اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 الدراسات الجيوتقنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: الدراسات الجيوتقنية    22/11/2010, 19:46

الدراسات الجيوتقنية
يعني بالدراسات الجيوتقنية جميع الأعمال التي لها علاقة باستكشاف الموقع ودراسة التربة والصخور والمياه الجوفية وتحليل المعلومات وترجمتها للتنبؤ بطريقة تصرف التربة عند البناء عليها ، وهذه الدراسات تعتبر مهمة جداً في مرحلتي التصميم والتنفيذ للمباني ، وتعتبر مكملة لها . وتشتمل الدراسات المطلوب إجراؤها للموقع على مرحلتين هامتين يقدم فيهما تقريران منفصلان وهما


أ – تقرير المسح الابتدائي .
ب – تقرير المسح النهائي .


وتعتمد هذه التقارير على أهمية وحساسية المشروع ، ويمكن أن يطلب تقرير واحد أو كلاهما معاً ، وفيما يلي شرح مفصل لمتطلبات كل تقرير على حدة .

2 – تقرير المسح الابتدائي

يهدف هذا التقرير إلى إيجاد ملخص عام عن العوامل الجيوتقنية التي تؤثر على تحديد أو إنشاء أو تقييم فكرة البناء على المخطط ، والتعرف على نوع التربة وتحديد أوجه الخطورة التي قد تصاحب الموقع ، ويعتبر هذا التقرير أساساً يبنى عليه عند إعداد التقرير النهائي للموقع ، ويمكن عمـل هذا التقرير ضمن مراحل إجراءات إعداد المخططات السكنية عن طريق البلديات حسب إمكانياتها الفنية والمادية للمخططات التي تملكها البلدية ، أو عن طريق المالك للمخططات الخاصة ، أو عن طريق التعاقد مع استشاري متخصص في هذه الأعمال

وذلك وفقاً للمتطلبات التالية :
2 – 1 – جمع المعلومات المتوفرة عن الموقع :يتم جمع ودراسة المعلومات التالية عن الموقع ، وتعطي هذه المعلومات فكرة عامة عن التكوينات الأرضية وأنواع الصخور الموجودة والتشققات والحركات الأرضية .

- المخططات والرفوعات المساحية للموقع .
- الخرائط الطبوغرافية والجيولوجية المتوفرة عن المنطقة ، والتي يمكن الحصول عليها من قبل الجهات ذات العلاقة مثل وزارة الزراعة والمياه أو وزارة البترول والثروة المعدنية .
- الصور الجوية والفضائية للمنطقة .
- أنظمة البناء المستخدمة في المدينة وأية أنظمة واشتراطات أخرى خاصة بالموقع .
- دراسات التربة السابقة وتقارير التربة الزراعية وغيرها من الدراسات المهمة التي أجريت على الموقع .
- أية معلومات أخرى لها علاقة بموضوع الدراسة .


2 – 2 – استكشاف الموقع :في هذه المرحلة يتم زيارة الموقع على الطبيعة ومقارنة المعلومات التي تم تجميعها عنه مع ما يمكن مشاهدته بالعين المجردة ، ووصف التربة والتحري عن المشاكل الموجودة بالموقع ، وذلك بسؤال أهل الخبرة عن تاريخ المنطقة ( الأودية والتشققات الأرضية والزلازل أو أية أخطار أخرى سجلت عنها ) .


2 – 3 – الاختبارات المعملية :يتم عمل اختبارات على عينات التربـة السطحية التي تؤخذ بواسطة الحفر الاختيارية باليد، ويمكن الحصول على عينات مقلقلة أو عينات غير مقلقلة وإجراء الاختبارات

التالية عليها :
- تصنيف نوع التربة .
- تحديد نسبة الرطوبة الطبيعية .
- تحديد حدود اتربرج ( حد السيولة ، حد اللدونة ) .
- تحديد الوحدة الوزنية الجافة للتربة .
- اختبارات التربة الانتفاخية والانهيارية .

وهذه الاختبارات وإن كانت بسيطة ويمكن للبلدية القيام بها ، فإنها تعطي مساعدة كبيرة للمهندسين بالإضافة إلى المعلومات السابقة في تحديد نوعية التربة السطحية ، وتقدير معاملات التربة الضرورية باستخدام معادلات الربط لتصميم الأساسات ومعرفة ما إذا كان هناك مشاكل فنية يستلزم الأمر بحثها والتحري عنها .

2 – 4 – التقرير الفني :يتضمن تقريـر المسح الابتدائي وصفاً شاملاً للموقع والمشاريع المقترح إقامتها عليه وارتفاعاتها ، وإيضاح طبوغرافية الأرض والتكوينات الجيولوجية لها وخصائصها ، والمخاطر التي قد تكون وعلاقتها بالمباني ، وحالة المياه الجوفية بصفة عامة ، ويتم إعداد خريطة للموقع يوضح فيها نوع التربة وأماكن وجود أية مخاطر ، والطرق الفنية التي تم استخدامها للوصول إلى تحديد نوعية التربة واستنتاج معاملاتها الضرورية للتصميم ، والتوصيات لدراسات أخرى أكثر دقة ووضع برامج تنفيذها كعدد الجسات ومواقعها وأعماقها ونوع الاختبارات المطلوبة .


3 – تقرير المسح النهائي

عند قيام البلدية أو الوزارة بمراجعة تقرير المسح الابتدائي وتحديد ما إذا كان الموقع صالحاً من عدمه ، والحاجة لعمل دراسات إضافية ، يتم عمل التقرير النهائي للدراسات الجيوتقنية والذي يعتبر امتداداً للتقرير السابق ولكن بصورة أكثر دقة ، وتعتمد كمية العمل في هذا التقرير على نتائج التقرير السابق والمشاكل الموجودة في الموقع ، وهذا التقرير يمكن الاعتماد عليه بصورة أفضل في البناء والدراسات الأولية للمشاريع . ويسند عمل هذا التقرير إلى استشاري متخصص في مجال عمل الدراسات الجيوتقنية

ولابد أن يحتوي التقرير على ما يلي :

3 – 1 – ملخص لدراسات التربة السابقة :

يتم إعداد ملخص عام لأية دراسات سابقة ، ويمكن إرفاق نسخة من تقرير المسح الابتدائي، وفي حالة عدم وجود تقرير يقوم الاستشاري باتباع الخطوات الموضحة بتقرير المسح الابتدائي ، وعمل الخرائط الضرورية ، وإعداد وصف شامل للموقع والمشاريع المقترح إقامتها عليه .


3 – 2 – أعمال الحفر واستخراج العينات :

يتم إيضاح جميع طرق أعمال الحفر واستخراج العينات التي قام بها الاستشاري للتربة أو للصخور ، والآليات والمعدات المستخدمة فيها وأنواعها وموديلاتها ، وعدد جسات التربة موضحة على مخطط الأرض المطلوب دراسة تربتها ، وسجلات الحفر لكل جسة وأعماق الجسات ، وإيضاح طبقات التربة وقطاعاتها وأنواعها المختلفة ومنسوب المياه الجوفية .

– التقرير الفني :يعتبر التقرير الفني من أهم مراحل الدراسة ، ويجب أن يحتوي التقرير النهائي على الحد الأدنى من المعلومات والمتطلبات التالية :


1 - وصف المشروع ،
ويشتمل على العناصر التالية :
- المقدمة .
- البيانات الرئيسية عن المشروع .
- الموقع والمشاريع المقترحة عليه .
- الأعمال المطلوبة .
2 - جيولوجية المنطقة :

- المميزات والمعالم الجيولوجية .
- أنواع التربة والصخور .
- الخرائط الجيولوجية .
3 - استكشاف الموقع :

- أعمال حفر الجسات ومواقعها وعددها وأعماقها .
- المعدات المستخدمة وأنواعها وموديلاتها .
- أماكن استخراج العينات وطرق تعبئتها وحفظها .
- الاختبارات الحقلية .
- الدراسات الجيوفيزيائية .
4 - الاختبارات المعملية .
5 - النتائج وتحليل المعلومات .
6 - التوصيات .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: الدراسات الجيوتقنية    23/11/2010, 03:52

يسلمو كنج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدراسات الجيوتقنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: