اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 معدن الفلورايت من موسوعة المعادن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: معدن الفلورايت من موسوعة المعادن   24/11/2010, 06:03

الفـــلـــورايـت

الطبيعة:
يعتبر الفلورايت أكثر معادن الفلوراين انتشاراً ، وهو عبارة عن فلوريد الكالسيوم الطبيعي الذي يتميز ببريق زجاجي وشفافية واضحة وألوان تترواح من الأخضر إلى البنفسجي مروراً بالأصفر إلى عديم اللون . وأكثر أشكال الفلورايت المتبلور شيوعاً هو المكعب ، بالرغم من وجود أنواع عديدة غيرمتبلورة . ويحتوي تركيبه الكيميائي النظري على 51.1% من الكالسيوم و 48.9% من الفلورين
الاستخدامات:
استحوذ الفلورايت التجاري أو الفلورسبار على الانتباه منذ الأزمنة القديمة نظراً لجمال ألوانه . وقد قام الرومان باستخدامه أول ما استخدموه في أعمال الزخرفة ، ثم استخدم لاحقاً كعامل مساعد للصهر نظراً لدرجة انصهاره المنخفضة حيث اشتق اسمه من كلمة فلوري اللاتينية التي تعني التدفق . وفي الوقت الحاضر يستغل الفلورايت أساساً لتوفير ثلاث نوعيات من منتج يسمى تبعاً للتسلسل التنازلي لانخفاض درجة نقاوته : "الحامض" ، "السيراميك" ، "الفلزي" ، ولكل واحد منها استعمالاته الصناعية الخاصة.
يستخدم الفلورايت من نوعية "الحامض" في تصنيع حامض الهيدروفلوريك بواسطة تفاعله مع حامض الهيدروكلوريك ، ويجب أن يحتوي على أكثر من 97% من فلوريد الكالسيوم مع كميات قليلة من الشوائب (1.5% من أكسيد السيليكون و 0.03 - 0.10% من الكبريت ، ومسحة من كربونات الكالسيوم ) .
ويتم استخدام حامض الهيدروفلوريك المنتج في إنتاج الفلورين والكريولايت الصناعي المستخدم في تنظيف الفولاذ وإزالة الطلاء وعمليات معالجة اليورانيوم . كما تستخدم الكيماويات المرتبطة بالفلورين كعامل مبرد ، وفي إنتاج المادة المستعملة في البخاخات وكمادة مذيبة .
ويوجد نوعين من الفلورايت السيراميكي :
(1) سيراميك يحتـوي عـلـى 95 - 96% من فـلـور الـكــالـسـيـــوم .
(2) سيراميك يحتوي على 80 - 90% من فلور الكالسيوم . ويستخدم الفلورايت السيراميكي في تصنيع زجاج الصـوان ، زجــاج الأوبـال الأبـيـض أو الملـون ، الطـلاء ، المواد الكاشطة ، ومعادن المغنيزيوم والكالسيوم . و يستخدم الفلورايت من النوعية الأقل جودة في صناعة الفيبرجلاس .
أما الفلورايت الفلزي ، أو الميتسبار ، فيجب أن يحتوي على الأقل على60% من الفلورسبار ، وأقل من0.3% من الكبريتيدات ، وأقل من 0.25 - 0.50% من الرصاص . ويستخدم نصف الفلورايت المستخرج كعامل صهر في صناعة الفولاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: معدن الفلورايت من موسوعة المعادن   24/11/2010, 16:54

ابداع حقيقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معدن الفلورايت من موسوعة المعادن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: