اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 مذنبات مشهوره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: مذنبات مشهوره    26/11/2010, 01:43

1) مذنب هيل - بوب :
في الثالث والعشرون من شهر يوليو من عام 1995شوهد مذنب غير اعتيادي يتميز بكبر حجمه واضاءته خارج مدار كوكب المشتري بواسطة الان هيل من نيومكسيكو وتوماس بوب من ولاية اريزونا. وعن طريق التحليل الدقيق في صور تليسكوب هابل لهذا المذنب اقر بأن شدة لمعانه كانت بسبب كبر حجمه في حين ان انوية اكثر المذنبات تبلغ قطرها تقريبا 1.6 الى 3.2 كيلومترا اي ما يعادل 1 الى 2 ميلا الا ان هيل-بوب بلغ قطر نواته بحوالي 40 كيلومترا اي ما يعادل 25 ميلا. لقد كان واضحا لدرجة امكانية مشاهدته في سماء المدن المضيئه ، وربما يكون من اكثر المذنبات المشاهده في التاريخ.
هيل - بوب يحمل الصدارة في كونه الاطول في الفتره التي يمكن مشااهدته فيها بواسطة العين المجرده حيث انه يبقى لمدة 19 شهرا . وللاسف فلن يظهر مره اخرى الا بعد مايقارب 2400 سنه.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


2) مذنب سويفت - توتل:
يرجع هذا المذنب الى اول مره شوهد فيها في شهر يوليو من عام 1862 بواسطة الفلكيين الاميركيان لويس سويفت و هوريس توتل. وكمذنب فانه يقترب من الشمس كل 120 سنه ، تاركا وراءه اثرا من الغبار الذي يزود بمكونات العاب ناريه رائعه ترى في شهري يوليو واغسطس. و عندما يمر كوكب الارض في بقايا هذا الاثر من الغبار يمكننا ان نرى في سماء ليليه صافيه زخات perseid الشهبيه. مذنب سويفت - توتل قد لوحظ من قبل بعض العلماء انه من المتوقع في يوم ما ان يصطدم بكوكب الارض نظرا لان مداره يتعارض مع مدار كوكبنا.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


3) مذنب هياكوتاكي:
في الثلاثون من شهر يناير من عام 1996 اكتشف الفلكي يوجي هياكوتاكي من جنوب اليابان مذنبا جديدا بواسطة ثنائي العينيه . في ربيع تلك السنه حلق هذا المذنب الصغير اللامع الذي يبلغ قطر نواته حوالي 1.6 الى 3.2 كيلومترا اي مايعادل 1 الى 2 ميلا قريبا من الارض موضحا احد اطول الذيول المشاهده ، وقد درست نواة هذا المذنب بواسطة تليسكوب هابل الفضائي بكثير من الدقه. لم تكن هذه اول زياره لهذا المذنب في الجزء الداخلي من المجموعه الشمسيه، حيث ان الفلكيون قد قامو بالعمليات الحسابيه له وهم يقولون بأنه كان هنا قبل 8000 سنه مضت. مداره لن يأتي به قرب الشمس مره اخرى الا بعد 14000 سنه.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


4) مذنب هالي:
يمكن ان يكون المذنب هالي من اشهر المذنبات في التاريخ فقد سمي على اسم الفلكي البريطاني ادموند هالي الذي حسب مداره. لقد حدد ادموند هالي بأنه قد رأى في عام 1531 و 1607 أي ان الفتره بين كل ظهور له واخر هي 76 سنه. لسوء الحظ مات هالي في سنة 1742 ولم يرا ان توقعه قد تحقق عندما عاد المذنب مرة اخرى في عشية الكريسماس من عام 1758. في كل مره يقترب مدار هذا المذنب من الشمس فإن نواته التي يبلغ قطرها 15 كيلومترا اي مايعادل 9 امتار تطرح مايقارب 6 امتار من الجليد والصخور في الفضاء. هذه البقايا تكون الذيل الذي عندما يسقط على كوكب الارض فاننا نرى زخات orionids الشهبيه. وسوف يعود المذنب هالي مره اخرى الى النظام الشمسي الداخلي في عام 2061.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


5) مذنب شوميكر ليفي-9 :
في الفتره مابين 16 و22 من شهر يوليو لسنة 1994 اصطدم اكثر من 20 قطعه من مذنب شوميكر ليفي- 9 بكوكب المشتري. اكتشف هذا المذنب الفلكيون كارولين ويوجين شوميكر وديفيد ليفي في سنة 1993 . وقد اخد تليسكوب الفضاء هابل صور مميزه لهذا الحدث على اساس اصطدام اجزاء مذنب بقطب كوكب المشتري الجنوبي . وقد كان هذا الاصطدام اول اصطدام يسجل بين جسمين من مجموعتنا الشمسيه. هذا الاصطدام كون لون ارجواني في الغلاف الجوي لارتفاع يصل الى الاف الكيلومترات والتي اوضحت فقاعات غازيه ساخنه و ندبه داكنه تغطي سماء الكوكب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: مذنبات مشهوره    26/11/2010, 04:06

موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذنبات مشهوره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: