اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 بحر يكمنه الدر ( اللغة العربية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق هواكي




مُساهمةموضوع: بحر يكمنه الدر ( اللغة العربية)   28/10/2010, 18:09

البحر..و يا له من بحر..!
و إن لم يكن لها فضل...فكفاها القرآن شرفا و فضلا....

* اسمحوا لي بعرض فكرة المرضوع..و انتظار آرائكم ...
و هي تتلخص ببساطة في عمل موسوعة لجماليات اللغة العربية في كل صورها....البلاغية و النحوية
و كيف أنها لغة القدرة على التصوير و التقدير....
يبدأ الموضوع بأشكال البلاغة و صورها المختلفة في لغتنا العربية....و أدعو الجميع للمشاركة...
و أيضا يمكن إدراج بعض تلك النوادر اللغوية التي توضح مدى اتساع جذور لغتنا الراقية عن غيرها من اللغات...
عموما...هي فكرة...أتمنى أن تلقى منكم الاستحسان و التفاعل...
تقبلوا احترامي....
و دمتم بود...






* أولا...دعونا نتساءل...ما هو علم البلاغة...؟
ما معنى ( بلاغة )...
و ها هي الإجابة....

البَلاغة اسم مشتق من فعل بلغ، بمعنى إدركـ الغاية أو الوصول إلى النهاية. فـالبلاغة تدل في اللغة على : إيصال معنى الخطاب كاملا إلى المتلقي، سواء أكان سامعا أم قارئا. فالانسان حينما يمتلك البلاغة يستطيع إيصال المعنى إلى المستمع بإيجاز ويؤثر عليه أيضاً فالبلاغة لها أهمية في إلغاء الخطب والمحاضرات...إلخ ويكفينا قول الرسول صلى الله عليه واله وسلم((إن من البلاغة لسحراً))

يقول ابن الأثير:

«مدار البلاغة كلها على استدراج الخصم إلى الإذعان والتسليم، لأنه لا انتفاع بإيراد الأفكار المليحة الرائقة ولا المعاني. اللطيفة الدقيقة دون أن تكون مستجلبة لبلوغ غرض المخاطب بها »

و هل بعد قول الرسول صلى الله عليه و سلم....( و ما ينطق عن الهوى )...صدق الله العظيم..

و علم البلاغة في اللغة العربية تم تقسيمه إلى ثلاثة فروع..هي :

يقسم علم البلاغة في التراث العربي إلى ثلاثة فروع هي:

*** علم البيان
ويختص بعنصَريْ العاطفة والصور الخيالية معاً -لأن الخيال وليد العاطفة-، وقد سمي علم البيان لأنه يساعدنا على زيادة تبيين المعني وتوضيحه وزيادة التعبير عن العاطفة والوجدان ، باستخدام التشبيهات والاستعارات وأنواع المجازات . وهي تظهر العميق والغميق من القول كأن يصف المبدع مثلا في كتابة الشيء واستبيانه شيء لم يلاحظه أحد غيره.


*** علم المعاني
ويختص بعنصر المعاني والأفكار ، فهو يرشدنا إلى اختيار التركيب اللغوي المناسب للموقف ، كما يرشدنا إلي جعل الصورة اللفظية أقرب ما تكون دلالة على الفكرة التي تخطر في أذهاننا ، وهو لا يقتصر على البحث في كل جملة مفردة على حدة ، ولكنه يمد نطاق بحثه إلي علاقة كل جملة بالأخرى ، وإلي النص كله بوصفه تعبيرا متصلا عن موقف واحد ، إذ أرشدنا إلي ما يسمي : الإيجاز والإطناب ، والفصل والوصل حسبما يقتضيه مثل الاستعارة والمجاز المرسل والتشبيه والكنايه


*** علم البديع

ويختص بعنصر الصياغة، فهو يعمل على حسن تنسيق الكلام حتي يجيء بديعا، من خلال حسن تنظيم الجمل والكلمات، مستخدماً ما يسمي بالمحسنات البديعة - سواء اللفظي منها أو المعنوي-.


و يمكن لنا تناول كل علم من تلك العلوم بالشرح لتوصيل صورة واضحة للقاريء عنها...مما ييسر له في عمليات القراءة و التعامل مع النصوص على أساس بلاغي مما يقرب المعاني و ييسر الفهم الصحيح..

( يتبع )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق هواكي




مُساهمةموضوع: رد: بحر يكمنه الدر ( اللغة العربية)   28/10/2010, 18:21

*** علم البيان ***


تعريف علم البيان

(البيان) لغة: الكشف والظهور.
واصطلاحاً: اُصول وقواعد يُعرف بها ايراد المعنى الواحد بطرق متعدّدة وتراكيب متفاوتة: من الحقيقة والمجاز، والتشبيه والكناية..، مختلفة من حيث وضوح الدلالة على ذلك المعنى الواحد وعدم وضوح دلالتها عليه، فالتعبير عن (جود حاتم) ـ مثلاً ـ يمكن أن يكون بهذه الألفاظ: جواد، كثير الرماد، مهزول الفصيل، جبان الكلب، بحر لا ينضب، سحاب ممطر، وغيرها من التراكيب المختلفة في وضوح أو خفاء دلالتها على معنى الجود..


*** أركان علم البيان

ثم انه لّما اشتمل التعريف على ذكر الدلالة ولم تكن الدلالات الثلاث: المطابقيّة والتضمنّية والإلتزاميّة كلها قابلة للوضوح والخفاء، لزم التنبيه على ما هو المقصود، فإنّ المقصود منها هاهنا: هي الدلالة العقليّة للألفاظ، يعني: التضمنّية والإلتزاميّة، لجواز اختلاف مراتب الوضوح والخفاء فيهما، دون الدلالة الوضعيّة للألفاظ يعني: المطابقيّة، لعدم جواز اختلاف مراتب الوضوح في بعضها دون بعض مع علم السامع بوضوح تلك اللفاظ، وإلاّ لم يكن عالماً بوضعها، فتأمل.

ثم انّ اللّفظ إذا لم يرد منه ما وضع له من دلالته المطابقيّة، وانّما اُريد به دلالته العقلية من تضمّن أو التزام، فإن قامت قرينة على عدم إرادة ما وضع له فمجاز، وإن لم تقم قرينة على عدم إرادة ما وضع له فكناية، ومن المجاز ما يبتني على التشبيه، فيلزم التعرّض للتشبيه قبل التعرّض للمجاز والكناية، إذن: فعلم البيان يعتمد على أركان ثلاثة: التشبيه والمجاز والكناية.

علم البيان ينقسم إلى :

1)التشبيه
2)المجاز
3)الإستعارة
4)الكناية




* تعريف التشبيه

(التشبيه) لغة: هو التمثيل، يقال: (هذا مثل هذا وشبهه).

واصطلاحاً: هو عقد مماثلة بين شيئين أو أكثر وارادة اشتراكهما في صفة أو أكثر بإحدى أدوات التشبيه لغرض يريده المتكلّم.

وفائدته: أن الصفة المراد اثباتها للموصوف، إذا كانت في شيء آخر أظهر، جعل التشبيه بينهما وسيلة لتوضيح الصفة، كما تقول: (زيد كالأسد)حيث تريد اثبات الشجاعة له، إذ هي في (الاسد) أظهر.


* أركان التشبيه

وأركان التشبيه أربعة: فإذا قلنا أن الجملة ( زيدٌ كالأسدِ ) فأن أركان جملة التشبيه كالتالي :

1 ـ المشبّه، زيد.

2 ـ المشبّه به، الأسد.

3 ـ وجه الشبه، الشجاعة.

4 ـ أداة التشبيه ، الكاف .

ثم ان الركنين الاوّلين: المشبّه والمشبّه به يسميّان بـ(طرفي التشبيه) أو (ركني التشبيه)ولابد في كل تشبيه من وجود طرفين .


والتشبيه المرسل هو ما ذكرت فيه الأداة مثل ( زيد كــالأسد ) الأداة ( الكاف ) والتشبيه المؤكد ما حذفت منه الأداة مثل ( زيد أسد ) والتشبيه المجمل ما حذف منه وجه الشبه والتشبيه المفصل ما ذكر فيه وجه الشبه مثل ( زيد في شجاعته كالأسد ) والتشبيه البليغ ما حذفت منه الأداة ووجه الشبه




* تعريف المجاز

(المجاز) لغة: التجاوز والتعدّي.


واصطلاحاً: نقل عن معناه الأصلي، واستعمل في معنى مناسب له، كاستعمال (الأسد) في (الرجل الشجاع) .

والمجاز من الوسائل البيانية الذي يكثر في كلام الناس، البليغ منهم وغيرهم، وليس من الكذب في شيء كما توهّم.

المجاز قسمان: لغويّ وعقليّ

1 ـ لغويّ: وهواستعمال اللفظ في غير ما وضع له لعلاقة ـ بمعنى مناسبة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي ـ يكون الاستعمال لقرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي، وهي قد تكون لفظيّة، وقد تكون حاليّة، وكلّما أطلق المجاز، انصرف إلى هذا المجاز وهو المجاز اللغوي.

2 ـ عقلي: وهو يجري في الإسناد، بمعنى أن يكون الإسناد إلى غير من هو له، نحو: (شفى الطبيب المريض) فإن الشفاء من الله تعالى، فإسناده إلى الطبيب مجاز، ويتمّ ذلك بوجود علاقة مع قرينة مانعة من جريان الإسناد إلى من هو له.




* تعريف الكناية


(الكناية) من (كَنَيْت) أو (كنَوْت) بكذا عن كذا، إذا تركت التصريح به.

وهي في اللّغة: التكلّم بما يريد به خلاف الظاهر.

وفي الاصطلاح: لفظ أريد به غير معناه الموضوع له، مع إمكان إرادة المعنى الحقيقي، لعدم نصب قرينة على خلافه.

وهذا هو الفرق بين المجاز والكناية، ففي الأول لا يمكن ارادة العنى الحقيقي لنصب القرينة المضادّة له، بخلاف الثاني.

ومثال الكناية: (فلان كثير الرماد) تريد انه كريم، للتلازم في الغالب بين الكرم وبين كثرة الضيوف الملازمة لكثيرة الرماد من الطبخ.

* أقسام الكناية

تنقسم الكناية إلى ثلاثة أقسام:

1 ـ الكناية عن الصفة، نحو (طويل النجاد) كناية عن طول القامة.

2 ـ الكناية عن الموصوف، نحو قوله:

فلما شربناها ودبّ دبيبها إلى موطن الأسرار قلت لها قفي

أراد بموطن الأسرار: القلب.

3 ـ الكناية عن النسبة، كقوله:

إن السماحة والمروءة والندى في قبة ضربت على ابن الحشرج

فإن تخصيص هذه الثلاثة بمكان ابن الحشرج يتلازم نسبتها إليه.

الكناية القريبة والبعيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: بحر يكمنه الدر ( اللغة العربية)   1/11/2010, 02:18

حلوة اللغة العربية بحر واسع و جميل سلمت يمناك اخي سهيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق هواكي




مُساهمةموضوع: رد: بحر يكمنه الدر ( اللغة العربية)   1/11/2010, 16:23

اسعدني مرورك كلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: بحر يكمنه الدر ( اللغة العربية)   1/11/2010, 16:56

فكرة حلوة يا سهيل واي موضوع على اللغة العربية رح ادعم الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق هواكي




مُساهمةموضوع: رد: بحر يكمنه الدر ( اللغة العربية)   1/11/2010, 18:32

مشكوره يا وعد تسلميلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: بحر يكمنه الدر ( اللغة العربية)   1/11/2010, 18:38

يسعدك ربي شو رائع وزوء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: بحر يكمنه الدر ( اللغة العربية)   1/11/2010, 18:42

الله يجزيك كل الخير يا سهيل شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق هواكي




مُساهمةموضوع: رد: بحر يكمنه الدر ( اللغة العربية)   1/11/2010, 19:04

مشكور اخي انا من بعدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: بحر يكمنه الدر ( اللغة العربية)   19/6/2011, 06:44

بحر يكمنه الدر ( اللغة العربية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحر يكمنه الدر ( اللغة العربية)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: