اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 السمت و النظير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: السمت و النظير    22/11/2010, 19:26

السمت

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



السمت يعرف عند الغربيين نقلا عن الكلمة العربية السمت- بأنه الزاوية التي تصنعها المقنطرة المارة بنجم من النجوم أو أي جرم أرضي مع خط الزوال ويحسب في علم الفلك من نقطة الجنوب لدائرة الأفق في اتجاه الغرب والشمال والشرق من صفر إلى360 درجة. ويعين سمت النجم أو الجرم بالقوس المقروء على دائرة الأفق أو المقنطرة، وهو المحصور بين دائرة الارتفاع والزوال.


والسمت عند العرب يستعمل كثيرا في علم الفلك للدلالة على طول القوس وهو الزواية المحصورة بين أي مستقيم مرسوم في الأفق مارا بموضع الراصد، وبين الخط المرسوم من الشرق إلى الغرب، ولما كانت أي دائرة سمتية في الكرة السماوية تقطع دائرة الأفق في خط مستقيم فإن انحراف مثل هذا المستقيم عن خط الشرق والغرب يحدد الاتجاه الذي يميز الدائرة السمتية المقصودة. والسمت مصطلح من مصطلحات علم الفلك الكروي. ومن أهم علماء الفلك المسلمين الذين اهتموا بهذا المصطلح: ابن يونس و الفرغاني و الماهاني و ابن الهيثم .


وكما يتضح من تعريف السمت فإن خط الزوال له أهمية خاصة فيه لإيجاد المكان الذي يقف فيه المرء وتحديده وهو خط منتصف النهار في سمت تسعين درجة، وقد ذكرت جداول السموات التي حسبها فلكيون عديدون من المسلمين لخطوط عرض بلادهم العلاقة الحسابية بين ارتفاع الشمس والسمت كما تحدث ابن يونس في زيجه السمت والظل.




سمت الرأس

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


سمت الرأس هو النقطة الرأسية أي أعلى نقطة في الكرة السماوية المنظورة في اتجاه الخط الرأسي فوق الراصد. وهو في الوقت نفسه القطب العلوي المنظور لدائرة الأفق. أما قطب دائرة الأفق غير المنظور الذي تحت الراصد مباشرة فيسمى بالنظير( نقطة في الفضاء توجد مباشرة تحت المكان الذي يقف فيه المرء).. وتسمى الدوائر التي تمر بسمت الرأس والنظير بالدوائر السمتية الرأسية. ويميز من بينها بصفة خاصة دائرتان: دائرة الزوال ويقع في مستواها محور دوران الأرض وتقطع دائرة الأفق في نقطتي الشمال والجنوب، ودائرة أول السمت الرأسية الأولى وتتعامد مع مستوى دائرة الزوال وتقطع دائرة الأفق في نقطتي الشرق والغرب. ونقطتا الشرق والغرب هما قطبا دائرة الزوال، ونقطتا الشمال والجنوب هما قطبا دائرة أول السموت.


وقد اتخذ الفلكيون المسلمون الدائرة الرأسية الأولى دائرة لأول السموت، أي أنهم يحسبون من نقطتي الشرق أو الغرب للدائرة الرأسية. وارتفاع النجم هو طول القوس المحصور بين الأفق والنجم مقاسا على الدائرة السمتية المارة بهذا النجم ، وتحسب من صفر على الأفق إلى درجة تسعين على سمت الرأس أو سالب تسعين على النظير، وتسمى الارتفاعات السالبة غالبا بالانخفاضات، ويحل محل الارتفاع غالبا تمام الارتفاع، وهو البعد السمتي الذي يمثل بطول القوس من سمت الرأس حتى النجم، مقاسا على الدائرة السمتية نفسها.


وتحسب الإحداثيات الكروية لنجم ما في محاور إسناد الأفق وسمت الرأس بالسمت والارتفاع عن دائرة الأفق. في حين أن الفلكيين المحدثين يعرفون السمت بطول القوس بين الدائرة السمتية التي تمر بالنجم وبين خط الزوال، مقاسا على دائرة الأفق من نقطة الجنوب في اتجاه الغرب والشمال والشرق من الصفر إلى 360 درجة.

والسمت والنظير تتغيران من خط عرض لآخر حسب موقع المشاهد او الراصد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: السمت و النظير    23/11/2010, 04:13

ابداع حقيقي يا مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السمت و النظير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: