اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 التـــعريــة 00 تعريفها00عواملها 00مسبباتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: التـــعريــة 00 تعريفها00عواملها 00مسبباتها    23/11/2010, 05:13

التـــعريــة 00 تعريفها00عواملها 00مسبباتها 00
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الحمدلله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..أمابعد



الأخوة الغالين أعضاء وزوار منتدانا الغالي



الرحـــــــــــــــــلات



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ} (27) سورة فاطر


لو لم يكن سطح الأرض معرضاً لفعل الماء والهواء لكان يختلف كلياً عن حالته الحاضرة، ولما وجدت التربة والصخور الرسوبية والعديد من الصخور المتحولة فصخور القمر مثلاً بقيت سليمة كما كانت ساعة تكونت، وذلك بسبب غياب الماء والهواء، أما صخور الأرض فأنها تتغير بأستمرار، وليس منها مايصمد في وجه العوامل المحيطة بها، فبعض أجزائها يذوب والبعض يتفتًّت ويتحات، وكلما زالت طبقة تعرضت التالية للهدم والإزالة عاجلاً أم آجلاً.

التعـــــريــــــة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





بداية لتنعرف على التعرية

التعرية (Erosion ) : هي مجمل العمليات التي تجزٍّيء الصخور وتفككّها وتنقل أجزائها وتغير مظاهرها؛ وهي تشمل ثلاث عمليات مبدئية: التجوية والتآكل والنقل، والعوامل التي تقوم التعرية عديدة، أهمها:

1- الماء. 2- الهواء 4- الأحياء 5- تقلٌّب الحرارة. 5- الرياح. 6- الثلاجات. 7- حركات الأرض. 8- الجاذبية.

وبما أن كل تغيّر يستهلك قسطاً من الطاقة، فعمليات التعرية تستمد الطاقة من ثلاث مصادر:

1. الطاقة الشمسية: التي تبخر المياه وتولد الرياح.
2. قوة الجاذبية: التي تجعل المياه والأجزاء المتفتتة تنهال باستمرار من الأعالي على نحو المنخفظات.
3. الطاقة المنبعثة: من جراء التفاعلات الكيميائية التي تحدث على سطح الأرض.

1- التجوية ( Weatherring ):

هي تفكيك الصخور الكبيرة المتماسكة إلى أجزاء صغيرة تتراوح أحجامها بين الحصى الكبيرة والأيونات. وتكون نتيجتها النهائية هدم الصخور وإزالة أجزائها. وتتم التجوية عبر طريقتين متكاملتين: ميكانيكية وكيميائية.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عمل التجوية في الصخور

أ‌- التجوية الميكانيكية:

تكمن التجوية الميكانيكية في تصدٌّع الصخور وتجزئتهاتحت تأثير العوامل الداخلية والخارجية، ومنها :
1-تحركات قشرة الأرض تحدث فوالقوتشققات متشعًّبة تكون البادئة بتصديع الصخور على نطاق واسع.
2-التشققات الصغيرة المتعددة التي تحدثها تقلبات درجة الحرارة التي تجعل الصخور خاضعة للتمددّ والتقلص على التوالي، ويظهر فعل الحرارة هذا على أشده في المناطق الصحراوية حيث يكون تفاوت درجة الحرارة الكبيرة.
3-تسرب المياه في التشققات والمسام في فترات الرطوبة وتبخرها في أيام الجفاف، يتبع ذلك تحرك شامل للصخور يسهم في تصدعها.
4-تجمد المياه في المناطق البارده داخل الشقوق والمسام بسبب زيادة حجمها، وبالتالي تسبب تصدع للصخور.
5-نمو جذور النباتات يسهم في توسيع الشقوق الموجودة في الصخور وكذلك في إحداث شقوق جديدة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صور تجوية الميكانيكة

ب‌- التجوية الكيميائية :

كل التغيرات التي تطراً على المعادن المكوّنة للصخور نتيجة للتفاعل مع الماء والهواء والحوامض العضوية.وتنتج عن ذلك معادن جديدة قد لاتصمد في الظروف الفيزيائية كالحرارة والرطوبة والضغط.

أهم التحولات التي تعتري معادن الصخور في نطاق التجوية الكيميائية، هي:

1- التأكسد:

يتم التأكسد بالتفاعل مع الأكسجين أو بشكل أعم بفقدان الفلز للألكترونات. ومثال على ذلك تأكسد البيريت الذي يتحول هيماتيت، ويرافق ذلك ظهور حامض الكبريتيك الذي يتفاعل مع مواد أخرى، ونلاحظ ذلك في الصحاري والمناطق الحارة حيث يكسو الصخور وشاح أحمر قاتم من أكسيد الحديد والمنجنيز يدعى ( وشاح الصحراء ).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صور صــــــــــــخور متأكســــــــــــــدة

2- التميؤ:
ينطوي التميؤ على اتحاد بعض جزيئات الماء مع بعض مركبات المعادن، ومثال على ذلك : الأنهيدريت الذي يتغير إلى جبس، والهيماتيت الذي يتغير إلى ليمونيت.

3- التحلل:

ويتم التحلل إمّا بواسطة الماء أو بواسطة ثاني أكسيد الكربون فبعض الأملاح كالملح الصخري تذوب بالماء.ومعادن الكربونات تنحل بالماء المشبع بثاني أكسيد الكربون.

4- التفكك المائي:
أما التفكك المائي فأنه يطرأ غالباً على معظم معادن السليكات التي تتحول إلى معادن طينية، ويجي ذلك بالتفاعل المباشر مع الماء وتتحول معادن الفلسبار إلى معادن طينية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


صور للتجوية الكيميائية


تتفاوت المعادن في درجة مناعتها للتجوية الكيميائية، إذ أن بعضها قلما يتأثر، بينما البعض الآخر سريع التأثر، وفيما يلي تصنيف لأهم المعادن حسب مناعتها :

· صامد جداً : تورمالين، كوارتز.
· صامد : بيوتيت، مجينيت.
· أقل صموداً : بيروكسين، فلسبار.
· غير صامد : أولفين.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صورة لتعرية الصخور الضعيفة

2- التآكـــــــــــل :

يكمن التآكل بتفتيت الصخور والمعادن إلى أجزاء أصغر فأصغر تحاتّها ببعضها خلال عمليات انتقال الأجزاء من مواقعها الأساسية إلى مواقع ترسبها، ويكون التآكل على أشده في الأماكن العارية من النبات، حيث أن الحتات ينتقل بسرعة بواسطة بواسطة المياه الجارية والرياح، وتحت تأثير عوامل الجاذبية، ويزيل حتات الحطام الأجزاء البارزة تدريجياً بحيث تتحول المواد المنقولة إلى أشكال مستديرة أكثر فأكثر، وتشكل الثلاجات ( الأنهار الجليدية ) في المناطق الباردة عاملاً فاعلاً في عملية التآكل.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صورة لتآكل الصخور

تختلف المعادن من حيث مناعتها للتآكل، وبوجه عام ترتبط هذه المناعة بصلابة المعادن، وتعمل التجوية تباعاً مع التآكل في اتجاه موحد، ينجم عنه تحطيم الصخةر والمعادن وتفككها.



3- النــــــــقـــل :

الناقل الأساسي في النقل هو الماء برغم كون الثلاجات والرياح عوامل مهمة حيثما وجدت، ويجري خلال النقل تصنيف تلقائي للمواد المنقولة حسب حجمها وكثافتها، والقاعدة العامة هي أن أصغر الأجزاء تنتقل إلى أبعد مسافة، فالأملاح الذائبة تبقى في الماء زمناً طويلاً إلى أن تصادف ظروفاً خاصة تجعلها تترسب أو تتفاعل مع مواد أخرى وتنتمي ومعادن الكربونات إلى هذا النوع. وتنقل المياه المعادن الطينية الصغيرة الحجم حتى تصل إلى الأحواض الرسوبية الكبرى، حيث تترسب عندما تنخفض قوة التيار، أما الرمال المكونة من الكوارتز والمعادن الصامدة فإنها تنتقل ببطء وتتجمع في السهول والمنخفظات والشواطئ.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الماء هو العامل الأساسي في النقل

تشكل التربة مرحلة إنقالية بين التجوية والترسيب، فهي مؤلفة من أجزاء متنوعة التركيب ومختلفة الأحجام وكل معادنها ناتجة عن تجوية الصخور. تجدر الإشارة أخيراً إلى أن لقوة الجاذبية دوراً أولياً في النقل فهي المسؤولة عن تحرك المياه وماتنقله من الأعالي نحو المنخفضات، وتحت تأثيرها يتم انزلاق الرسوبيات وانهيار الصخور من الجبال.

عـــــــــــوامل التعريــــــــــــــــــة



عوامل التعرية عديدة، وتختلف بأهميتها وفعلها حسب الضروف والأحوال، ونكتفي بذكر أهمها والدور الذي تقوم به :

1- المياه الجارية :


صحيح أن كمية الأمطار قليلة في المملكة العربية السعودية، ولكننا لاحظنا – برغم ذلك -، فعل مياه الأمطار التي تتساقط في كل مكان، ولاحظنا كيف أنها تحمل معها أجزاؤ من التربة قبل أ تتجمع في مستنقعات وأنهار، فالمياه الجارية تشكل عامل تجوية وتآكل ونقل وترسيب .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المياه الجارية


وتتخلص أعمالها بإذابة بعض المواد ونقل مواد أخرى وحفر المجاري التي تسلكها . وفي النهاية ترسٍّب المياه الجارية المواد المنقولة في المنخفضات وفي الأحواض كالبحيرات والبحار وأن مانراه في فصل الأمطار من تعكر مياه السيول والأنهار والشواطئ البحار هو دليل قاطع على دول المياه الجارية في التعرية، ولمعرفة فعل المياه السطحية نستعرض بعض الصور التي تبين مظاهر التعرية في بعض الحالات.



2- البــــــــــحر :

عامل تجوية وتآكل ونقل وترسب، ويشتد في هذا الميدان قرب الشاطئ؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الفعّل الهدام للبحار



3- المياه الجــــوفية :

تقوم بإذابة الصخور، وعلى الأخص الجيرية منها، فهي بالتالي عامل تجوية ونقل. عندما تتحرك المياه الجوفية داخل طبقات قشرة الأرض تحدث في ضروف معينة، انزلاقات متعددة الأشكال وكهوفاً داخلية متشعبة :

أ‌- الانزلاقات: تتم إذا ترسبت المياه الجوفية داخل طبقة طينية تعلوها صخور جيرية متشققة. إذ عندما تبلل الطبقة الطينية تأخذ بالتحرك، وعلى الأخص إذا كان انحدارها قوياً وبالطبع فإن الطبقة الجيرية التي تعلوها تتحرك معها، فتنزلق وتسبب لاقدر الله كوارث طبيعية إذ تجرف معها مواقع آهلة بالسكان.لذلك يجب القيام بدراسة جيلوجية مفصلة قبل القيام بأي مشروع عمراني في مناطق قد تكون معرضة لمثل هذه الانزلاقات.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 608x381 وحجمها 79 كيلو بايت .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الانزلاقات الأرضية

ب‌- الكهوف :

تحمل المياه كمية من ثاني أكسيد الكربون، وهذا مايجعلها تذيب الصخور الجيرية وتوسع المسام والتشققات التي تترسب عبرها، ومع مرور الزمن تتسع هذه المسام والتشققات إلى حد تشكل معه خنادقـ مغارات كهوفاً متعددة الأشكال وقد دعيت هذه الظواهر بالكارسات ( karst ) ولاتقتصر مظاهر الذوبان على الطبقات الداخلية، بل تظهر غالباً على سطح الصخور الجيرية، في أعالي الجبال، شكل فجوات وحافات باروة ومجاري ومنخفظات مستديرة.
ومن أبرز المظاهر التي تنتج عن فعل المياه الجوفية في الكهوف، هي :
النوازل الكلسية (Stalactites)
الصواعد الكلسية (Stalagmites)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صورة أحد الكهوف في المملكة ويلاحظ تكون الأعمدة الكلسية الساقطة والهابطة

وتتكون هذه الصواعد والنوازل عندما يرشح الماء ببطء على جدران المغارات وسقوفها، حيث يأخذ عندئذ بالتجمع نقطة فنقطة، ويتبع ذلك انفصال كربونات الكالسيوم في الماء فيكوّن نوازل متدلية من السقف، وتتراكم الصواعد بشكل مماثل من القاع.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




صور أشكال مختلفة للكهوف في المملــــــــــــــــــــــــــكة


4- الثلاجـــــات :

تلعب دوراً هاماً ونقل من المناطق الباردة. فهي فهي تحفر الصخور التي ترتكز عليها وتصقلها، وإذا دام عملها فهي تحفر أودية عميقة، والثلاجات هي العامل الجيلوجي الوحيد الذي يقوى على نقل صخور ضخمة إلى مسافة قد تزيد على مئات الكيلو مترات.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صورة الثلاجـــــــــــــــــــــات

5- الريــــــــاح :

تشكل الرياح عاملاً جيلوجياً بالغ الأهمية في المناطق العارية من النباتات، وعلى الأخص في المناطق الصحراوية الجافة وبوجه عام تأتي الرياح في الدرجة الثالثة بعد المياه والثلوج في عمل التعرية والنقل. ولكن أهميتها في هذا الميدان تزداد مع تضاؤل كمية الأمطار، ونحن نلاحظ دائماً قوة الرياح في المملكة العربية السعودية ونرى أعمدة الغبار والرمال التي تحركها في بعض فصول السنة وتقوم الرياح بأربعة أعمال متتالية: السفي والتآكل والترسب، هذه الأعمال متواصلة ومتممة لبعضها في الطبيعة.
والنحت عمل تعرية خاص تقوم به الرياح في المناطق الصخرية الجرداء، حيث تصدم الرمال والصخور فتنحتها وتنتزع منها أجزاء صغيرة.
ولابد أن نذكر هنا من جديد أن فعل الأوامر الجيلوجية يرتبط دائماً بمدى الزمن.
فلو انتزعت الرياح مثلاً سنتمتراً واحداً من أعالي الصخور كل سنة لكان ذلك يعادل عشرة آلاف متر كل مليون سنة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




صور تعرية الرياح

أما الكثبان الرملية واسعة الانتشار في المملكة العربية السعودية فهي بسبب الرياح، وتكون هذه الكثبان ثابتة أو زاحفة وتأخذ أشكالاً تتلاءم مع أتجاه الرياح وقوتها ومعالم الأرض التي تسفيها فوقها.

6- دور الأحياء :

لاتعدى مدى تأثير النبات على الصخور بضعة أمتار، بينما تنتشر الأحياء المجهرية على أعماق تصل إلى مئات الأمتار. تمتص الأحياء بعض العناصر من الأرض وتفرز فيها مركبات جديدة، فيطرأ تغير كيميائي على المعادن نتيجة هذا التفاعل، وأهم المواد التي تؤثر على المعادن هي الحوامض العضوية التي تفرزها الأحياء، فهي تتفاعل مع بعض المعادن وتحولها وتذيب بعضها. وتأثير الحيوانات هو أقل بكثير من النباتات، وأهم الأعمال التي تقوم بها الحيوانات الزاحفة والحافرة هي تحريك التربة وقلبها، فعمل القوارض والنمل والديدان والحشرات بوجه عام بوجه عام معروف ولايحتاج إلى مزيد من البحث. وهناك دور يجب عدم إغفاله وهو دور الإنسان الذي يقوم بحرث الأرض والبناء وإنشاء الطرق وشق القنوات إضافة إلى الحروب وماتسببه من هدم للقشرة الأرضية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

صورة في منطقة الحريق ( آثار نمو جذور النبات على الصخور )




صور لأشكال مختلفة من الصخور

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 632x461 وحجمها 101 كيلو بايت .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: التـــعريــة 00 تعريفها00عواملها 00مسبباتها    24/11/2010, 02:35

سبحان الله على الصور حتي بواد رم كان في اشكال كثيرة حتى كانوا يطلقوا عليها بالاسم الذي تشبه جد سبحان الله الباري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التـــعريــة 00 تعريفها00عواملها 00مسبباتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: