اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 لماذا تتحول بعض النجوم الى نجم نيتروني او ثقب اسود؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: لماذا تتحول بعض النجوم الى نجم نيتروني او ثقب اسود؟    26/11/2010, 01:12

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لماذا تتحول بعض النجوم الى نجم نيتروني او ثقب اسود؟

بعد ان تسنفذ النجوم التي تزيد كتلتها على 1.4 كتلة الشمس وقودها الننوي " الهيدروجين يحدث لها انفجار يسمى " سوبرنوفا " والذي ينتج عنه طاقة كافية لان يظهر النجم اكثر اضاءه من المجرة التي ينتمي اليها لمدة ايام .

ان الانفجار الذي ينتج عن " السوبرنوفا " مرعب حيث يقذف بمادة النجم ومجالاته المغناطيسية واشعاعاته الى اعماق الكون وهو يمثل كارثة لنجم يحتضر بعد حياة مثيرة استكرت بلايين من السنين ، لكن الامر الغريب هو ان قلب النجم سيبقى ينبض ملايين السنين مفعما بالحياة في شكل " نجم نيتروني " او قد يخلف الانفجار ما يعرف باسم " الثقب الاسود

فاثناء حدوث السوبر نوفا تتسارع العناصر في الفضاء بفعل قوة الانفجار لتكون سحابة من الغاز والغبار ثم تنتج ايضا موجات صدمية تتخلل هذه السحب وربما تكون السبب في نشاه نجوم وكواكب جديدة. يصل لمعان " السوبرنوفا " الى ما يقرب من 2.5 مليا مرة قد ضياء الشمس وعندما يصل الى اقصى تالقة يعود الى الخفوت بطريقة منتظمة ، وقد اتضح من دراسة طفيفة انه يفتقر افتقارا شديدا الى الهيدروجين ، كما انه يحدث في المجرات اللولبية والبيضاوية وفي اذرعها ومراكزها ايضا.

والسؤال هنا : لماذا ينتج عن انفجار السزوبر نوفا اما نجوم نيترونية او ثقوب سوداء ؟؟؟

عند حدوث السوبر نوفا يكون تقلص مركز النجم مفاجئا وعنيفا بحيث يحطم التركيب الذري فتندمج الالكترونات مع البروتونات مكونه نيوترونات تتلاصق مع النيوترونات الموجوده من قبل ، وهكذا يصبح النجم مكونا فقط من نيوترونات متراصة ولهذا يطلق عليه اسم " النجم النيتروني" وتبين ان هذه النجوم ترسل نبضات قصيرة السعة ، ولهذا اطلق عليها " النجوم النابضة " وتختلف هذه النبضات من نجم الى اخر ولكنها في غاية الدقة وتصل دقتها الى واحد من مليون من الثانية ولذلك تعتبر كساعات كونية والسبب الحقيقي لهذه النبضات " غير معروف " ولكن يعتقد انها تنتج بسبب الكثافة العالية والدوران السريع لهذه النجوم. وهذا ينطبق على النجوم التي تتراوح كتلها بين 1.4 و 3.2 امثال كتلة الشمس .

والسؤال : ماهو مصير النجوم التي تزيد كتلها عن 3.2 كتلة شمسية ؟

ببساطة يتحول الى ثقب اسود ، وهو ذا جاذبية خرافيه فاي مخلوق يقترب من الثقب الاسود متجاوز حدود الامان يتم ابتلاعه والى الابد ، حتى الضوء نفسه لا يمكنه الافلات من قبضة جاذبيته ، لذا ليس بمقدور احد رؤيه هذا الثقب او مشاهدة ما يجري بداخله بصورة مباشرة . ويعتقد علماء الفلك ان مراكز معظم المجرات ومنها مركز مجرتنا " الدرب اللبني " انما هي ثقوب سوداء، ويعتقد العلماء ايضا ان حوالي 90% من الكتلة الاجمالية للكون ربما تكون متوارية عن الانظار على هيئة ثقوب سوداء
__________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: لماذا تتحول بعض النجوم الى نجم نيتروني او ثقب اسود؟    26/11/2010, 04:20

ابداع وتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا تتحول بعض النجوم الى نجم نيتروني او ثقب اسود؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: