اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 تصنيف النجوم الجزء الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: تصنيف النجوم الجزء الأول    26/11/2010, 01:15

عندما نشاهد نجوم السماء، نرى أن النجوم تختلف عن بعضها البعض من حيث اللون، فنرى مثلا أن هناك نجوما زرقاء اللون مثل قلب الأسد أو زيتا الجوزاء، كما تظهر بعض النجوم بالون الأصفر مثل النجم القطبي، أو نجوم ذات لون برتقالي أو أصفر مثل الشمس، أو بلون أحمر مثل قلب العقرب .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويعتبر اللون المدخل الحقيقي لدراسة النجوم ومعرفة خواصه العامة، إذ يدل اللون على درجة حرارة النجم وطاقته الحرارية وكذلك عمره الزمني، فالنجم ذو اللون الأزرق يدل على أن سطح النجم مرتفع الحرارة؛ وهذا يعني أنه نجم فتي، أما النجوم الحمراء فهي نجوم منخفضة الحرارة وفي نهاية عمرها .

ولقد صنف الفلكيون النجوم إلى أصناف معينة وفق ألوانها، وأعطوا لكل صنف أحد الأحرف الأبجدية كرمز له، وهذه الأحرف هي (O.B.A.F.G.K.M) ، ولان هذه الأحرف لا تأخذ ترتيبا معينا، أي لم ترتب الأحرف وفق الترتيب الهجائي لها مما قد يصعب من حفظها مع أنها هامة، لذلك وضع الفلكيون هذه الأحرف في الجملة اللطيفة التالية تسهيلا لحفظها oh be a fine girl kiss me.

ويتم أخذ أول حرف من كل كلمة، وهي الأحرف التي تستخدم في رموز تصنيف النجوم، ولقد لقيت هذه الجملة استلطافا من عدد كبير من الفلكيين وهواة الفلك.

كما وضع الفلكيون أرقاما تقسم كل طيف إلى 10 أقسام، حيث ابتدأ من الصفر وانتهى بالرقم 9 فمثلا شمسنا تعد من الطيف G2، ونجم الغول من المرتبة B8 وهكذا ...


مخطط H.R .:

في عام 1914م، وضع الفلكيان (هيرتز سبرانج) وهو فلكي دنمركي، و(هنري رسل) وهو فلكي أمريكي، مخططا يظهر العلاقة بين القدر الحقيقي للنجوم (القدر المطلق) وبين درجة حرارة سطح النجم، وسمي هذا الجدول باسميهما أي (هيرتز سبرينج- رسل) مع العلم أن كل منهما كان يعمل على حدة ودون علم الآخر، ويرمز لهذا المخطط عادة بـ (H.R) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويتكون المخطط من خطين متقاطعين (محورين)، الخط الأفقي يدل على درجة الحرارة لسطح النجم وكذلك المرتبة الطيفية، وأما الخط العامودي فيدل على القدر المطلق للنجم، ونرى أن الشمس تتخذ كنقطة بداية للمقارنة، فإما أن تكون النجوم أكثر لمعانا أو أقل من الشمس، وكذلك بالنسبة لدرجة حرارة السطح .

وعند محاكاة المعلومات الواردة في مخطط H.R مع النجوم بواسطة الحاسوب، أظهرت الجداول أنه يمكن تقسيم المخطط إلى أجزاء رئيسية هي :

(1) نجوم التتابع الرئيسي Main-sequence stars يمكن ملاحظتها من مخطط رسل،

يبدو في الشكل أسفله نجم شاب،

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

(2) العمالقة الحمر Red Gaint



(3) الأقزام البيضاء White Dwarfs، والأقزام السوداءBlack Dwarfs

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قزم أبيض

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قزم أسود

نجوم التتابع الرئيسي Main-sequence stars



تعتبر هذه الفئة من النجوم أكثر نجوم السماء، إذ يقدر أن عدد النجوم في مجرتنا من هذه الفئة حوالي 90%، كما أن معظم النجوم تقضي معظم فترة حياتها خلال هذه المرحلة، ويرى خط التتابع الرئيسي مائلا أقصى زاوية اليسار العلوية من المخطط مارا بمنتصفه ومنتهيا بأسفل الزاوية اليمنى من المخطط، وبناء على ذلك قسم الفلكيون النجوم التي تقع على خط التتابع الرئيسي إلى المراحل الثلاث التالية :



أ- مجموعة الجزء الأيسر العلوي للمخطط: وهذه النجوم تكون درجة حرارة سطحها مرتفعة جدا، ويميل لونها إلى الأزرق، ومثال ذلك نجم السماك الأعزل أو النسر الواقع .



ب ـ مجموعة نجوم الجزء الأوسط من التتابع الرئيسي: ومن ضمن هذه النجوم الشمس، وعادة تصل درجة الحرارة على سطح هذه النجوم حوالي (5500) درجة مئوية، وهذه النجوم في مرحلة الشباب أي في منتصف العمر.



جـ ـ النجوم في الزاوية اليمنى أسفل المخطط: وهذه النجوم عادة تكون برتقالية اللون أو حمراء، ومثال ذلك نجم 61- الدجاجة .

النجوم العملاقة Giant stars:

يلاحظ أن النجوم العملاقة تقع في الطرف الأيمن العلوي من المخطط، ومثال ذلك نجم (السماك الرامح) أو قلب العقرب، وهذه النجوم ضخمة جدا، فنجم السماك الرامح لو قطر يساوي 40 مليوم كيلومتر، أي أكبر من قطر الشمس بحوالي 40 مرة، ولو وضع نجم (يد الجوزاء ) مكان الشمس، فسيبتلع عطارد والزهرة والأرض بضخامته، ويميل لون النجوم العملاقة عادة إلى اللون الأحمر.

وهناك نوع آخر من النجوم العملاقة تسمى (الفوق عملاقة) وهي نجوم عملاقة وضخمة جدا، بل هي أكبر النجوم في المجرة، ومثال على هذه النجوم (بيت الجوزاء)، وكثافة هذه النجوم خفيفة للغاية كما أنها في نهاية عمرها .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

النجم العملاق:Cepheus

البعد: 2000 سنة ضوئية في مجرة circa

يتم دورته حول نفسه في: 20.4 سنة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: تصنيف النجوم الجزء الأول    26/11/2010, 04:17

موضوع جميل ورائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصنيف النجوم الجزء الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: