اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 ايموزار كندر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KLIM




مُساهمةموضوع: ايموزار كندر   2/11/2010, 02:22

إيموزار كلمة أمازيغية تعني الشلالات ومفردها امازر وتنسب الى جبل كندر المشرف على سهل السايس من هنا جاءت هذه التسمية الجغرافية لأن المنطقة مشهورة بمياهها المتدفقة. وقبل ان يقام المصطاف الحالي كان سكان هذا الموقع يعرفون بأهل جبل كندر ومما لا شك فيه أن السكان الأوائل لهذا الجبل كانو يتخذون من الكهوف مساكن لهم و ماوي لماشيتهم كما يشهد على ذلك البعض منها الذي لازال قائما لأيامنا هذه . ومن بين العمارات الاولى التي تحدثت عنها المصادر التاريخية في هذا الموقع قصبة إيموزار كندر التي شيدها السلطان مولاي اسماعيل في سنة 1096هـ



ضمن الحزام الثالث الهادف الى تدعيم سلطة المخزن بأحواز مدينة مكناس و المناطق الجبلية المجاورة لها و بالأخص لمراقبة تحركات قبيلتي ايت يوسي وايت سغروشن.
وسكان هذا الموقع الحاليون يتشكلون بالأساس من هذه القبيلة الأخيرة التي تذهب بعض المصادر الى انها نزحت الى هذه المنطقة منذ حوالي قرنين من الزمن.
و كان إيموزار كندر يشكل مركزا تجاريا يقصده سكان المنطقة يوم الاثنين الذي تقام فيه السوق الأسبوعية للتزود بما يحتاجون إليه و لتصريف انتاجهم. كما كان يؤمه اليهود من صفرو ويوجد فيه بعض الحرفيين من صانعي الفخار والإسكافيين بالإضافة الى بعض النساء اللواتي تتعاطين لغزل الصوف ونسيجه.
تتميز منطقة إيموزار كندر التي تقع على بعد حوالي 40 كيلو مترا من فاس في إتجاه مدينة إفران على ارتفاع 1350 مترا بمناخها المعتدل صيفا و بمياهها السطحية الغزيرة مثل عين السلطان شأنها في ذلك شأن المنطقة المحيطة بها والمشهورة بعيونها الجارية وببحيراتها الجميلة.
وفي تحقيق نشره محمد السعيدي تحت عنوان 'الوجه الجديد لمصطاف إيموزار' أوضح فيه بأن إيموزار كندر يعتبر من أقدم القرى المغربية الوغلة في القدم. كان عبارة عن كهوف منتشرة في الجبال والغابات ويبلغ عدد هذه الكهوف700كهف يرجع تاريخها الى الاف السنين. ومنطقة إيموزار كندر غنبة بعيونها كعين السلطان وعين الشفاء وعين الركادة وعين الغرس وعين أجراح وعين أبواع وعين الكوف وعين أدبيس عين سيدي ميمون وغيرها وبمغاراتها كمغارة طاروتي ومغارات الركادة و كاف عيسى وجرف الرومي وخندق الزواش وغيرها. ومن منتزهات إيموزار كندر منتزه عين السلطان ومنتزه علاويشو ومنتزه عين بروش ومنتزه بطيخة تفرانت ومنتزه جبل عباد ومنتزه الغابة ومنتزه ضاية عوا ومنتزه عين الشفاء وغيرها.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely




مُساهمةموضوع: رد: ايموزار كندر   2/11/2010, 11:40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: ايموزار كندر   3/11/2010, 07:18

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: ايموزار كندر   28/6/2011, 14:59

ايموزار كندر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ايموزار كندر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: