اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 نبذة عن أم الدنيا مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: نبذة عن أم الدنيا مصر   24/11/2010, 06:59

الموقع الجغرافي


المساحة الكليّة: 1001450كم2.

مصْر دولةٌ عربيّة، إفريقيّة، تقع في الرُّكن الشَّماليّ الشَّرقيّ لقارة إفريقيا. وتقع على ساحل البحر الأبيض المتوسِّط، بين ليبيا، وقِطاع غزّة، في فلسطين؛ فيحدها البحر الأبيض المتوسط، من الشمال؛ والبحر الأحمر، من الشرق؛ والسودان، من الجنوب؛ وليبيا، من الغرب .
كما يحد جزيرة سيناء المصرية، كلّ من إسرائيل وخليج العقبة، من الشرق.
وتُغطّي الصحراء مُعظَم أراضيها. ويجري في مصر، نهر النيل، الذي يتَّجِه شَمالاً، مُخترِقاً الصحراء، ليصُب في البحر الأبيض المتوسِّط

اللغة

تحدث المصريون على امتداد تاريخهم لغات من العائلة الأفروآسيوية، بدءا من اللغة المصرية (في أطوارها المختلفة انتهاء بالقبطية) التي تنتمي إلى ذات العائلة الفرعية التي تنتمي إليها الأمازيغية، وصولا إلى العربية بلهجات عدة.

يتحدث النوبيون لغتين من عائلة اللغات النوبية و السيويون اللغة السيوية الأمازيغية، و يتحدث العبابدة و البشاريون لغات من عائلة البجا، و تقليديا تحدّث الغجر لغتهم الخاصة.


الديانات

يصعب تحديد نسب الانتماءات الدينية في مصر بسبب امتناع الحكومة عن الإفصاح عن أي أرقام رسمية لأنها تعد هذا من موضوعات الأمن القومي، و هو مثار انتقاد حقوقيين عديدين؛ بما في ذلك العدد الدقيق للمسيحيين. لذا فكل الإحصاءات مجال للخلاف. كما يتجلى هذا في الثقة الأكبر التي يوليها المقتبسون إلى تقارير الجهات الخارجية مثل المخابرات الأمريكية. وبينما يقول التقدير الرسمي لعام 1999 ان 94% من السكان في مصر من المسلمين

فيشير تقرير حرية الأديان العالمي الذي أعدته وزارة الخارجية الأمريكية عام 2006 إلى أن المسلمين السنة يشكلون 90% من السكان، والمسيحيين 8% و معظمهم ينتمون للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والفرق الأخرى 1%. و تتفق مصادر عديدة (يبدو أنها تستقي من تقرير المخابرات الأمريكية) على أن 90% من السكان في مصر من المسلمين أغلبهم من المسلمين السنة ، 9% من المسيحيين الأقباط و1% من المسيحيين غير الأقباط وغيرهم .

ويقول البابا شنودة الثالث لقناة او تي في يوم 27 أكتوبر 2008 أن عدد المسيحيين وفقا للتقديرات الكنسية 12 مليون. كما يوجد عدد من اليهود هم ما تبقى من إحدى أقدم الجماعات اليهودية في العالم، حتى بداية الصراع العربي الإسرائيلي في منتصف القرن العشرين، و كانت تضم أغلبية من اليهود القرائين، إلى جانب ربانيين و نورانيين. يقدر عددهم بقرابة 200 نسمة.

توجد أقلية من المسلمين الشيعة وليس هناك تعداد رسمي لهم وأغلبهم من الشيعة الإمامية الإثنا عشرية. كما توجد طرق صوفية عديدة.

وجد منذ أواخر القرن التاسع عشر مصريون اعتنقوا البهائية، لكن لا توجد تعدادات رسمية لهم، و إن كانوا هم يقدرون عددهم الحالي بين 500 إلى 2000 نسمة؛ و قد كان وضعهم القانوني مثار جدل شعبي و صراع حقوقي منذ عام 2006.

كما يعيش في مصر عدد غير محدد من البهرة بسبب مكانة مصر الخاصة في عقيدتهم و وجود مشاعر مقدسة لهم في القاهرة الفاطمية، إلا أنهم مقيمون أجانب و ليسوا مواطنين.

المناخ

تقع مصر في الإقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل في المنطقة المعتدلة الدفيئة لمناخ إقليم البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف في أشهر الصيف وبالاعتدال في الشتاء مع سقوط أمطار قليلة تتزايد علي الساحل.

المتوسط السنوي لدرجة الحرارة في الوجه البحري 20ْ مئوية نهاراً و7ْ مئوية ليلاً • أما في الوجه القبلي فيصل متوسط درجة الحرارة العظمي إلي 25ْ مئوية والصغري 17ْ مئوية•

يتكون الصقيع على وسط شبه جزيرة سيناء و على المزروعات في مصر الوسطى شتاءً، بينما تتساقط الثلوج في فصل الشتاء على جبال سيناء و على بعض المدن الساحلية مثل: بلطيم ودمياط وسيدى برانى والإسكندرية.


الفنون والآداب

بحكم تاريخها و إمكاناتها البشرية و اتصالها بأوربا، ظلت مصر لفترة طويلة في العصر الحديث رائدة ثقافيا في العالم العربي، فتصدر كتابها و مفكروها و مؤلفوها و فنانونها التشكيليين و موسيقيوها مجالات الإنتاج الثقافي العربي، كما إن القاهرة العاصمة الثقافية الأنشط عربيا إذ قامت بها حياة ثقافية و أدبية و فنية مبكرة و متصلة إلى الآن.

كما قامت في مصر مبكرا صناعة الإعلام و السينما و الفنون، و لها حاليا أكثر من 30 قناة فضائية و إنتاج للأفلام يتجاوز ال 100 فيلم سنويا. كما كانت دار الأوبرا الخديوية قبل احتراقها أول دار أوبرا في الشرق الأوسط و العالم النامي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن أم الدنيا مصر   24/11/2010, 14:38

يسلموا وعد ومصر حلوة ياريت نزورها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: نبذة عن أم الدنيا مصر   24/11/2010, 14:39

امين يا ام ادم وفعلا جميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن أم الدنيا مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: