اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 تفاصيل عن كسوف الشمس اونواعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: تفاصيل عن كسوف الشمس اونواعه   26/11/2010, 01:59

الواقع أن القراءة عن الظواهر الفلكية بما فيها الكسوف مربكة بعض الشيء، بل إنها تصل لحد الإزعاج، رغم الجهد المبذول في تبسيط الأمر، وما يواكبه من إيضاح برسوم قد تزيد الأمر إرباكا أو إزعاجا في بعض الأحيان؛ لذا فإني أدعوك لمتابعة الملف المصور المصاحب لهذا الموضوع قبل الغوص في تفاصيله، كما أوصيك بالرجوع إليه كلما استشكل عليك شيء.

فعندما تكون الأرض والشمس على خط واحد مستقيم، مع القمر بينهما على نفس الخط، يحجب القمر ضوء الشمس من الوصول إلى الأرض فيحدث الكسوف، ثم مع حركة الأرض والقمر في مدارهما وانحرافهما عن الخط المستقيم، يبدأ ظهور ضوء الشمس ثم شيئا فشيئا ينتهي الكسوف.

ويستغرق الكسوف الكامل، مع ما يسبقه وما يعقبه من كسوف جزئي حوالي 4 ساعات، يزيد عليها فترة حجب قرص الشمس تماما بأربع دقائق، إلا إذا كانت المنطقة التي أصابها الكسوف واقعة فوق خط الاستواء فعندها يستمر الكسوف الكلي هناك لمدة سبع دقائق ونصف تقريبا .

وبما أن الأرض والقمر كرويان فإن أشعة الشمس الساقطة عليهما تخلف وراء كل منهما ظلا مخروطي الشكل يحتضن قاعدة الجرم، بينما يمتد رأسه بعيدا في الفضاء، ويطلق على هذا المخروط اسم مخروط الظل أو (Umbra)، كما يتشكل في نفس الوقت مخروط آخر هو مخروط الظليل أو شبه الظل أو (penumbra) وهو مقطوع ناقص يحيط بمخروط الظل ويعاكسه في الوضع، وسُمي كذلك لأنه أقل إعتاما من مخروط الظل وأكثر شفافية منه.

تنكسف الشمس مع وجه جديد من أوجه القمر أي قبل مولد شهر قمري جديد، حيث يكون وجه القمر المظلم قبالة الأرض (محاق في آخر الشهر)، وحيث إن القمر يدور حول الأرض كل 29 يوما ونصف اليوم تقريبا، فنحن نتوقع أن يحدث كسوف كل شهر قمري عند مولد كل قمر جديد، أي 12 مرة في السنة.

وهذا ما لا يحدث في دنيانا، بل عادة يحدث الكسوف من مرتين إلى أربع مرات في السنة، فلو كان القمر يتبع مدارا مطابقا تماما لمسطح مدار الأرض، فالمفترض أن تنكسف الشمس مع كل وجه جديد من أوجه القمر (12 مرة سنويا)، عندما يقع هذا الأخير بين الأرض والشمس، لكن الواقع هو أن مدار القمر حول الأرض مائل بنسبة 5 درجات عن مدار الأرض حول الشمس، وتبعا لذلك يمر القمر بمدار أعلى بقليل عن الشمس مع كل وجه جديد. ومن ثَم لا يحدث الكسوف إلا إذا وقع الثلاثة على خط مستقيم.

ويحدث هذا عندما يتقاطع المداران (مدار الأرض حول الشمس ومدار القمر حول الأرض) في نقطتين تعرفان بالعقدتين. فقط في هذه الحالة يمكن لظل القمر أن يسقط على الأرض محدثا الكسوف، وهذا الأمر يحصل حينما يكون القمر قريبا من إحدى العقدتين، وتقع العقدة الأولى عند نقطة عبور القمر من سماء نصف الكرة الجنوبي، إلى سماء نصف الكرة الشمالي، وتعرف بالعقدة الصاعدة، والثانية عند عبوره رحلة عكسية وتعرف بالعقدة الهابطة.

ويعني ذلك أن مرحلتي عبور هاتين العقدتين تشكلان موسمي كسوف، أي إن الكسوف يحصل خلالهما وبفاصل 6 أشهر، علما بأنه ليس من الضروري أن تكون الشمس عند العقدة في أثناء عبور القمر لها كي يحصل كسوف، وإنما على مسافة قريبة كافية كي يقوم القمر بحجب جزء من الشمس.

ورغم أن المعدل العام للكسوف الكلي هو حدوثه كل 18 شهرا، لكن مع ذلك لا يراه إلا عدد قليل من الناس، والسبب أن الماء يغطي 71% من سطح الأرض، والباقي تغطيه اليابسة، وليست بالطبع كل اليابسة آهلة بالسكان، ومن ثَم فسكان المناطق المأهولة من اليابسة هم فقط الذين يمكنهم مشاهدة الكسوف، أضف لذلك أنه حينما يمر القمر أمام الشمس فإن رأس ظل القمر المخروطي الشكل لا يلامس إلا مساحة ضيقة من سطح الأرض لا تتعدى 250 كم عرضا إلا بقليل، وبالتالي فأهل هذا الشريط الضيق فقط يمكنهم مشاهدة الكسوف الكلي.

زد أيضا على ما سبق أن الكسوف الكلي لا يستمر أكثر من 7 دقائق ونصف الدقيقة في أقصى الحالات، والسبب هو أن المقطع العرضي للقمر أصغر بكثير من امتداد ظل الأرض، ولا يمكن أن يكون أكبر من الحجم الظاهري للشمس إلا بقليل.

ويبدأ الكسوف على الجانب الغربي للشمس؛ لأن القمر يدور حول الأرض من الغرب إلى الشرق؛ ولذلك فإن سكان البلدان الغربية يرون أول الكسوف بينما البلدان الشرقية يرون آخره.

وخلال الكسوف يمكن رؤية كثير من ظواهر الشمس التي لا يمكن أن يشاهدها الراصد على الأرض في الأحوال العادية. فمثلا قبل أن يكتمل الكسوف تماما، وعندما يغطي القمر قرص الشمس بأكمله، يظهر خيط من الأضواء الساطعة على طول حافة القمر، وتسمى هذه الأضواء باسم خرزات بيلي أو (Diamond Rings)، تخليدا لذكرى الفلكي الإنجليزي فرنسيس بيلي الذي وصفها بعد أن رآها عندما رصد كسوف الخامس عشر من مايو عام 1836، وهو يحدث عندما تضيء أشعة الشمس الوديان العميقة التي على حافة القمر، محدثة بذلك خيوطا من الضياء المتقطع.

ويستطيع الراصد أن يرى كذلك أكليل الشمس (كورونا) خلال الكسوف الكلي لها، وهو الذي يبدو على هيئة تاج يغلف الشمس، ولكنه لا يمتد على أبعاد متساوية من حافتها، فبعض أجزائه أضيق بكثير من الأجزاء الأخرى، وربما يرجع ذلك إلى آثار مجال الشمس المغناطيسي. ومن الجائز أن تشاهد خلال لحظات الكسوف الكلي شواظ الشمس (أي ألسنتها التي ترمي بها فوق سطحها) وهي تتكون من مقادير لا حصر لها من غاز الأيدروجين المستعر التي تنبثق عبر بلايين الأميال بعيدا عن سطح الشمس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam




مُساهمةموضوع: رد: تفاصيل عن كسوف الشمس اونواعه   26/11/2010, 02:01

أنواع الكسوف

والكسوف الشمسي الحلقي ليس كالكسوف الشمسي الكامل، ففي هذا الأخير يغطي القمر وجه الشمس بالكامل ويحل ظلام تام لفترة قصيرة من الوقت، بينما في الكسوف الحلقي يبقى فيه جزء من نور الشمس حول القمر على شكل حلقة، ويعتمد مدى حجم الكسوف الحلقي (أي إلى أي مدى يغطي القمر وجه الشمس) على المكان الذي يراقب فيه المرء الحدث، ويرجع الاختلاف بين الكسوف الشمسي الحلقي والكامل إلى شكل مدار القمر حول الشمس، فهو مدار إهليلجي وليس دائريا، وبالتالي يتفاوت بعد القمر عن الأرض بين 356 ألف كم -407 آلاف كم. وهذا التفاوت في البعد في مدار القمر حول الأرض من نقطة إلى أخرى خلال دورانه يجعل حجمه في سمائنا يتفاوت بنسبة 13%.

بعبارة أخرى: إذا حدث أن كسف القمر الشمس عندما يكون في الجهة الأقرب من مداره من الأرض فعندها يكون الكسوف الشمسي كليا، لكن إذا كسف القمر الشمس في أثناء وجوده في الجهة الأبعد من مداره حول الأرض فعندها يكون الكسوف حلقيا أي غير كامل.

ويمكن القول بأن هناك ثلاثة أشكال للكسوف نراه بها على الأرض:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

1 - الكسوف الكلي:

يحجب القمر كامل قرص الشمس، وعندها تختفي الشمس كاملة وتظهر من خلف القمر أشعة هي أشعة الإكليل الشمسي التي هي أخفت بمليون مرة من أشعة الشمس، ولا تظهر إلا في أثناء الكسوف الكلي. ويمثل الكسوف الكلي ما نسبته 28% من مجمل الكسوفات.

وفي هذا الكسوف يبلغ مخروط ظل القمر سطح الأرض، مما يؤدي إلى احتجاب نور الشمس كليا عن المنطقة التي غطاها ذلك المخروط من سطح الأرض.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2 - الكسوف الجزئي:

وهو مرور القمر أمام جزء كبير أو صغير من قرص الشمس، لكن أشعة الشمس تبقى ظاهرة من الجزء المتبقي من الشمس ولا يظهر معها الإكليل الشمسي. في هذه الحالة يكون المشاهدون واقفين في منطقة شبه ظل القمر على الكرة الأرضية، وليس في منطقة ظله التي يكون فيها الكسوف كليا. وتمثل الكسوفات الجزئية ما نسبته 35% من مجمل الكسوفات الشمسية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3 - الكسوف الحلقي:

وهو الكسوف الذي يقع القمر فيه أمام قرص الشمس تماما. كما في الكسوف الكلي إلا أنه لا يغطيها كاملة إنما يترك حوله حلقة من أشعة الشمس، ومن هنا جاءت التسمية. وسبب ذلك أن القمر يكون بعيدا عن الأرض أو الشمس قريبة من الأرض فيكون قرص الشمس أكبر من قرص القمر، فلا يستطيع القمر حجب كامل قرص الشمس. بعبارة أخرى: لا يصل ظل القمر لسطح الأرض إنما يصلها امتداد هذا الظل. ويمثل هذا الكسوف ما نسبته 32% من كامل الكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam




مُساهمةموضوع: رد: تفاصيل عن كسوف الشمس اونواعه   26/11/2010, 02:03

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كيف نرصد الكسوف؟
سُئِل رجل كيف خلع ملابسه وسار بين الصبار الشائك، فقال: بدت لي فكرة صائبة آنذاك.. إياك أن تفعل مثله، فالنظر إلى الشمس أمر في غاية الخطورة. حتى لا تحترق شبكية عينك ولن تحس بألم حتى تنتبه لخطورة الأمر، ويعشو نظر المرء بعد ذلك بساعات ثم لا يلبث أن يذهب ضياء العين، ويكون الكسوف آخر منظر يبصره في حياته.

ومع ذلك فليس النظر إلى الشمس محرما، فقط استخدم المرشحات الشمسية التي تحمي العين من الأشعة الشمسية القوية. والمرشحات هي مواد شفافة تمتص معظم أشعة الشمس قبل وصولها إلى العين. ومن هذه المرشحات: الزجاج الأسود المستخدم في الحدادة، وكذلك فيلم الكاميرا المحروق أو صورة الأشعة السوداء أو الزجاج الذي ترسب عليه السناج... وغيرها.

وجميع هذه الأدوات يعمل، لكنه غير آمن تماما فهو لا يحمي العين من وصول الأشعة تحت الحمراء إليها أو فوق البنفسجية. إنه يمنع الأشعة المرئية فقط، ومن ثَم ننصح باستخدام المرشحات سالفة الذكر مع مراعاة عدم الإطالة في النظر من خلالها، إنما على فترات متقطعة، حتى لا نسمح لكمية زائدة من الأشعة تحت الحمراء من الدخول مرة واحدة إلى العين فتؤذيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفاصيل عن كسوف الشمس اونواعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: