اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 الى من لايعلم عن علم الفلك شيء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: الى من لايعلم عن علم الفلك شيء   25/11/2010, 23:42

علم الفلك Astronomy

ما هو علم الفلك؟



علم الفلك هو علم دراسة الفضاء و الكون.

المجال واسع وغنى، يشمل الكواكب و النجوم و المجرات و النيازك. الى جانب دراسة نظريات الضوء و الفيزياء.

علم الفلك هو أقدم العلوم على الإطلاق. و يقال أن أول من تعلمه كان سيدنا أدريس عليه السلام.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 606x315 وحجمها 4 كيلو بايت .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كما توضح الصورة، دراسة علم الفلك تتضمن، و بنسب مختلفة، دراسة بعض الجوانب من علوم أخرى:

الفيزياء: دراسة الضوء و المادة
الرياضيات: دراسة الوقت و المسافات و الطاقة
الكمياء: دراسة طبيعة الغلاف الجوي، التفاعلات، الخ
الجيلوجيا: تكوين الكواكب و الصخور، الخ
علم الكومبيوتر: برامج و معدات للدراسة و التحليل.

[size=16][b]سنعرّف في هذا الباب بعض المصطلحات الأساسية الّتي سنعيد تناولها بالتّفصيل في الأبواب المقبلة.
[size=16]1. الأرض و المجموعة الشّمسية:

نعيش على سطح كوكب الأرض. و رغم أنّ هذا قد يبدو غريبا لأوّل وهلة، فإنّ كوكب الأرض كروي الشّكل فعلا ! و هناك عدّة براهين بسيطة على هذا، فمثلا عندما نلاحظ سفينة تبتعد في الأفق فإنّنا نرى أوّلا اختفاء الجزء السّفلي منها وبعد ذلك يختفي الجزء العلوي تدريجيا. فهذا دليل واضح على عدم استواء الأرض. كذلك فإنّ الأرض تدور حول نفسها، و هذا هو سبب اختلاف اللّيل و النّهار، و السّبب الّذي قد يجعلنا نظنّ أنّ الشّمس هي الّتي تدور حول الأرض ! إذ أنّه رغم الغرابة فإنّ الأرض هي الّتي تدور حول الشّمس و ليس العكس. و توجد عدّة دلائل على هذا رغم أنّها ليست ببساطة أدلّة كروية الأرض. إذ أنّ البشر عرفوا منذ القدم أنّ الأرض كروية الشّكل و لكنّهم ظنّوا لعدّة قرون أنّ الشّمس و الكواكب الأخرى كلّها تدور حول الأرض. سنكتفي في هذا الباب بقول أنّ فرضية دوران الشّمس حول الأرض توقعنا في تناقض و تجعل الحسابات الفلكية في غاية التّعقيد.
و الشّمس نجم لا يختلف في طبيعته عن باقي النّجوم الّتي ترى في اللّيل. و الفرق الوحيد هو البعد. إذ أنّ أقرب النّجوم إلينا بعد الشّمس يقع على مسافة تقارب 250000 مرّة البعد بيننا و بين الشّمس ! و لهذا فإنّه خلال النّهار يطغى نور الشّمس على نور باقي النّجوم، و لا يمكننا التّمتّع برؤيتها إلاّ بحلول اللّيل و هذا رغم أنّ الكثير من النّجوم أشدّ لمعانا من الشّمس.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و كوكبنا ينتمي إلى مجموعة كواكب أخرى تدور كلّها حول الشّمس. و هذه المجموعة، الّتي تدعى المجموعة الشّمسية، تضم تسعة كواكب بما فيها الأرض. و هي (من الأقرب إلى الأبعد بالنّسبة إلى الشّمس): عطارد، الزّهرة، الأرض، المرّيخ، المشتري، زحل، يورانوس، نبتون و بلوتو.و تملك بعض هذه الكواكب قمرا أو أكثر يدور حولها. فالأرض تملك قمرا واحدا بينما المرّيخ يملك قمرين. كما تحتوي المجموعة الشّمسية على عدّة أجرام أخرى كالكواكب السّيارة و المذنّبات ... و الكواكب تختلف عن النّجوم من خلال طبيعتها و من خلال حركتها الظّاهرية في السّماء.

[/size][/b]

[size=16]. النجوم



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أكثر الأشياء عددا فى السماء. النجم هو كرة كبيرة من الغازات الحارة. تلك الغازات يستنفذها (يحرقها) النجم ببطء. فهو يستعملها كوقود، مما ينتج عنه طاقة حرارية هائلة يصعب وصفها. فدرجة حرارة سطح أي نجم تتراوح مابين الفين الى عدة ملايين الدرجات المئوية.

مع تقدم العلم و الأجهزة المستخدمة لرصد الفضاء، أكتشف العلماء أن لون ضياء النجم يعكس أو يدل على درجة حرارة ذلك النجم. فمثلا، معظم النجوم شديدة الحرارة لونها يكون أما أزرق أو أبيض. أما بالنسبة للنجوم الباردة (أن صح التعبير) فمعظمها تكون برتقالية أو حمراء اللون. شمسنا (و هى نجم) تقع فى شبه المنتصف أو التوهج الأصفر الساطع المشرق (الشمس تعتبر نجم متوسط الحجم).

فتذكر عندما تنظر الى السماء و ترى كل تلك النجوم أن كل نجم منهم بمثابة شمس. و بعض تلك "الشموس" يدور فى مدارها عدة كواكب.

قد تعيش النجوم ملايين السنين. يولد النجم عندما تنهار (collapses) سحابة هيدروجين مهولة الحجم حتى تصل درجة حرارتها الى درجة كافية لحرق وقود نووي، مما ينتج عنه تولد كمية هائلة من الحرارة و الاشعاع. و عندما ينفذ الوقود النووي (فى غضون 5 بلايين سنة) يتمدد حجم النجم و تتقلص نواته (core) و يصبح فعليا نجم هائل الحجم. و كما أن لكل شيئ نهاية، بعد عدة بلايين من السنين ينفجر النجم و يتحول الى جسم معتم و بارد (black dwarf, neutron star, or black hole, depnding on its initial mass).

أكبر النجوم حجما هى أيضا أقصرها عمرا (مازالت تعيش بلايين من السنيين). أيضا فالنجوم كبيرة الحجم تحترق أسرع و بحرارة أكبر من مثيلاتها صغيرة الحجم (مثل الشمس).

تركيب و خواص النجوم يدرس بأستخدام spectroscopy حيث يتم دراسطة الأطياف المرئية الى جانب علوم أخرى (رحم الله أبن الهيثم).


مجموعات النجوم

معظم النجوم تتواجد فى مجموعات، على الأقل مكونة من نجمين فقط. أى نجمين يقع مركزهما على المدار الكوكبى (elliptical orbit) يطلق عليهم نظام نجوم ثنائي أو شطري (binary star system). تقريبا نصف عدد النجوم فى مجرتنا هم فى النظام الثنائى.

و هناك تجمعات أكبر للنجوم يطلق عليها عناقيد (clusters). العنقود المفتوح يحوى حوالى 1000 نجم.

التجمعات الهائلة من النجوم تسمى مجرات (galaxies). تقع مجموعتنا الشمسية بمجرة درب التبانة (the Milky Way)، و هى مجرة لولبية أو حلزونية الشكل (spiral galaxy).

قوة الجاذبية تمسك بين كل مجموعات النجوم.


لماذا النجوم حارة و مضيئة؟

النجوم عبارة عن مفاعلات نووية مهولة الحجم و الطاقة. فى قلب النجم تتصادم الذرات بقوة هائلة مما يغير من تكوين النجم و تنطلق كمية طاقة مهولة. هذا وحده يجعل جسم النجم متوهجا و حار للغاية. فى معظم النجوم هذا التفاعل الأساسي يحول ذرات الهيدروجين الى ذرات هيليوم، مطلقة لطاقة هائلة. يطلق على هذه العملية التفاعل النووى (nuclear fusion) نظرا لتفاعل أو أنشطار قلب الذرات مما يخلق نواة جديدة.


ما هو أقرب نجم للأرض؟

أقرب نجم للأرض هو الشمس! بخلاف ذلك، فأقرب نجم لنا هو Proxima Centauri حيث يبعد عن الشمس بحوالى 4.3 سنة ضوئية.


لماذا تتلألأ النجوم؟

تظهر النجوم متلألأة عندما نشاهدها من سطح كوكب الأرض لأن أشعاع أو ضياء النجم يصل الينا عبر طبقة كثيفة من هواء متحرك فى الغلاف الجوى.

النجوم (ماعدا الشمس لقربها منا) تظهر كنقاط ضئيلة فى السماء، بينما يسافر ضوئهم الينا عبر عدة طبقات للغلاف الجوى، تنكسر آشعة الضوء (رحم الله أبن الهيثم) عدة مرات و فى أتجهات عشوائية. هذا الأنكسار العشوائي ينتج عنه تلألأ الضوء فى أعيننا.

النجوم القريبة من خط الأفق (horizon) تبدو و كأنها تتلألأ أكثر من النجوم العالية. و السبب فى ذلك أن ضوء النجوم القريبة من خط الأفق يسافر عبر طبقات أكبر من الهواء و بالتالى ينكسر كثيرا.

و أذا شاهدنا النجوم من مكان أخر بالفضاء غير الأرض فلن تبدوا لنا متلألأة.


أسماء النجوم

مما يدعو للفخر لنا، كمسلمون و عرب، أن أجدادنا نبغوا فى علم الفلك و سنقابل أثناء حديثنا عن النجوم لاحقا أن شاء الله سنقابل نجوم ذات أسماء عربية كثيرة، من أمثلة: الفيراز، الطائر، النطاق، حمل، الماعز، الطرف، ذنب الجدى و الغراب.

[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: الى من لايعلم عن علم الفلك شيء   26/11/2010, 05:08

مبدع يا سامو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: الى من لايعلم عن علم الفلك شيء   18/2/2011, 08:13

اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى من لايعلم عن علم الفلك شيء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: