اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 الحديد أقوى المعادن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: الحديد أقوى المعادن   24/11/2010, 06:17

الحديد أقوى المعادن
يؤكد علماء الجيولوجيا أن معدن الحديد يشكل حوالي 35% من تكوين الأرض , كما أنه يحفظ الحديد توازن الأرض وذلك لأن الحديد أكثر المعادن ثباتا وكثافة حيث إن كثافته تصل إلى 7874 كم3 .
ويحافظ الحديد على جاذبية الأرض لأنه يتميز بأعلى درجة من المغناطيسية ،ويحتاج تكون ذرة واحدة من الحديد إلى طاقة هائلة تفوق مجموع الطاقة الشمسية .
كما يرجع أصل الحديد إلى مخلفات الشهب والنيازك والتي تزن عشرات الآلاف من الأطنان وقد اكتشف بعضها في استراليا وأمريكا .
كما أن العلماء كشفوا مؤخراً أن عنصر الحديد لايمكن أن يتكون داخل المجموعة الشمسية , حيث إن الشمس نجم ذو طاقة وحرارة غير كافية لدمج عنصر الحديد , وهذا السبب الذى جعل العلماء يقولون أن معدن الحديد تم دمجه خارج مجموعتنا الشمسية ثم نزل إلى الأرض عن طريق الشهب والنيازك .
وحاليا يعتقد علماء الفلك أن النيازك والشهب عبارة عن مقذوفات فلكية من ذرات مختلفة الأحجام وتتكون من معدن الحديد وغيره لذلك معدن الحديد هو أول معدن عرف على وجه الأرض لأنه يتساقط بصورة نقية من السماء على شكل نيازك .

أما في ولاية "أريزونا" فقد أحدث شهاب فوهةً ضخمةً عمقها (600 قدم) وقطرها (4000 قدم) وقد بلغت كميات الحديد المستخرجة من شظاياه الممزوجة بالنيكل عشرات الأطنان.
وعلى الرغم من هذه المزايا التي تميز معدن الحديد عن غيره من المعادن إلا أن العلماء لم يتوصلوا إلى الأهمية الصناعية لمعدن الحديد إلا خلال القرن الـ18 أى بعد نزول القرآن الكريم بـ12 قرن , حيث اكتشف العلماء صناعة الحديد واكتشفوا أسهل الوسائل لإخراج معدن الحديد ودخل الحديد في جميع المجالات الصناعية كأساس لها , فهو يستخدم كأنسب معدن لصناعة الأسلحة وأساس لجميع الصناعات الثقيلة والخفيفة أيضا .
ويجب ألا يغيب عن أعيننا أن الحديد عنصر اساسي لجميع الكائنات الحية , والنباتات .
وفي ختام حديثنا عن معدن الحديد يجب أن نشير إلى توافق عددي عجيب ذكره الدكتور زغلول النجار حيث نبهّه أحد أساتذة الكيمياء في أستراليا إلى أن رقم سورة الحديد يوافق الرقم الذرّي لمعدن الحديد وهو (56) بينما يوافق رقم آية الحديد العدد الذرّي لمعدن الحديد وهو (26)، فسبحان من علّم محمداً صلى الله عليه وسلم كل هذه الحقائق العلمية.
ويبدو أن الحديد معدن ذات أهمية كبيرة حيث إن المولي عز وجل جعل سورة كاملة في القرآن الكريم باسم معدن الحديد سبحانه إنه رب العالمين خالق الأكوان القائل في كتابه العزيز.
قال الله تعالى: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} [الحديد: 25]
كما يقول المفسرون في هذه الآية أن معدن الحديد قد أنزل من السماء ولم يكن موجودا على كوكب الأرض من قبل ويساندهم في قولهم هذا الحديث المروي عن عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) إنه قال ( أنزل الله أربع بركات من السماء : الحديد والنار والماء والملح) .
ولكن مامعنى البأس الشديد وماهي المنافع التي أشار إليها القرآن بقول الله العزيز الحكيم} فيه بأس شديد و منافع للناس}
لقد وجد علماء الكيمياء أن الحديد هو أكثر المعادن ثباتا ولم يتوصل العلماء حتى الآن إلى معدن آخر له ثبات الحديد وقوته وشدة تحمله للضغط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: الحديد أقوى المعادن   24/11/2010, 16:50

يسلمو يا مبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديد أقوى المعادن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: