اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 الياقوت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: الياقوت   24/11/2010, 07:08

الياقــــــــــوت
الياقوت حجر كريم أحمراللون. ويختلف الياقوت من لونه الأحمر إلى اللون الأحمر الفاتح اللون هو سبب رئيسي من الكروم. اسمها يأتي من روبر اللاتينية للاحمر. الياقوتة الطبيعية نادرة الوجود ، لكن الياقوت الاصطناعيه احيانا (يمكن تصنيعها رخيصة نسبيا. انواع اخرى من الاحجار الجوده هي اكسيد الالمونيوم إلى الياقوت. وهو يعتبر واحدا من اربعة الاحجار الثمينه مع الياقوت والزمرد والماس. الياقوت بالالغام في أفريقيا وآسيا واستراليا وغرين لاند ومدغشقر ونورث كارولاينا. وغالبا ما توجد في ميانمار (بورما) ، وسري لانكا ، وكينيا ، ومدغشقر ، وكمبوديا ، ولكن ايضا في دول أمريكا مونتانا وكارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبيه. موغوك في اعلى الوادي في ميانمار قد ينتج احسن الياقوت ولكن ، في السنوات الاخيرة ، فان عددا قليلا جدا جيد الياقوت قد وجد هناك. اللون الفريد في ميانمار (بورما) الياقوت وصفت بانها "دم الحمام". وهي معروفة في التجارة "موغوك" الياقوت. في وسط ميانمار منطقة مونغ تنتج ايضا الياقوت. الوديعه الموجودة في ميانمار تقع في حركة عدم الانحياز س. الياقوت في عام 2002 كان يوجد في منطقة نهر واسيغيس كينيا. سبينيلس توجد أحيانا مع الياقوت في نفس الصخور وخطأ الياقوت. لكن الغرامه الاحمر سبينيلس ان نقترب الياقوتة متوسط القيمه. الياقوت له قسوه من 9.0 في موهز اسع من المعادن صلابه. وقد استخدمت بلورة ياقوت مصنَعة لإنتاج أول ليزر.
يعد الياقوت سيد الاحجار الكريمة وقد تنافس الملوك والامراء والسلاطين لامتلاك اجودها والمعروف ان تاج الامبراطورية الهندية قديما والذي كانت ملكة انكلترا تضعه على رأسها في الحفلات التقليدية والرسمية يحتوي على اربعة يواقيت كبيرة من بورما ويذكر ان الخليفة ابا جعفر المنصور اشترى فص خاتم من الياقوت الاحمر باربعين الف دينار آنذاك وان علماء اللغة العربية يقولون ان اسمه معرب من اللغة الفارسية او من اللغة اليونانية.
بينما قسم آخر يجزمون بان اسمه عربي كما نص عليه القرآن الكريم بقول تعالى (كانهن الياقوت والمرجان) وان الفرس كانوا يسمونه (سيح اسمود) اي دافع الطاعون وهو من اسرة معدن الفورند (Corundum) ودرجة صلادته 9 فهو يأتي من حيث الصلادة بعد الماس الذي درجة صلادته 10 بمقياس موهز المتكون من 10 درجات لذا فله القابلية على قطع كافة الاحجار ما عدا الماس، وزنه النوعي 3,989 نظام التيلور سداسي تركيبه الكيمياوي ثالث اوكسيد الالمنيون Al2 o3 ومعامل انكساره 1,768 وتعتمد هذه الخواص عند الجوهريين في المختبر للكشف عن اصالتها وتوثيقها.
اما الوانه كما ذكره الجوهري العربي التيفاشي بأنه على اربعة انواع:
1- الياقوت الاحمر (روبي) Ruby ويتدرج الوانه الى اربعة اقسام:
أ. الوردي ب. البهرماني ج. الاحمر النقي الخفيف ء. الارجواني
الا ان اجود انواعه البهرماني الشبيه بلون حبة الرمان الاحمر الشديد الحمرة الشعاعي الوهاج المتوقد الذي يسطع لمعانه وبهائه.
2- الياقوت الازرق (السفير) saphire وتندرج الوانه من الازرق الغامق واللازوردي والنيلي والكحلي والازرق المخضر كما ذكره القزويني.
3- الياقوت الاصفر ويندرج صفاره من الاصفر الباهت والخلوقي الذي يكون اشد صفرة ولمعانا والجلفاري الذي يكون اشد صفرة من الخلوقي واكثر اشعاعا وهو اجوده كما ذكر التيفاشي انواعا اخرى منها كالمشمشي والبني والنرجسي.
4- الياقوت الابيض وهو على ثلاثة انواع:
أ. المهوي نسبة الى المها اي البلور ويكون صافي البياض.
ب. الذكر وهو اصلب من المهوي واقل شعاعا وهو ارخص انواع الياقوت.
ج. الانثي وهو الياقوت الانثي.
وبالرغم من صلادة الياقوت العالية فان فيها بعض العيوب مثل الشعرة وهو شبه تشقيق فيجب معاملته بمنتهى الحذر ومن عيوبها ايضا السوس وهي خروق توجد في باطنه يعلوها شيء من ترابية المعدن وربما وجدت في تلك الخروق دودة تتحرك واذا ما اخرجت منها وعرضت الى الهواء ماتت وهناك ظاهرة النظام النجمي في الياقوت (Asterism ) الذي تحدث عنه العالم فانشتين عام 1946 فقال انها فجوات منتظمة الترتيب موزاية لاوجه المنشور فاذا قطعت البلورة بطريقة مناسبة بحيث ينعكس الضوء منها يضفي عليها شكل النجمة ويعتبر الياقوت النجمي من اغلى الاحجار الكريمة على الاطلاق حيث يفوق الماس بثمنه.
اما موطنها فهي بورما التي اشتهرت باجود مناجم الياقوت وقد غزاها الانكليز لاستثمار هذه المناجم واستخلاص احجارها الثمينة من خاماتها وخصوصا الياقوت البورمي الاحمر اما الياقوت الازرق والزرقون المختلط باللعل الاحمر فيكثر في مناجم سيام فالياقوت السيامي اقل جودة من البورمي وان ولايتي كشمير وسيلان يشتهران بانتاج الياقوت الازرق، اما بقية الانواع والتي هي اقل درجة مما ذكرناه فموطنها افغانستان والصين وبعض اقاليم الهند وجبال اورال كما يوجد الياقوت الجيد في اميركا في الصخور المتبلورة شمال كارولينا وفي اعالي نهر ميسوري وقيل عن الياقوت ان من يتختم به لا يؤثر به السحر ولا ينزف ويجلب السعادة والرزق وحامله لا يصاب بمرض الطاعون والغرق والصاعقة ونزف الدم كما ذكروا ان الحية اذا رأته تفجرت عيناها ويورث المهابة والوقار لمن يختتم به والله اعلم اين يضع سره.
أقوال في الياقوت.... سيد الأحجار الكريمة!!
الياقوت هو سيد الأحجار، وأصول ألوانه: الأحمر والأصفر والأزرق والاسمانجوني، ويتولد منها ألوان كثيرة، وأعدلها الأحمر الخالص الرماني الشبيه بحب الرمان الأحمر، ودونه الأحمر المشرب ببياض، ثم الوردي، ثم الخمري، ثم العصفري، وأردؤه الأزرق
الذي تدنسه النار.
القزويني والياقوت!
قال االقزويني في الياقوت: إنه حجر صلب شديد اليبس، رزني، شفاف صاف مختلف، ألوانه: أحمر وأصفر وأخضر وأزرق، وأصل كلها ماء صاف وقف معادنها بين الحجارة الصلدة زمانا طويلاً فغلظ وصفاً وثقل، أنضجته حرارة المعدن بطول وقوفه فيصير صلباً لا تذوبه النار لقلة دهنيته، ولا يفتت لغلظ رطوبته، بل يزداد لونه حسناً، ولا تعمل فيه المبارد لصلابته، ومعدنه بالبلدان الجنوبية عند خط الاستواء، وهو قليل الوجود عزيز.
أرسطــو والياقـــوت!
وقد قسم الفليسوف الإغريقي أرسطو الياقوت إلى ثلاثة أصناف: الأحمر، والأصفر، والأخضر، أما الأحمر فأكثر وله على النار صبر، وأما الأصفر فإنه أصبر على النار من الأحمر، وأما الأخضر فلا صبر له على النار البتة، وأما ماعدا هذه الأصناف فليست في الشرف والخاصية لهذه الألوان.
العـــرب والياقـــــوت!!
وأطنب أطباء العرب في وصف الياقوت وقالوا عنه: إنه يجلب من سرنديب من جبال لا يرقى إليها إلا بالحبل، وإنه يتولد بجبال الراهون في جزيرة طولها ستون فرسخاً في عرض مثلها وراء سرنديب وتحدره السيول، ومما ذكروه أنه يحتال عليه بلحوم تطرح فترفعها النسور إلى الجبل فتعلق الأحجار بها ثم تقبل النسور عليها فترفعها فتسقط، كل ذلك لعدم القدرة على الوصول إليه لما قيل إن في طريقه حيات تبلع الإنسان وأكبر منه ثم تلتف على شجرة فتهضمه، وقيل تدخل الرجال في جلود الغنم فتحملها النسور إلى فوق وتشق الجلود فإذا رأتها نفرت فتأخذ الرجال ما تحتاج إليه وتدخل في الجلود فتحملها النسور إلى تحت لأن لهم رفاقاً قد جعلوا لحماً على رماح يلوحون به إليها وهي تتبعهم، وهذا كله مستبعد. والياقوت بصلابته يغلب مادونه من الأحجار، ثم يغلبه الألماس فلا يقطعه غيره قطعاً وخدشاً لا كسرا، ومن خواصه الشعاع، فإنه أيضاً أشدها صقالة، ولذلك يشبه بجمر الغضا، لا نه أصدق ضوءاً ، وأشد حمرة وأطول ترمداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: الياقوت   24/11/2010, 07:11

احلى حجر هو و الزمرد حلوين يسلمو يا كنج يا خسارة لو فيه صورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الياقوت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: