اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 غوطه دمشق و نهر بردى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: غوطه دمشق و نهر بردى   2/12/2010, 15:00

غوطه دمشق و نهر بردى

غوطة دمشق
يحيط بدمشق من الشرق والغرب والجنوب غوطة دمشق، وهي تتبع المدينة وريفها، وتبدأ الغوطة الغربية والجنوبية من خانق الربوة فالمزة وداريا إلى صحنايا والأشرفية ثم سبينة

أما الغوطة الشرقية ومركزها دوما، ويتبعها من النواحي، ببيلا وجرمانا وكفر بطنا والمليحة وعربين. ويتبع الغوطة مواقع وتلال أثرية، هي تل الصالحية وتقع شرق دمشق على بعد 15كم وفيه آثار من العصر الحجري القديم، وتل أسود ويقع إلى الشرق من المطار وفيه آثار من العصر الحجري القديم والوسيط، وتل أبو سودة على المرج، وتل العظم في حوش الريحانة، وآثار في جسرين، وفي عين ترما.



وفي الغوطة عدد من المزارات، مقام السيدة زينب، وقبر دحيّة في المزة، ومقام إبراهيم الخليل في برزة، وقبر عبد الله بن سلام في سقبا وقبر سعد بن عبادة الأنصاري في المليحة. وفي داريا قبور أبي مسلم الخولاني، وأبي سليمان الداراني ونبي الله. وفي ببيلا مسجد المقداد بن الأسود، وفي المعضمية مزار باسم عبد الرحمن بن عوف
وتشتهر الغوطة بزراعة الأشجار المثمرة والخضار الصيفية والقمح، وتروى من فروع نهر بردى. ولقد شق عبرها طريق عريض باتجاه الغرب حيث مطار دمشق الدولي، وقبل المطار أنشئ قصر المؤتمرات وفندق إيبلا الفخم، مع مطاعم مستقلة وملاهٍ ومنطقة ألعاب....


نهر بردى
يروي مدينة دمشق نهر بردى، يبدأ مجراه من بحيرة تتجمع فيها مياه عدة ينابيع في سهل الزبداني مشكلاً نهراً يراوح عرضه بين 4.5-15م، ولا يزيد عمقه على 2.5م، ولذلك تفيض مياهه في أيام الشتاء والربيع عند ازدياد صبيبه، فتغطي على مساحة واسعة من ضفتيه. يتجه النهر شرقاً حتى مسافة 1.25كم، حيث يتجه جنوباً حتى مسافة 6كم موازياً الخط الحديدي وطريق السيارات حتى موقع التكية. أقيم عند التكية في عام 1906 سد لحجز مياه النهر عند ارتفاع 1093م من أجل توليد الكهرباء. تنحدر مياه بردى من البحيرة لتبدأ سيرها في وادي بردى الذي تحف به من الجانبين ثلاث عشرة قرية هي على الترتيب: سوق وادي بردى، برهليا، كفر العواميد، الحسينية، كفير الزيت، دير قانون، دير مقرن، عين الفيجة، بسيمة، أشرفية الوادي، جديدة الشيباني أو الوادي، الهامة، دمر، إضافة إلى منتزهات عين الخضراء. توزع مياه بردى بين قرية الهامة وموقع الربوة إلى ستة فروع وهي حسب ترتيب اشتقاقها:
1- نهر يزيد: ينفصل عن بردى شمالاً جنوب الهامة بنحو 400م، ويأخذ 18 من 24 من مياه النهر. ينتهي النهر بعد أن يسير مسافة 16كم، وينتهي نحو الأراضي الشمالية لمدينة حرستا.
2- المزاوي: يتفرع عن بردى جنوباً، غربي ضاحية دمر، تستفيد من مياهه الأراضي الغربية من دمر، ويروي أراضي المزة.
3- الديراني: يتفرع عن بردى جنوباً، شرقي ضاحية دمر بقليل، يروي أولها أراضي كفر سوسة، وقد تحولت معظم هذه الأراضي إلى أحياء سكنية حديثة في مدينة دمشق.
4- تورا: يتفرع عن بردى شمالاً، عند موقع الشاذروان في أول مضيق الربوة، ويسير موازياً لنهر يزيد. يتفرع إلى عدد من الفروع، تسقي مساحة واسعة من غوطة دمشق، وينتهي أخيراً في أراضي قرية عذراء من قرى المرج.
5- قنوات: ينفصل عن بردى جنوباً قرب نقطة الشاذروان، ويتجه شرقاً لتزويد بيوت حي القنوات بالمياه عبر قناة حجرية ماتزال بعض أجزائها قائمة.
6- بانياس: ينفصل عن بردى جنوباً في قاع الوادي قرب نهاية خانق الربوة، ثم يدخل دمشق ماراً بالتكية السليمانية فجامع المولوية فجامع تنكز، ويتفرع عنه هنا فرع طويل، وبعدها يدخل نهر بردى قلعة دمشق بدءاً من وصوله إلى ساحة الشهداء، حيث ينفصل عنه:
· العقرباني: ينفصل عن بردى جنوباً عند ساحة الشهداء، وكان يشكل الخندق الشمالي لقلعة دمشق ولسورها، ثم ينقسم عند جسر المطيّر إلى أربعة فروع.
· الداعياني: يتفرع عن بردى شمالاً عند باب السلام.
· المليحي: يتفرع من بردى جنوباً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء




مُساهمةموضوع: رد: غوطه دمشق و نهر بردى   3/12/2010, 01:59

يسلمووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: غوطه دمشق و نهر بردى   4/12/2010, 01:37

حياك الله
ولا اجمل من جلسة على نهر بردى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غوطه دمشق و نهر بردى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: