اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 هدوء بركان ايسلندا والخطر مستمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: هدوء بركان ايسلندا والخطر مستمر    23/11/2010, 05:58

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
استمرت حالة من الشلل شبه التام في حركة الطيران بالقارة الأوروبية بسبب بركان إيسلندا الذي بدأ ثورانه صباح الأربعاء الماضي، في حين قال مسؤولون إن البركان الذي ما زال ينفث رماده في الجو بدأ في الهدوء يوم السبت لكن ثورته قد تستمر لأيام وربما أشهر.
وذكر مكتب الأرصاد الإيسلندي أن سحابة الرماد التي تكونت فوق البركان انخفضت إلى ارتفاع يراوح بين خمسة وثمانية كيلومترات مقارنة بارتفاع بين ستة كيلومترات و11 كيلومترا عند بداية ثورانه في الأسبوع الماضي.
وتوقع المكتب أن يسبب الغبار المتصاعد والمنتشر مزيدا من الاضطراب لعدة أيام قادمة، على الرغم من اتجاه البركان للهدوء، لكن متخصصة في علم طبيعة الأرض قالت إن استقرار ثوران البركان لا يعني بالضرورة أنه بدأ في الهدوء، مشيرة إلى عدم وجود خبرة كبيرة مع هذا البركان حيث ترجع آخر ثوراته إلى ما قبل مائتي عام.
من جانبها أعلنت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية أن ما يقرب من 17 ألف رحلة جوية قد تم إلغاؤها السبت
وأكدت المنظمة السبت أن إقلاع أو هبوط الطائرات المدنية في شمالي ووسط أوروبا غير ممكن حالياً وفي الـ24 ساعة القادمة على الأقل، موضحة أن توقف الحركة الجوية يشمل بريطانيا وسويسرا والسويد والنمسا وبلجيكا وكرواتيا والتشيك والدانمارك وأستونيا وفنلندا وشمال فرنسا ومعظم ألمانيا والمجر وأيرلندا وشمال إيطاليا وهولندا وجنوب النرويج وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا.
تأثيرات سلبية
ومن شأن الغبار البركاني أن يؤثر سلبا على مستوى الرؤية، كما أنه يهدد بإتلاف محركات الطائرات نظرا لأنه يحتوي على حبيبات ضئيلة من الزجاج والصخور المفتتة، في حين قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا" إن التعطل الناتج عن انبعاث هذا الغبار يكلف شركات الطيران أكثر من مائتي مليون دولار يوميا.
مخاطر صحية

على صعيد آخر، أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها من المخاطر المحتملة للرماد البركاني على الجهاز التنفسي خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الربو أو مشاكل تنفسية أخرى.
لكن خبيرا إسكتلنديا في مجال الأمراض التنفسية قال إن هذه المخاطر ليست كبيرة نظرا لأن الرماد يتشتت بفعل الرياح ولا تصل منه إلى الأرض إلا كمية صغيرة للغاية، مؤكدا في الوقت نفسه أن على المصابين بأمراض تنفسية أن يلزموا جانب الحذر.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: هدوء بركان ايسلندا والخطر مستمر    24/11/2010, 02:48

سبحان الله احتمال يتجدد كمان مرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هدوء بركان ايسلندا والخطر مستمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: