اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 الرمال المتحركة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: الرمال المتحركة    22/11/2010, 20:18

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هي خليط من الرمل والماء، التي تظهر صلبة ولكنها تتحول إلى متحركة وغير ثابتة عند تعرضها لأي تأثير، والرمل العادي تتراكم حبيباته مكونة كتلة صماء، في وجود حوالي من 25 إلى 30% من الفراغات بين الحبيبات محتوية على الماء أوالهواء، ولأنَّ كثيراً من حبيبات الرمل طويلة ومنبعجة وليست مستديرة، فإن التراكم غير المحكم للحبيبات يؤدي إلى وجود فراغات من 30 إلى 70% في كتلة الرمل، وتنهار الرمال أوتكون متحركة متى تعرضت لقوى خارجية مثل التحميل عليها، أو مرور مركبات ثقيلة، أو اهتزازات أو ارتفاع في منسوب المياه الجوفية، حيث يؤدي ذلك إلى انهيار قوى الاحتكاك بين الحبيبات بالكامل، وتظهر الرمال المتحركة في الأماكن التي تحتوي على ينابيع طبيعية، أو عند أودية الأنهار المتدفقة من أعالي الجبال على هيئة أجسام مخروطية الشكل مكونة من حصى ورمال، وحول حافتي الأنهار بعد الفيضانات أو على الشواطئ عند حدوث مد منخفض، في هذه الحالات تفكك الحبيبات يكون بسبب ارتفاع المياه لأعلى خلال الحبيبات، وتظهر الرمال المتحركة أيضا في الصحراء، ولكنها نادرة جدا، وتحدث في الكثبان الرملية بالقرب من أماكن انطلاق الريح، ولكن مقدار الغرز فيها لا يتعدى سنتيمترات قليلة، وذلك لأن الهواء الموجود بين الفراغات سرعان ما يزول، وتعود حبيبات الرمل مرة أخرى إلى الاندماج معا بصورة قوية.

اذا وجدت نفسك وسط رمال متحركة (لاسمح الله)... لا تخف ولا تتوتر.. الرمال المتحركة لن تبتلعك... لكن الحركة الكثيرة ممكن ان تجعلك تغرق فيها أكتر... يمكنك الخروج من الموقف بقليل من الحكمة والتروي...
المشكلة تبدأ عندما تغوص قدمك في الرمال المتحركة... لأن هذا يغير ديناميكية الرمال... بحيث تتجمع الرمال حول رجلك... وترتفع المياه للأعلى... تحريك رجلك الآن أصبح أصعب... خصوصا لو حركتها بعنف أو سرعة... الحركة العنيفة ستتسبب في انغمار جسمك في الرمال أكثر. الحركة البطيئة مهمة جدا للتخلص من الموقف.

أفضل شئ... ان تنام على ظهرك وتحاول ان تطفو... في أغلب الأحيان الرمال المتحركة لن تكون أعمق من مستوى الركبة... لكن لو كانت أعمق... محاولة الخروج ستكون أصعب... في هذه الحالة يجب التحرك ببطء مع محاولة فرد الذراعين والميل للأمام حتى تخلص نفسك من الرمال وتستطيع ان تطفو على السطح وتصل لطرف الرمال المتحركة... وتخرج منها.
ولكن قد يكون الخطر أكبر اذا حاولت أن تستعين بوسيلة خارجية مثل حصان أو عربة لجرك خارج منطقة الرمال المتحركة اذ أن الرمال قد تتشبث بأرجلك أكثر كلما كانت الحركة عنيفة ويصبح جسدك حبيسا بين شد الرمال من ناحية وشد الحصان من ناحية

من الأماكن المشهور عنها كثرة الرمال المتحركة... خليج موركامب في انجلترا Morecambe Bay
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: الرمال المتحركة    22/11/2010, 20:23

يسلمو كنج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرمال المتحركة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: