اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 مصطلح الجيوكيمياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: مصطلح الجيوكيمياء    23/11/2010, 08:50

أولا: تعريف علم الجيوكيمياء ..

يعد عالم الكيمياء الألماني شونبن C.F.Schonbein أول من أدخل مصطلح الجيوكيمياء في قاموس علم الأرض وذلك في عام 1838 .
حيث عرفه بعلم دراسة الخواص الفيزيائية والكيميائية للتكوينات الجيولوجية وعلاقة عمر بعضها ببعضها الآخر . وقد استعملت قبل ذلك ومازالت تستعمل مصطلحات اخرى ، اما مرادفات للجيوكيمياء او تسميات لاختصارات اوسع شمولا من ذلك ، ومنها كيمياء الأرض وكيمياء القشرة الارضية والجيولوجيا الكيميائية .

وتبع تعريف شونبن تعاريف أخرى وضعها علماء بارزون امثال فرزمان A.E.Fersman ، وفرنادسكي V.I.Vernadsky ، وكلارك F.W.Clarke كولدشميدت V.M.Goldschmidt ، وميسون B.Mason. حيث حاول هؤلاء تحديد أبعاد الجيوكيمياء ومهماتها بصورة اكثر وضوحا وشمولا مما جاء به شونبن .
ففي عام 1922 عرف فرزمان الجيوكيمياء بانه/ علم دراسة ذرات العناصر الكيميائية تحت الظروف السائدة في القشرة الأرضية وفي الأجزاء الكونية التي يمكن ملاحظتها بدقة .
وعرفه فرنادسكي في عام 1924 بأنه / العلم الذي يعني بدراسة تاريخ العناصر الكيميائية وتوزيعها في القشرة الارضية وان امكن في كل الأرض حاضرا وفي الماضي .
وفي العام نفسه عرف كلارك الجيوكيمياء من خلال الوصف الآتي :
" يمكن اعتبار أي صخرة منظومة كيمياوية قد تتعرض الى تغيير كيميائي بتأثير عوامل عديدة ، والتغيير يؤدي الى اخلال حالة التوازن السائدة في المنظومة وبالتالي تكوين منظومة جديدة اكثر ثباتا تحت الظروف الجديدة " ، وحدد كلارك مهمات الجيوكيميائيين في دراسة ظروف التغييرات وخصائصها وأوقات حدوثها وملاحظة النتائج المترتبة عن ذلك ، وأكد أن القشرة الصلبة للأرض هي الهدف الأساسي للدراسة ، وعلى هذا الاساس صنف التفاعلات التي تحدث في الارض في ثلاثة أبواب هي :
1- تفاعلات بين المكونات الاساسية للارض .
2- تفاعلات بين مكونات الارض والغلاف المائي .
3- تفاعلات بين مكونات سطح الارض ومكونات الغلاف الغازي .

وخلال الفترة 1923-1937 حدد كولدشميدت مهمات الجيوكيميائيين بانها تتضمن تقرير الوفرة النسبية للعناصر الكيميائية ونظائرها في الارض وكذلك دراسة القوانين والقواعد المتحكمة بتوزيع العناصر .

وعرف ميسون في عام 1950 الجيوكيمياء بانه / العلم الذي يهتم بدراسة الارض واجزائها المختلفة .
وخلال نصف القرن الماضي شهدت العلوم الطبيعية منها علوم الارض تطورات واسعة انعكست بشكل كبير على الجيوكيمياء بوصفه احد فروع علم الارض .
ان من الصعب الان فصل الدراسات الجيوكيميائية بأطر محددة وبمعزل عن علوم الأرض والعلوم الطبيعية الأخرى ، فالتداخل أصبح واسعا ومتعدد الجوانب ، وعلى اية حال يمكن تلخيص مهمات الجيوكيمياء بما يأتي :
تطبيق مبادئ العلوم الفيزيائية والكيميائية بهدف الكشف عن سلوك العناصر الكيميائية وتوزيعها وانتشارها في الاجزاء المختلفة للارض خلال الحقب الماضية فضلا عن الحاضر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الجيوكيمياء    23/11/2010, 17:47

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلح الجيوكيمياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: