اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 الأنماط الرئيسية للأشكال الأرضية بالصحاري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: الأنماط الرئيسية للأشكال الأرضية بالصحاري    22/11/2010, 19:51

الأنماط الرئيسية للأشكال الأرضية بالصحاري:

يمكن تميز الأنماط الرئيسية الخمسة الآتية للأشكال الأرضية في البيئة الطبيعية للصحاري .


1- الأحواض التي تطوق الجبال :

ويكثر وجودها في المناطق الجنوبية الغربية الجافة في الولايات المتحدة الأمريكية ، حتى لتعتبر مثالية فيها . وتصحبها أنماط من التصريف المائي المركزي وتتاخمها كتل هضبية أصابها التمزق والتقطيع العميق ، وتكتنفها منحدرات شديدة تحمل غطاء من الكتل الصخرية المتناثرة ، وتحيط بها بيديمنتات صخرية هينة الانحدار ، وتحف بها غطاءات فسيحة من الرواسب المائية التي تجلبها الأودية .

2- هضبات الصخور الرملية ذات البنية البسيطة :
ويتميز وجودها فى الأراضى الليبية وصحراء مصر الغربية . وتشق هذه الهضاب وتنحرها نظم من الأودية تتسم بطولها وتشعبها . وتتصف سفوح جوانب الأودية بشدة انحدارها حتى لتقترب من الوضع القائم ، بينما تبدو قيعانها مسطحة منبسطة وتفترشها ارسابات مائية .

3- السهول التحاتية الفسيحة :
وهى سهول تحاتية (Erosicnal Plains(Pedi-Plains رحبة مترامية الأطراف عملت التعرية على تسويتها بإحكام . وتتميز بوجودها صحاري القارة الأفريقية وقارة أستراليا . وتتصف بمنحدرات مقعرة مكشوفة نشأت من التحام عدد عديد من البيديمنتات Pediments الصخرية . وتحوى تلالا منفردة منعزلة Inselberge شديدة انحدار الجوانب ، تبدو متناثرة هنا وهناك .

4- التراكمات الهائلة من الرمال والكثبان الرملية :
وتشكل هذه التراكمات ما يعرف بالعروق في الصحراء الكبرى الأفريقية . ومثلها عرق الفاشل Fachl ، وعرق الشيش Ergchech في صحراء الجزائر ، وعرق ريبانا Rebiana في الصحراء الليبية . ولا يقطع استمرار هذه العروق سوى الكتل البركانية العملاقة المتمثلة في الحجار و تبستي و الهروج الأسود .
وتجد هذه التراكمات الرملية الضخمة امتداد لها في بحر الرمال الأعظم في الصحراء الغربية بمصر . وتكثر الصحاري الرملية بشبه الجزيرة العربية فيما يعرف بالربع الخالي
والادهان ، و النفود .
وتزخر صحراء استراليا ، خصوصا قسمها الشمالي الغربي المعروف باسم الصحراء الرملية الكبرى Great Sandy Desert بأمثال هذه التراكمات الرملية الهائلة .

5- الصحاري الصخرية أو الحجرية :
وتعرف باسم الرق Reg أو الحمادة Hammade وهى مساحات صحراوية رحبة ، مكشوفة الصخر ، عادية من أي غطاء ارسابي ، فقد اكتسحت الرياح أو المياه الجارية جميع المواد الدقيقة التي كانت تفترشها ، وألقت بها في المنخفضات المتاخمة ، التي تمتلئ بالعروق أو المواد الفيضية والهوائية ومن الممكن أن تشكل هذه البيئة الطبيعية الصحراوية وهي بيئة الحمادة جزء من بيئة السهول الصخرية Pedi Plains الأكثر منها اتساعاً
وامتداداً .


· تفسير نشأة الأشكال الأرضية الرئيسية بالصحاري :

ويجرى تفسير هذه المتناقضات الجيومورفولوجية وهذا التنوع في الأشكال الأرضية بالصحاري عن طريق الالتجاء إلى التركيب الجيولوجي والتاريخ التحاتي مثال ذلك ، يمكن تعليل نشأة مركب أنماط التضاريس المعروفة باسم بيئة الحوض والجبل Sasin-and-Range Country في الولايات المتحدة الأمريكية ، بواسطة الإنكسارات والعيوب الكتلية Block Faulting التي حدثت أثناء الزمن الثالث . فكثير من الجهات الجبلية الشديدة الانحدار هنا ، ما هي في الواقع سوى حافات عيبية . كما وأن المنخفضات المغطاة حاليا بغطاءات من الرواسب ، والتي تعرف باسم بولسون Bolson والتي تحيط بها تلك الحافات العيبية ، ما هي في واقع الآمر سوى منخفضات تركيبية .

أما بيئة السهول الهضبية العظيمة الاتساع وأشباهها في الصحراء الكبرى الأفريقية ، فتنهض من الثبات التركيبي للقارة . ذلك أن أرض القارة ثابتة راسخة باستثناء رقاع محدودة أصابتها حركات أرضية حديثة مثل نطاق الأخدود الأفريقي و مرتفعات أطلس . وصخور الأساس لمعظم القارة تشكل مركب الركيزة Basal Complex الاركي العتيق ، الذي تعرض في كثير من المناطق لتعرية دائبة مستمرة ، وعانى بالتالي عديدا من دورات تعرية رئيسية منذ أعصر الزمن الثاني .

وتبعا لذلك فإن الأشكال الأرضية لها ارتباط بالخصائص التركيبية الأصلية أو التي نشأت بواسطتها ، قد انطمست معالمها أو أزالتها التعرية تماما بمرور الاعصر الطويلة . مثل هذا قد ينهض دليلا يسند الرأي القائل بأن البيئات الطبيعية الصحراوية تخضع للمرحلة Stage في دورة التعرية الديفيزية .

وتجدر الإشارة هنا إلى أن هنالك اتفاقا عاما ، يرتضيه حتى أكثر المعارضين لمفهوم الدورة تطرفا ، على أن المناطق الجافة وشبه الجافة بقارة أفريقيا تحوى أسطح تسوية عظيمة الاتساع والانتشار .

تصنيف الصحاري

هناك من البيئات الطبيعية الصحراوية ما نجم عن فعل العوامل المناخية التي تتحكم في عمليات التعرية الرئيسية الدائبة التأثير في الجهات الجافة . وفي هذا المجال ينبغي لنا أن نفرق بين :

1- الصحاري الحارة Hot Deserts :
التي لا تتضمن فصولها السنوية أي موسم بارد حقيقي ، وأمثالها الصحراء الكبرى الأفريقية وصحراء شبه الجزيرة العربية وصحراء اتكاما ، وصحراء كالاهاري والصحراء الأسترالية الكبرى .


2- الصحاري الباردة Colddeserts :
وفيها تكون برودة الشتاء شديدة ، حتى لتنخفض درجات حرارة وسط الشتاء (شهر يناير أو شهر يوليو) إلى ما يدانى درجة التجلد ، ومن أمثلة الصحاري الباردة : الحوض العظيم في الولايات المتحدة الأمريكية ، وصحاري داخلية قارة آسيا ، وصحراء بتاجونيا في جنوب الأرجنتين .
ويبدو أن العمليات التجوية الميكانيكية بفعل الصقيع أهمية كبيرة في الصحاري الباردة لكن تأثيرها محدود في الصحاري الحارة ، رغم انخفاض درجات الحارة أثناء الليل ، واحتمالات تكون الصقيع .


*وهناك تقسيم آخر للصحاري بحسب الموقع الجغرافي إلى نمطين هما :

1- الصحاري القارية Continental .
2- الصحاري البحرية Maritime .
وتتميز الصحاري البحرية ، وهى المطلة على البحار والمحيطات بأنها باردة نسبيا حتى حينما تقع في مجالات العروض الدنيا ، ذلك أن متوسط حرارة أحرالشهور فيها لا يزيد عادة على 21 درجة مئوية . كما وأن تأثير البحر المنتظم والمعدل للحرارة ، يجعل المدى الحراري السنوي للصحاري البحرية صغيرا ، بالقياس إلى المدى الحراري الواضح في صحاري داخلية القارات . وحتى التباين الحراري اليومي في الصحاري البحرية يبدو قليلا ، وأدنى حدة بكثير منه في الصحارى القارية ، وتبعا لذلك فإن التجوية الميكانيكية الناجمة عن التفاوت الحراري اليومي والسنوي ، أو ما يمكن التعبير عنها بتجويه الإشعاع الشمسي ، وتكون أقل فاعلية في الصحاري البحرية منها في الصحاري القارية بتجويه الإشعاع الشمسي ، تكون أقل فاعلية في الصحاري البحرية منها في الصحاري القارية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: الأنماط الرئيسية للأشكال الأرضية بالصحاري    23/11/2010, 03:49

مبدع يا سام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأنماط الرئيسية للأشكال الأرضية بالصحاري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: