اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 الاعاصير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: الاعاصير    25/11/2010, 07:59

الأعاصير

المقدمة:
هكذا هي دورة الحياة منذ بدايتها وظهور الإنسان ومنذ خلق الله العالم من بحار وجبال وأنهار حدثت أمور كثيرة بعضها بات معروفا معرفة اليقين فيما ظل البعض لغزا غامضا ينتظر من يفسره . وعلى مر العصور تم الكشف عن ظواهر عديدة شهدتها الطبيعة، ومن هذه الظواهر المهمة التي برزت وساهمت أحيانا في تغيير شكل العالم وأداء الشعوب عبر العصور ظاهرة الكوارث الطبيعية والتي تشمل الزلازل والهزات الأرضية و الفيضانات و ثورات البراكين والأعاصير وموجات الحر والجفاف وموجات المد البحري (تسونامي) وغيرها من الظواهر الطبيعية التي يسميها البعض "غضب الطبيعة" أو"غضب السماء". ولما كان العالم يشهد الآن أعاصير كارثية في مختلف المناطق لنتعرف عليها وعلى خباياها، وأفاد أحد المتخصصين أن الأعاصير أصبحت أكثر تدميرا على مدى الثلاثين عاما الماضية. ووجد المتخصصون أن كلا من مدة الأعاصير المدارية وسرعة الرياح التي تثيرها زاد بنسبة 50 % مع ارتفاع متوسط درجة حرارة سطح المحيطات المدارية. وقال البروفيسور كيري أما نويل بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة إن ارتفاع حرارة الأرض في المستقبل قد يؤدي إلى اتجاه تصاعدي في القوة التدميرية للأعاصير المدارية والى زيادة كبيرة في الخسائر المرتبطة بالأعاصير إذا أخذنا في الحسبان زيادة عدد سكان المناطق الساحلية . وقد يكون أقرب مثال على ذلك هو إعصار كاترينا الذى ضرب مدينة نيواورليانز الأمريكية والذى يعد أحد أقوى الأعاصير منذ 150 عام .


مفهوم الأعاصير

هي عاصفة ضخمة، تدور حول مركز من الضغط الجوي المنخفض جدا يُسمى بعين الإعصار، و تتميز هذه العاصفة الهوائية العنيفة بغيمة مخروطية دوارة . تحدث هذه العواصف العنيفة بشكل خاص في مناطق أمريكا الوسطى والجنوبية إضافة إلى بعض مناطق الولايات المتحدة الأمريكية. هي عاصفة دوارة هائلة تدور حول مساحة من الضغط الجوي المنخفض ولكن سرعتها لاتقل عن 74 ميل في وأعاصير هوريكان بصفة عامة عي عواصف استوائية عاتية وشديدة وتتولد جنوبي المحيط الأطلنطي وبحر الكاريبي وخليج المكسيك وشرق المحيط الباسفيكي.

الأعاصير في سطور


الأعاصير العنيفة تجمع الحرارة والطاقة من خلال ملامستها لمياه المحيط الدافئة والبحار الدافئة من مياهه تزيد من قوتها لتدور العاصفة حول عين الإعصار عكس دوران عقارب الساعة . وسرعة رياحها 74 ميلا في الساعة . وعندما تصل لليابسة تسبب امطار غزيرة وفيضانات ، وشدة الرياح القوية تسبب موجات سواحلية تجرف الأشجار والمباني والسيارات في طريقها . لهذا تعتبر العواصف العنيفة أحد الكوارث الطبيعية التي تصيب البشر و الحيوانات وتهدد البيئة ورغم ضراوتها إلا أنها ضرورية كمظهر من مظاهر مناخ الكرة الأرضية لأنها تنقل الحرارة والطاقة من المنطقة الاستوائية للمناطق الباردة باتجاه القطبين . .وإعصار هوريكان هو عاصفة دوارة كبيرة تدور حول مساحة ضغطها الجوي قليل وتهب رياحها بشدة بسرعة 74 ميل في الساعة والعاصفة ترتفع 10اميال و باتساع 500 ميل والظواهر العادية المصاحبة لعاصفة الهوريكان ،الرياح القوية وعلو موجات المحيط التي يصاحبها الفيضانات والأمطار الغزيرة وارتفاع مستوي المحيط وتسبب دماراً هائلاً عندما تمر العاصفة فوق اليابسة مما يضعف هذه العاصفة المدمرة بسبب احتكاكها لسطح الأرض وفقدانها لطاقتها ويجعل عين الإعصار تملأ بالسحب وتموت .


حدوث الأعاصير


تحدث الأعاصير الاستوائية سنويا ما بين شهري يوليو وأكتوبر في المحيط الأطلنطي وشرق الباسفيكي وجنوبه بشمال خط الاستواء وجنوبه . وفي استراليا والمحيط الهندي تقع مابين نوفمبر ومارس .وكلمة هوريكان hurricane تطلق فقط علي العواصف الاستوائية التي تقع في الأطلنطي : يطلق علي أعاصير الباسفيكي typhoons وكلمة cyclones تطلق علي عواصف المحيط الهندي ويطلق علي هذه العواصف أسماء تبدأ ابجديا بحرف 'A', و'B' إلي آخره. وأهم هذه الظواهر التي تصاحب هذه العواصف الاستوائية الرياح العاتية التي تسبب ارتفاع موج المحيط ليصل إلي 15متر و الفيضانات العارمة وارتفاع مستوي المياه به و الأمطار الغزيرة لأنه يبخر 2 بليون طن ماء يوميا ويصبها كمطر وعندما يجتاح اليابسة ويحتك بها يدمر بعنف كل ما في طريقه مما يفقده طاقته وشدته . فتملأ عينه بالسحب ويخبو إلي موته.

التنبؤ بالأعاصير


لا يمكن التنبؤ ببدء نشوء مكان الإعصار الكاسح لكن يمكن التنبؤ بطريق سيره بعد تكوينه من خلال أماكن رصدهم أجهزة الرادار. إلا أن هناك عدة طرق لمراقبة الأعاصير منذ بدايات تكوينها ومن أجل ترقّب خط سيرها. أهم هذه الطرق استخدام الصور القادمة من الأقمار الصناعية، ثم عن طريق استخدام طائرات WC-130H المجهزة بأحدث أجهزة الأرصاد الجوية، والتي تقوم بالطيران إلى داخل الإعصار الحلزوني نفسه من أجل قياس سرعات الرياح والضغط الجوي داخله، بالإضافة إلى قياس سقوط الأمطار.


هل من الممكن إيقاف الأعاصير

بدأت الحكومة الأمريكية عام 1962 في القيام بأبحاث حول إمكانية إيقاف الأعاصير الحلزونية قبل وصولها إلى اليابسة، إلا أن المشروع توقف عام 1983 دون التوصل إلى أية نتائج. عالم أمريكي يسمى "هيوولوبي" ما زال يعتقد أنه بالإمكان إيقاف الأعاصير الحلزونية. إحدى أفكاره إحراق كميات من البترول من على مركب قريب من الإعصار الحلزوني من أجل إطلاق كميات كبيرة من الدخان الأسود داخل الجو، والتي تقوم بسبب دكانه لونها بامتصاص حرارة الشمس، وبالتالي تكوين تيارات هوائية صاعدة تقوم بتعطيل نظام سير رياح الإعصار. كما فكر العالم الأمريكي في وضع مرآة ضخمة من ورق القصدير في الفضاء، تقوم بعكس أشعة الشمس من أجل تسخين المحيط في نقطة محددة من أجل تغيير مسار الإعصار! إلا أن كل تلك الأفكار لم تجد حيزاً للتنفيذ حتى الآن، وما زالت الأعاصير الحلزونية تدور، وتدور معها رحى الخسائر.

أجزاء وعمر وحجم الإعصار

يتكون الإعصار من الاجزاء التالية:

عند تكون الإعصار نجد أنه يتكون من ثلاثة أجزاء:
1- العين: مركز الدوران وفيه ضغط منخفض وهادئ
2- جدار العين: المنطقة حول العين وبها أسرع وأعنف رياح
3- موجات المطر: موجات من العواصف الرعدية التي تدور نحو الاتجاه الخارجي للعين وهي جزء من دورة التبخر التكثيف، التي تغذي العاصفة


حجم وموقع

تتباين الأعاصير في أحجامها فنجد أن بعضها ذات حيز ضيق، وتخلف وراءها القليل من الأمطار والرياح. والبعض الآخر أكبر وأوسع وتنتشر رياحه وأمطاره لمئات أو آلاف الأميال.
عمر الإعصار
قد يصل عمر الإعصار إلى10 أيام، وهناك أعاصير تبقى فترة أطول من ذلك، وغالبا ما تجول الأعاصير منطقة كبيرة أثناء فترة حياتها. ويؤثر الإعصار على منطقة ما، ليوم أو يومين فقط. وقد لا تصل معظم الأعاصير إلى الحد الأقصى من قوتها قبل أن تصل إلى مرحلة التلاشي والزوال سواء بتناقص قوتها على سطح الأرض أو في المحيطات الباردة.


الوقاية من الأعاصير

1- اهتم بمتابعة أخبار الإعصار القادم من خلال وسائل الإعلام
2- اعقد اجتماع عائلي عاجل لجميع أفراد الأسرة لمناقشة الأمور المتعلقة بالسلامة.
3- تأكد من توافر جميع الأغراض الشخصية في حقيبة الطوارئ وتأكد كذلك من تاريخ المعلبات التي ستضعها بحقيبتك.
4- احرص على حضور الندوات والمحاضرات المتعلقة بموضوع الأعاصير.
5- تابع برامج التوعية التي ستقدمها أجهزة الإعلام للتوعية من الإعصار.
6- تأكد من مكان الملجأ الذي ستنتقل إليه عند عملية الإخلاء.
7- اسأل الجهات المختصة عن أي أمر متعلق بسلامتك وعن كيفية التصرف وقت الإعصار.
8- ارتدي ملابس تقيك من البرد ولا تنسى المظلة والقفازات.
9- ضع الدواء الذي تعودت على أخذه إذا كنت معتاد على تناول دواء معينا.
10- ابلغ الجهات المختصة إذا كان لديك احد الأشخاص يحتاج إلا عناية خاصة بالملجأ.
11- تطوع لدى الجهات المختصة كي تكتسب الخبرة وتساعد نفسك والآخرين وقت الكارثة.
12- تأكد من وجود راديو صغير في حقيبة الطواري.
14- حاول التنسيق مع احد الأشخاص في الإمارات الأخرى إذا كان لديك احد الأصدقاء هناك بحيث تترك معه أغراضك الثمينة والأوراق الرسمية وأطفالك لضمان سلامتهم.
15- تجنب قيادة سيارتك في الأماكن الخطرة وتأكد من الطريق الذي ستسلكه إذا لم يكن سيتعرض للكارثة.
16- اتبع والتزم بما يطلبه منك رجال الأمن ولا تعرض نفسك للخطر.
صور الاعاصير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اجرنا الله
من مثل هذه الكوارث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: الاعاصير    25/11/2010, 20:14

مبدع يا احلى سامو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعاصير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: