اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 مغارة برقش من اجمل المغارات الجيولوجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: مغارة برقش من اجمل المغارات الجيولوجية   22/11/2010, 07:19

مغارة برقش من اجمل المغارات الجيولوجية في العالم



وسط غابات برقش 80كم شمال عمان المنتشرة على مساحة 20 ألف دونم تقع مغارة (الظهر) برقش على مسافة 30كيلو مترا الى الغرب من اربد التي تعد من اجمل المغارات الجيولوجية في العالم وتضاهي بجمالها وشكلها مغارة جعيتا في لبنان . وتقدر مساحة المغارة بين 3و 4 الاف متر مربع. والمغارة التي تعد الكهف الطبيعي الوحيد المكتشف في الاردن عبارة عن تجويف طبيعي مكون من عدة مغارات ودهاليز متصلة ببعضها البعض تكونت في الازمنة الجيولوجية الغابرة.


ان عملية البحث والاستكشاف اسفرت على مغارة الظهر التي تتصف
بمواصفات وتراكيب جيولوجية فريدة من نوعها وتضاهي المغائر المشهورة عالميا وقد تموضع مخطط كامل لدهاليز وممرات وباحات المغارة ويشير المخطط الى بعض المواقع في المغارة مثل ما اطلق عليه المعبر برقش ويقع الى الجهة الشمالية من المغارة و(قاعة الملكة) والتي تعتبر القاعة الاكبر والاوسع داخلها والمزدانة بما يسمى بالصواعد والهوابط ذات الاشكال الهندسية المتنوعة والبديعة والتي منها الاسطواني المتدرج والذي يبلغ قطر قاعدته حوالي المتر ليتدرج الى الاعلى ضيق قطري ليصل الى بضعة سنتمترات معطيا زخارف طولية على هيئة اعمدة بينها فرزات واخرى هوابط لها اشكال صفائحية او رقائقية مشابهة لاوراق شجر الموز، وهي ميزة عالمية لا تتوفر الا في كهوف ومغائر قليلة في العالم.



والى الجنوب من قاعة الملكة يتوسط المغارة كهف اطلق عليه كهف (السمر) والذي يفصله عن القاعة المجاورة ممر ضيق مؤديا الى فناء فسيح، وفي النهاية الجنوبية للمغارة يوجد (كهف الوطواط)وسمي بذلك لكثرة تواجد الخفافيش فيه، والى جانبه يوجد (كهف النبعة) حيث تتدفق المياه الجوفية التي تغذي (عين زوبيا) الواقعة خارج مغارة الظهر.

وقد ساهمت المياه الجوفية المشبعة بالاكاسيد بتلوين جوانب المغارة والصواعد والهوابط داخلها.





وتتميز مغارة الظهر بدهاليز قد يصل ارتفاع البعض منها عشرين مترا وبعرض يتراوح من خمسة الى عشرة امتار لكنها تعود فتضيق احيانا بحيث لا يستطيع الواحد منا ان يعبرها الامر الذي يتطلب القيام باجراء عمليات توسعة فيما اذا تم اتخاذ قرار باستغلال المغارة لاغراض سياحية وتنتشر بين جدران المغارة العُقد الصوانية ذات الاقطار المتفاوتة والتي قد يبلغ حجم بعضها الامتار والذي يعطي المغارة ميزة جمالية اخرى.



نشأة المغارة

ان المشاهد الجيولوجية داخل المغارة من حيث التراكيب المعدنية والوضع التكوني (التركيبي) تؤكد ان المغارة نتجت عن تكسرات موضعية بسبب تكوين حفرة الانهدام الغوري الاردني والذي ادى الى تكسير الصخور الجيرية مما ادى الى ايجاد فواصل وفوالق والتي سهلت حركة الماء الجوفي بين هذه الصخور مسببة تآكلها واذابتها رويدا.. رويدا بعد ذلك بدأت التجاويف تظهر ثم تكبر. ان مثل هذه العملية استغرقت آلاف السنين، كما يعتقد ان اكسدة غاز الميثان «ch4» وثاني كبريتيد الهيدروجين «h2s» عن طريق الماء الجوفي المشبع بالاوكسجين هي العوامل التي ساعدت على تكوين الهوابط،والصواعد.





تشكل المغارة معلما سياحيا بارزا بما تحتويه من مخاريط من الصواعد في ارضيتها ومخاريط النوازل والهوابط المدلاة من سقفها بلونها القرمزي اضافة الى لوحات جدارية طبيعية متدرجة في الالوان والاطاريف ذات جمال طبيعي نادر تشكلت في دهاليزها التي يزيد طول بعضها عن المائة متر عبر ملايين السنين


وتشكلت الصواعد والنوازل في صور اعمدة كلسية يصل طول بعضها الى 170 سنتمترا في حين ما يزال بعضها في طور التشكيل. وتتدلى النوازل التي تلتصق بالسقف بطريقة رائعة وبالوان وردية تشبه تماما صخور خزنة البتراء الاثرية





وتطل برقش التي ترتفع 875 مترا عن سطح البحر على مرتفعات الضفة الغربية غربا وهضبة الجولان السورية وجبل الشيخ اللبناني شمالا وقلعة عجلون جنوبا.




هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 800x600 وحجمها 197 كيلو بايت .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 640x480 وحجمها 61 كيلو بايت .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 640x480 وحجمها 38 كيلو بايت .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 640x480 وحجمها 64 كيلو بايت .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: مغارة برقش من اجمل المغارات الجيولوجية   22/11/2010, 07:24

عن جد جميلة بس يا خسارة ما في اهتمام وانا سمعت عنها كثير وفعلا حابه اشوفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مغارة برقش من اجمل المغارات الجيولوجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: