطفيلة جزءا لا يتجزاء من الدولة العربية الاسلامية فواصل الخلفاء الراشدون الفتوحات الاسلامية وعلى ارضها وقعت المعارك الحاسمه فكانت امتدادا لساحة معركة مؤته كما انها تعرضت للغزو الصليبي وتحررت في اعقاب معركة حطين بقيادة صلاح الدين الايوبي سنة 1187م بعدها وقعت تحت سيطرة الدولة العثمانية كبقية المناطق الاخرى عام 1516م زهاء اربعه قرون ونيف .واستمرت الاحداث التي تحدق بالاردن تحدق بها الى ان قام ثوار العرب بقيادة الشريف الهاشمي المغفور له باذن الله الحسين بن علي وانجاله بطرد الاتراك من المنطقة وعلى ترابها وقعت معركة الطفيلة الحاسمه التي كان لها بالغ الاثر في طرد الاتراك من البلاد العربية . ...

سبب تسمية الطفيلة بهذا الاسم:

البعض يقول ان اسم الطفيلة اشتق من اسم المنطقة التي كانت مقامه عليها (توفل) أي ان اسمها يتراوح بين ام الكروم وبيئة الطفيل او الصلصال الفخاري الذي يدل على كثرة الطين والمياه والخصوبة . والبعض الاخر يقول انها ضاربه في القدم فقد سميت في العصر البيزنطي ( اوغوسطو بوليس) امافي العصر المملوكي فاطلق عليها اسم بلاد الجبال . كما ان بعض كتاب التاريخ ارجع الاسم (دي تيفلوس ) الى العصر الروماني الذي يعني ام الكروم . وقد عاش فيها الانسان منذ العصور الحجرية القديمة لكثرة ينابيعها فكانت مستقرا ومعبرا للقبائل العربية المهاجرة من جزر العرب . ..


حدود المحافظة ومساحتها:

يحدها من الشمال محافظة الكرك ووادي الحسا ومن الجنوب محافظة معان ومن الشرق الصحراء الشرقية ومن الغرب وادي عربة والغور الجنوبي. كما تقدرمساحة المحافظة بـ ( 2,132كم2 ) وتشكل 2،02% من المساحة الكلية للمملكة الاردنية الهاشمية :
يبلغ عدد السكان حسب مصادر الاحوال المدنية في المحافظة لسنة 2004 حوالي (80077) نسمة موزعين كما يلي
:

لواء قصبة الطفيلة (52487) نسمه ،الذكور(26617) الأناث (25870)
لواء الحسا (6518) نسمه الذكور (3285) الأناث (3233)
لواء بصيرا ( 21072) الذكور (10637) الأناث (10435)
كما تبلغ الكثافة السكانية (37,55) شخص لكل كيلوا متر مربع واحد. ...



جيولوجية الطفيلة و طبيعتها الجغرافية:


تتبع المحافظة من الناحية الجيولوجية الزاوية الشمالية الغربية للدرع العربي الذي ترتكز عليه اراضي شبه الجزيرة العربية حيث تعرضت المنطقة في الماضي الـى حركات باطنيه ( عمليات الرفع والهبوط والازاحة ) ادت في النهاية الى تصدع وطي للمكونات الصخرية فيها مشكلة التضاريس الحالية . اما المنطقة المنحدره فتعود تكويناتها الى الفتره الطورانية حيث تعاقت طبقات الصخور الجيرية والمارل والصوان وترسبت فوق صخور القاعدة او الاساس (النارية والمتحوله

وتكونت البيئة الجبلية في المحافظة المرافقه للصدع الغوري بين اوائل الميوسين واوائل البليو ستوسين . كما تشير الدراسات الى ان الكتله الجبلية تتعرض الى زحزحة يسارية اتجاه وادي عربه وميل نحو الهضبة الشرقية وبالنسبة للطيات والمحدبات ( الاظهره والهضاب ) فقد تكونت قبل الميوسين او البوبليوسين . ويشير المؤلف سليمان القوابعه في كتابه الطفيلة ج1 الى ان الصدوع والتعريه بانواعها قد كانت سببا في تشكيل السطح كما في اودية ضانا والسلع وسيل الطفيلة وسيل عيمه وسيل الحسا فتشكلت مقاطع جميلة للطبقات الجيولوجية .

كما تعتبر الصدوع العائد تاريخها الى اخر الحركات التكتونية الرئيسية في الزمن الجيولوجي الثالث من اهم العوامل التي اثرت في التركيب البنوي للاردن حيث اخذت هذه الصدوع الاتجاه الطولي _الشمالي والذي نتج عنه غور الاردن والبحر الميت ووادي عربه وكذلك الصدوع العرضية شرق _غرب التي اصبحت مسارات للأودية الجانبية التي تنتهي بحفرة الانهدام وتتخلل هذه الاودية الهضاب الشرقية ذات السطح الكلسي والصواني المنتشرة بين البحر الميت والمنطقة الشرقية ويقع ضمن هذه الهضاب محافظة الطفيلة . ..


مقامات الصحابة (رضوان الله عليهم) في الطفيلة:


أولا ـ مقام الصحابي الجليل الحارث بن عمير الازدي رضي الله عنه :

يقع مقام الحارث بن عمير في محافظة الطفيلة في المنطقة الواقعة ما بين بلدتي بصيرا وام سراب على بعد 20 كم من محافظة الطفيلة . حيث بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم الى عظيم بصرى من اجل دعوته الى الاسلام وتعرض له شرحبيل بن عمرو الغساني وكان عاملا على البلقاء وفي رواية اخرى كان أمير السلع من اراضي الشام من قبل قيصر فأوثقه رباطا فضرب عنقه وكان قتل السفراء والرسل في ذلك الوقت من ابشع واشد الجرائم . فأشتد ذلك على الرسول صلى اله عليه وسلم حين علم بالخبر فجهز جيشا مؤلف من ثلاثة الآف مقاتل وهو اكبر عدد من المقاتلين المسلمين لم يفوقه الا الجيش الذي اجتمع في غزوة الاحزاب


أمّر عليهم الرسول عليه الصلاة والسلام زيد بن حاثة فأن استشهد فعبدالله بن رواحة فأن استشهد فجعفر بن ابي طالب وان استشهد الاخير يختار المسلمين قائدا لهم وبعد ان استشهد القادة الثلاثة رضوان الله عليهم اختار المسلمين خالد بن الوليد . وقد اوصى الجيش بأن يمروا بمقتل الحارث بن عمير وان يدعو من هناك للاسلام . وكان النصر للمسلمين رغم قلة عددهم مقارنة بعدد الروم . هـذا وقـد قامت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بأعمار مسجد ومقام الحارث بن عمير بكلفة 381 الف دينار وبمساحة 1900م والعمل جاري على استملاك مساحه اخرى له من قبل وزارة الأوقاف وهو في مراحله الاخيره .

ثانيا ـ ضريح الصحابي فروه بن عمرو الجذامي رضي الله عنه :

يقع هذا المقام الى الشمال من محافظة الطفيلة في منطقة تشرف على حمامات عفرا من الجهة الشرقية ويبعد عن المحافظة 27كم تقريبا يعتبر اول دم ازهق في سبيل الله خارج ارض الجزيرة العربية فقد بعث فروة بن عمر الجذامي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم رسولا يبشره باسلامه واهدى له بغلة بيضاء يقال لها فضة وكان عاملا للروم على من يليهم من العرب حيث كان منزله معان وما حولها من ارض الشام فلما علم الروم باسلامه امر هرقل الحارث الغساني ان يقبض عليه فقبضه وزجه بالحبس.

وقد استملكت وزارة الاوقاف خمسة دونمات من اجل بناء المسجد والمقام . وقد ورد في بعض المصادر التاريخية والدينية ان عفرا التي صلب عليها هذا الصحابي هي عفراء فلسطين والتي كانت تسمى الطيبة وفي رأينا المتواضع انها عفراء التابعة لمحافظة الطفيلة لوجود الماء فيها علما بأن عفراء فلسطين لم يكن فيها ماء .

ثالثاً ضريح الصحابي كعب بن عمير الغفاري رضي الله عنه :-

يقع هذا الضريح في منطقة ذات اطلاح في الجنوب الغربي من محافظة الطفيلة على الطريق الممتد بين العقبة ومعان وكانت هذه المنطقة تتبع اراضي الشام . بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بسرية الى ذات اطلاح يقودها الصحابي كعب بن عمير الغفاري رضي الله عنه ومعه من الرجال خمسة عشر في شهر ربيع الأول من السنة الثامنة للهجرة وعندما وصلوا اليها فوجئوا بجمع غفير من قبيلة قضاعة وزعيمهم رجلا يدعى ( سدوس) واحتدم القتال بين الطرفين واسفر في النهاية عن مقتل قائد السرية كعب بن عمير ورفقاه . ولا يوجد له مقام ولا مسجد وانما يوجد بناية على شكل قوسين متقابلين ويتبع اسميا لمحافظة الطفيلة نظرا لقربه والصاقه بها ولا يقع ضمن اختصاص المحافظة
رابعاً ضريح الصحابي جابر الانصاري رضي الله عنه :-

يقع هذا الضريح في مدينة الطفيلة بالقرب من مقبرة البلدية الموجودة في منطقة منطقة البقيع حيث سمي الحي الذي يرقد فيه جابر بحي الانصار نسبة له اذ ان الغالبية تعتقد بأن سبب تسمية الجوابرة بهذا الاسم نسبة الى جابر الانصاري ايضا .


المواقع السياحية - محمية ضانا:


تقع المحمية جنوب الاردن على خط طول 40- 35° شرقا ودرجة عرض 40-35° شمالا وتبلغ المساحة الكلي لها (308)كم2 وتبعد عن العاصمة عمان 230كم . تمتد من مرتفعات الشراه في الشرق مرورا بمناطق شديدة الانحدار وكثبان وتلال صحراوية في وادي عربه وتعتبر عروس الجنوب .

تاسست محمية ضانا عام 1989 وافتتحت رسميا بتاريخ 22/10/1991 بموجب اتفاقية الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ووزارة الزراعة / قسم الحراج وحفط التربة على ان تستخدم وزارة الزراعة المحطة الزراعية في منطقة البره الواقعة في الجنوب الشرقي من المحمية مع ادارة الغابات الموجودة في المحمية . اما المياه السطحية في منطقة ضانا التي مصدرها الامطار فانها تشكل ما نسبته 3% من اجمالي كمية الامطار في المحمية . اما المجلس الاعلى للشباب فله الحق في استخدام المخيم الكشفي في البره في أي وقت من الاوقات .


كما ان سلطة المصادر الطبيعية لها الحق في اخذ العينات باشراف ادارة المحمية . اما المياه السطحية في منطقة ضانا التي مصدرها مياه الامطار فأنها تشكل ما نسبته 3% من اجمالي كمية الامطار في ضانا . ونظام التصريف المائي يتمثل في وادي ضحل ووادي ضانا ووادي غويب ووادي خالد ووادي النواطيف ووادي فينان واكبر هذه الاودية وادي ضانا الذي يبلغ معدل تصريفه 146م3 يوميا اما وادي ضحل وغويب فمعدل تصريفهما 25م3 يوميا اما الينابيع التي تمثلها المياه الجوفية فيمكن توزيعهاكما يلي :
وادي الاحمر ( عين الديك ، عين ابو شجرة ، عين جيجبه ) .
وادي ضحل ( عين ام الفناجين ، عين الثاميل ، عين الجاجيه )
وادي ضانا (عين خريره ، عين الحارس،عين الطره ، عين ام دوده ، عين المحمده )
وادي فينان ( عين الحمره ، مجري فينان )
وادي غويب ( بئر الحنيك ، عين الحنيك ، تاميل الزوايده ، تاميل الغويبه / مجرى غويب )
وادي البره ( غدير ابو خشيبه ، غدير الملاهيث ، عين النواطيف العليا ، النواطيف السفلى ، عين ابو عليا)
عين زريب ، عين السلماني ، عين فيدان ، عين حاسبه ، عين محلبه
النبات الطبيعي:

تتميز المحمية بان النظم البيوجغرافيه متنوعة فيها الامر الذي ادى الى التنوع النباتي في المحمية ففيها 648 نوعا من النباتات أي 29% من مجمل النباتات المسجلة في الاردن . ويوجد في المحمية غابة السرو الطبيعي (الارز) المقدر عدده بـ 2380 شجره تتجاوز اعمارها 1500 سنه . كما يتواجد العرعر الفنيقي في المحمية تتراوح اعمارها بين 45-800 سنه اضافة الى اشجار الغضا والاكاسيا والطرف والرتم والهندباء والسدر والحيصبان والدفلى والاعشاب الحولية .

الحيوانات البرية:


تعتبر المحمية من المناطق التي يعيش فيها بعض الثديات بسبب وعورتها التي حالت دون وصول الصيادين لها . وقلة الغطاء النباتي حاليا ادى الى اختفاء بعض الحيوانات الضارية او المفترسه ويعيش في المحمية ما يقارب 656 نوعا من الحيوانات (200-300) من الافقاريات و45 نوعا من الثديات اما الطيور فقد تم تسجيل ما يقارب 200 نوعا منها . واهم الحيوانات الموجودة في المحمية : النمر الصغير . الفهد ، الظبع ، الذئب ، النمر المرقط ، الوشق ، القط البري ، الثعلب الافغاني ، القط الصحراوي ، ثعلب الرمال ، الغزال الصحراوي ، البدن ، الغريري ، الارنب البري والنيص وبعض انواع الزواحف كالضب والورل بالاضافة الى بعض انواع البرمائيات مثل ضفدع الاشجار ، والعلجوم الاخضر . واهم الحيونات التي انقرضت الخنزير البري . اما بالنسبة الى الطيور الموجودة في المحمية فيوجد اعداد كبيرة جدا والتي منها : العويسق ، النعار السوري ، العقاب ، عصفور البحر الميت ، النسر وعقاب الحيات والحباري والعصفور الوردي ،السينائي ، الحجل ،الشنار ، القبره المتوجه ، الهدهد ، البابل ، خطاف الشواهق الباهت ، الابلق الحزين ، الحميرا شحرور الصخر ، الطنان الفلسطيني ، الحسون وانواع من الطيور الجارحه .


الاحجار الكريمة:


يتوفر في وادي ضانا وبشكل جيد خامات الملكيايت والازورايت وبهمة فتيات جمعية القادسية التعاونيه الاتي يقمن بتصنيع وتشكيل وصقل هذه الخامات وعرضها للتسويق وهذه الصناعات حيث اخذت هذه الصناعات اشكال متعددة ماخوذة من نباتات وحيوانات المحمية .
اهداف تاسيس المحمية(ضانا)

حماية النباتات والحيوانات البرية المتنوعة .
حماية مصادر التربة والمياه
تطوير السياحة البيئية
احياء الاقتصاد للسكان المجاورين
ترميم المنازل القديمة وتوفير الخدمات الكاملة
استمرارية توازن النظم البيئية
المحافظة على جيولوجية المنطقة
تطوير الابحاث العلمية البيئة في المحمية



المواقع السياحية - حمّامات عفرا


تتدفق مياه حمامات عفرا من اكثر من عشرة ينابيع على امتداد وادي عفرا وبارتفاع (270) مترا فوق سطح البحر وتبلغ كمية المياه المتدفقة من الينابيع قرابة 500 لتر/ثانية . وتتراوح درجة حرارتها مابين (47°م – 49°م ) وتنبع المياه من طبقات عميقة تؤثر في درجة حرارة المياه بسبب مرورها فوق اغطية حمم بركانية جوفية وعند صعودها ترتفع حرارتها وتذيب الاكاسيد والمعادن واهم ما يميزها انها ذات حرارة مرتفعة وثابته على مدار السنة.

وجد ان هذه المياه هي الافضل في الاردن لغايات الاستشفاء ، كما وجد ان لهذه المياه خاصية ترسيب اكاسيد الحديد بعد جريانها وتنبع من الصخر الكرنبي العائد الى العصر الطباشيري السفلي وتتالف هذه الطبقة من حبيبيات الكوارتز التي تتخللها حبيبات طينية وتعلو هذه الطبقة صخور جيرية وجيرية مارلية ودو لوميتيه ترجع الى العصر الطباشيري العلوي، ويجاور مياه حمامات عفرا المعدنية مياه باردة مخرجها واحد ولكن الباردة تتغذى من الطبقات السطحية . الفوائد العلاجية المستفادة منها وأهمها :


معالجة امراض الروماتيزم
امراض المفاصل والعضلات
امراض الجهاز العصبي
امراض الالتهابات النسائية المزمنة
مرض التقرس
مرض فقر الدم



ترتفع حرارة هذه المياه صيفا الى 46°م بينما تنخفض شتاء الى 15.5° م وسبب ذلك يعود الى ان لهذه المياه مصدرين احدهما حار يغلب خروجه في فصل الصيف والاخر بارد يختلط مع الحار في فصل الشتاء مكونا الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء. وتشير دراسات سلطة المصادر الطبيعية ان لمياه حمامات عفرا مصدرين رئيسين للحرارة ، الاول يشير الى ان ارتفاع حرارة المياه الجوفية هو نتيجة وصول هذه المياه الى اعماق كبيرة داخل الارض من خلال الشقوق والفوالق في الجزء العلوي من القشرة الارضية وبالتالي تنتقل حرارة هذه الصخور الى المياه التي تلامسها ، في حين ان الثاني يشير الى ان ارتفاع الحرارة قد نتج عن وجود صخور نارية حديثة التكوين ولازالت حارة في مناطق وجود المياه وبالتالي تنتقل الحرارة الى المياه الجوفية اثناء صعودها في هذه الطبقات. اما التقارب في درجات حرارة المياه المعدنية بين فصلي الشتاء والصيف الذي تفتقر اليه حمامات عفرا يساعد على جعلها صالحة للسياحة والاستجمام طيلة ايام السنة . .


المواقع السياحية - حمّامات البربيطة:

تقع في الجزء الجنوبي من وادي الحسا قبل التقائه بوادي عفرا وهي معتدلة الحرارة لكن من عيوب هذه المياه ان بعض بركها تختلط بتربة صلصالية لزجة وغروية تغرق من يستحم بها ( وتم مؤخرا معلجة هذا الامر من قبل الجهات المعنية عن طريق بناء برك اسمنتية خرسانية ) ويتواجد الان فيها برك ساخنة وعلى المستوى المطلوب يرتادها السياح والمتنزهون كلما سنحت لهم الفرصة وتصل درجة حرارة مياهها الى 49° م وتحتوي على عدة انواع من الاملاح والمعادن مثل الكلورايد وكبريتيد الهيدروجين وتتميز بفاعلية علاجية عالية ، وتنبع مياهها من الصخور الرملية الكربنية العائدة الى العصر الطباشيري السفلي وهذه الطبقة تعلوها طبقة من الحصى على شكل ترسبات حديثة . وقد قامت وزارة السياحة بتفيذ مشروع تطوير موقع البربيطة الذي يهدف الى تجهيز وانهاء انشاء مركز خدمات سياحية وتطوير الموقع المحيط بمركز الخدمات وتزويد الموقع ايضا وجلسات واستملاك قطع اراضي لبناء برك سباحة للأناث وتوفير مواقف للسيارات في مرحلة لاحقة ...

المواقع الأثرية في محافظة الطفيلة:


أولا ـ القلاع
:

ـ قلعة الطفيلة :

وهي عبارة عن بناء مستطيل الشكل مساحته حوالي 399م2 تقع على تل مرتفع تشرف على اخدود وادي الاردن بنيت القلعة على اساسات آدومية ثم أعيد استعمالها في الفترة الرومانية كما استخدمت كحصن عسكري للفترة المملوكية والعثمانية ويتوسطها بئر ماء اسطواني الشكل.

ـ قلعة السلع :

تقع الى الجنوب من محافظة الطفيلة على بعد 16كم تقريبا والدلائل التاريخية تشير الى انها قديمة منذ العصر الحديدي والبرونزي وكذلك الفترة الآدومية والنبطية والاسلامية ويوجد فيها سدود وقنوات مائية محفورة بالصخر بالاضافة الى غرف منحوته من الرمل مشكلة الوان مختلفة منها الاحمر والازرق وقد كانت تسمى قرية السلع بـ(سالع) وتعني القاطع الصخري حيث ان صخورها مكونة من الكلس والرمل والمارل وقد تعرضت القلعة للاحتلال الصليبي وتشير الشواهد التاريخية والمعمارية الى ان سكانها كانو مهتمين في تطوير الاقتصاد وطرق استغلاله ويظهر ذلك من خلال بقايا انظمة الري والحصاد المائي .

ـ قلعة الحسا :

تقع الى الغرب من بلدة الحسا على بعد 7كم وتتكون من طابقين كل طابق تبلغ مساحته 650م2 حيث يوجد في القلعة اماكن للنوم والطعام ومسجد للصلاة في الطابق العلوي اما الطابق السفلي فيبدو انه يتكون من غرف للتخزين والطبخ وبئر ماء عميق في المنتصف وتقع هذه القلعة على الطريق السلطاني او طريق الحاج . \ثانيا ـ الكنائس
ـ كنيسة النصرانية: تقع الى الجنوب من منطقة بصيرا على بعد لا يتجاوز 6كم في منطقة غرندل .هذا الموقع سادته حضارات عريقة مثل الادوميين والرومان والبيزنطيين وكذلك الحضارة الاسلامية وقد تم العثور في هذه الكنيسة على ارضيات فسيفسائية ملونة باشكال مختلفة .


ثالثا ـ الخراب

ـ خربة التنور:
تقع في الجهة الشمالية من المحا فظة بين وادي الحسا واللعبان على هضبة متوسطة الارتفاع تشرف على البحر الميت وقد كان لهذه الخربة سيادتها الدينية المقدسة عند الأنباط اما من حيث الحجارة التي بنيت منها الخربة فأنها من اللون المستطيل المشيد حيث تقع بوابتها الرئيسية من الجه الشرقية وتحتوي على ساحة مبلطة بالحجارة وهيكل يقع في الجهة الغربية من الخربة بالاضافة الى احتوائها على الصحن والمذبح . أما الهيكل فيضم تمثال لأحدى ألهات الانباط والمعبد الذي شيد في القرن الاول للميلاد يحتوي على صور لشخصيات نبطية وتماثيل أخرى وفوق المذبح يوجد تمثال الألهة (حدد) ويحيط بالمذبح اعمدة مزينة بتماثيل لأحدى الهات في أذنيها اساور وترتدي على رأسها سمكتين وقد وجد في الخربة أيضا تمثال لنسر يصارع أفعى كبيرة وعثر على الهة اخرى مطوقة بطوق منقوش عليه دلالات الابراج وتمثال أخر على هيئة راس اسد كبير واخر صغير كما وجد تماثيل كثيرة تتخذ اشكالا مختلفة كالورود والاكاليل ...الخ

ـ خربة الذريح: تقع الى الشمال من الطفيلة في وادي اللعبان على الطريق الرئيسي الذي يربط محافظة الطفيلة بمحافظة الكرك وهي مجاورة لخربة التنور وقد اجريت عدة حفريات وتنقيبات في هذه الخربة بدأت منذ عام 1984م للوقوف على مدى اهمية الحياة الاجتماعية والحياة الدينية التي كانت سائدة في الحضارة النبطية انذاك . يعود اقدم استيطان بشري الى عام 6000 ق.م وقد استمر الاستيطان حتى العصر الروماني واهم الحضارات التي استوطنت في هذه الخربة ولها وقع تاريخي مميز الحضارتين النبطية والرومانية وكان ذلك بين القرنين الاول والرابع بعد الميلاد .


اهم العالم الاثرية التي تم العثور عليها في الخربة :


الهيكل :

وهو عبارة عن بناء نبطي صبغته دينية طوله 150م وعرضه 50م والهيكل الذي عثر عليه حاليا هو غير الهيكل القديم حيث يعود الهيكل القديم او الاول الى القرن الاول ميلادي وهو عبارة عن ساحة مسورة لها قدسيتها الدينية الخاصة وفي الجهة الشمالية من الساحة يوجد معبد مربع الشكل يتخلل واجهته ثلاثة ابواب وداخله منصة ويعتقد ان وظيفته دينية بحته تمارس فيه مختلف الطقوس الدينية اما الهيكل الثاني فيبدو ان اعادة بنائه قد استغرق وقتا بدليل التوسع في بنائه لظروف قد تكون سياسية او دينية او الاثنتين معا ومن اهم مرافق الهيكل الثاني ساحتين جنوبية وشمالية والمعبد بالاضافة الى الغرف بالجزء الشمالي من المعبد وكانت الطقوس الدينية تقام ليلا وتستمر حتى الصباح الباكر في هذا المكان .

المعبد :

يبلغ طوله 22م وعرضه 15م وارتفاعه 15م ويتكون من رواق في الامام في مقدمته باب ضيق الاتساع والرواق مزين بزخارف جصيه وهناك باب اخر واسع يؤدي اليه الباب الاول يتوسط واجهة مزينه بالمشاكي المطلية بالجص .

المقدس :

وهو بناء على شكل صالة مستطيلة الشكل ممتدة على عرض المعبد ومزينه بالزخارف الجصية .

قدس الأقداس :

ويضم منصة يفصلها عن الغرف الواقعة على الجوانب ممر ضيق يعتقد انه كان يستخدم للطواف حول المنصه وقد زود الباحثين بمعلومات قيمة حول عبادة الانصاب وطقوس التضحية للآلهة عند العرب قبل الاسلام ويتبع المنصة درجتين من اجل الصعود اليها ومقام عليها مظله ترتكز على اعمدة ويبدو ان المنصة كانت مكانا يوضع عليه الانصاب الا ان الاستيطان البشري في الموقع من قبل الحضارتين البيزنطية والاسلامية كان لهما الأثر الواضح في طمس بعض معالم المعبد موتاب .

معبد الخربة :

كان يتم من خلاله الاحتفالات بالاعياد والمناسبات الدينية وتقديم القرابين للآلهة ويتخلله ثقوب بهدف مرور دماء الاضاحي والقرابين منها الى الاحواض الموجودة اسفل الموتاب كما انه مزود بحاجز معدني متحرك امام المنصة ليسهل عليهم عمليتي الكشف او الحجب كلما ارادوا ذلك .

التمثال النصفي :

تم العثور عليه من قبل البعثة الاردنية ـ الفرنسية عام 1994م ويعتبر احد العناصر الرئيسية لواجهة المعبد والتي يقدر ارتفاعها 15م وتعتبر امتداد رأسي للجدار الجنوبي اما الواجهة الغربية فتحتوي على قاعدتين كل واحدة منهما تمثل حيوان (فهد او نمر) لغايات حراسة المعبد .

رباط الاعمدة :

وهو احد اجزاء واجهة المعبد ايضا يتكون من حجارة تتميز بالضخامة ومزخرفة بزخارف اتخذت اشكالا نباتية واخرى حيوانية .

الأفريز :

احد اجزاء واجهة المعبد ويمثل تماثيل نصفية ترمز الى الابراج واتخذت اشكالا مختلفة منها البشرية او الحيوانية او الاثتنين معا .

القوصرة :

تحتوي على اشكال منحوته غير واضحه منها الوحش الذي يتكون من جزئين العلوي على هيئية انسان والسفلي على هيئية حيوان له ذنب طويل حلزوني الشكل يرفع احدى يديه وتتوجه ربة نصر مجنحه وهناك نسر مفرود الجناحين وعلى يسار القوصرة يوجد نحت يمثل سمكة .

3 ـ أما الخراب التي لم يجرى عليها حفريات كثيرة نذكر منها الآتي :

[خربة بصير ـ خربة الفريديس ـ خربة عابور ـ خربة نوخة ـ خربة سلوان ـ خربة غرندل ـخربة حذيفة ـ خربة جنين(بصيرا) ـ خربة النحاس ـ خربة الصيره ـ خربة العلمي ـ خربة رواث ـ خربة نقد ـ خراب عفرا ـ خربة الجذع ـ خراب عيمة وضباعة ارحاب ( الخوالدة ،الربابة ، ضباعة ، بهلول ، محراقة ، ارحاب ) ـ خربة التوانه ـ خربة النصرانية ـ خربة العير ـ خربة المشميل ـ خربة كركا ].

رابعا ـ القصور

ـ قصر الدير : يقع من الشمال الغربي من بلدة عين البيضاء على بعد (4) كيلو متر وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل ابعاده (13× 8) م2 ويقع على قلعة عالية منه نشاهد موقع اثار السلع والطفيلة ولم يتم اجراء أي تنقيبات اثرية في هذا الموقع علما بانه كان يشكل برج مراقبة. كما يوجد في المحافظة القصور التالية اللعبان ، كاترينا ، التوانه ، القديس ، رمسيس ، .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء




مُساهمةموضوع: رد: مدينة الطفيله الأردنيه   3/12/2010, 02:11

يسلمووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: مدينة الطفيله الأردنيه   4/12/2010, 01:16

حياك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: مدينة الطفيله الأردنيه   9/3/2011, 21:01

حمامات عفرا و البربيطة تزيد من رونقها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدينة الطفيله الأردنيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: