اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 شارع بسمان .. اكثر الشوارع حيوية وسط العاصمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: شارع بسمان .. اكثر الشوارع حيوية وسط العاصمة    28/10/2010, 18:08




يعتبر شارع بسمان من اكثر شوارع وسط البلد في مدينة عمان حيوية وشعبية ، حيث يضم هذا العديد من المحال التجارية المتخصصة ببيع الأدوات الكهربائية وقد اشتهر بهذه التجارة التي لطالما قصدها من يرغب بشراء الكهربائيات ..فكثيرا ما كان يقصد هذا الشارع العرسان المقبلون على الزواج من اجل تجهيز بيت الزوجية وذلك لعدة اسباب اهمها هو التنوع المميز في البضائع وكذلك بسبب رخص اسعارها اذا ما قورنت بأماكن اخرى الى جانب اطلالته وأنه شارع هادئ وعريق بمحلاته وأماكنه القديمة. ويقع شارع بسمان بموازاة شارع الملك فيصل بارتفاع أعلى منه بقليل.

وكما وان شارع بسمان لا يتجاوز طوله حوالي نصف كيلو متر ، أما عرضه فلا يتسع للمرور فيه سوى لسيارة واحدة وبإتجاه واحد نحو المسجد الحسيني. ويمتاز الشارع بنظافة واجهات مبانيه الحجرية الشرقية ، وهدوء الأجواء فيه ، وزينة الأضواء الذي يزدان بها في فترات المساء ، ما يجعل له قيمة سياحية هامة . ولذلك يقترح أصحاب المحلات في هذا الشارع بمنع وقوف السيارات في هذا الشارع الضيق أصلاً لجعله شارعاً سياحياً مخصصاً للمشي على الأقدام فقط.

اطلالة خاصة

لقد كان شارع بسمان من الشوارع المعروفة باطلالته الفنية السينمائية و كان يحتضن قديما دار سينما رغدان ودار سينما بسمان الفخمتين حيث كانت دار سينما بسمان من أشهر دور السينما في عمّان ، وكان المساهم الأهم والأكبر في تعريف الجمهور الأردني بفنون المسرح. و بجانب دار سينما بسمان صالة ألعاب: و من ضمن مقتنيات هذه الصالة آلة لسماع آخر الأغنيات التي صدرت مؤخراً ، والتي تعمل بوضع قطعة نقدية داخلها.

سينما رغدان

أما دار سينما رغدان فقد اشتهر بعروض الافلام الهندية الغنائية والتي كان الإقبال عليها من قبل الشباب والعائلات في فترات المساء . وقد وصل الأمر في ذلك الوقت إلى حد إغلاق شارع بسمان بسبب ازدحام رواد سينما رغدان.

كما يذكر احد اصحاب محال الأحذية في وسط البلد أن العديد من مشاهير عمّان وعائلاتهم يواظبون على حضور حفلات تلك السينما: ومنهم: وصفي التل رئيس الوزراء الأردني آنذاك والذي كان يقف بالدور على شباك التذاكر. كما اشار منصور بأنه في بعض الأحيان يتم بيع التذاكر في السوق السوداء بسبب الاقبال الشديد الى دار السينما لحضور الحفلات السينمائية.

محال

كما يتواجد في شارع بسمان القديم أرقى محلات بيع الأحذية الفخمة ، ومحلات بيع خيوط أصواف الجرازي الشتوية ، ومحلات بيع الكلف والشبر والأزرار والخيوط ، ومحلات صنع وبيع الرقع والشارات المطرزة ، ومحلات تحميص المكسرات ، ومحلات صنع الجاتوهات الأجنبية.

أما المحلات الحديثة ، فيتواجد في شارع بسمان الكثير من محلات بيع قطع الإلكترونيات النادرة لأجهزة الاتصال ، مثل: الهاتف والساتلايت والتلفاز والمذياع وغيرها من الأجهزة الكهربائية. كما ظهرت في هذا الشارع مؤخراً الكثير من محلات البيع المتخصصة ببيع الملابس النسائية الشرقية المطرزة بخيوط الحرير الملونة.

اهمية الشارع

تنبع أهمية وجمال شارع بسمان السياحي من كثرة وجود الأدراج الكبيرة والصغيرة التي تؤدي إلى شارع بسمان من شارع الملك فيصل وجبل عمان.

وأول درج يصادف المار من جهة المسجد الحسيني وعلى بعد 100 متر تقريباً ، هو الدرج المؤدي إلى وسط البلد وعلى الجهة المقابلة للرصيف على بعد مسافة قصيرة جدآ يوجد درج طويل يصعد فيه المار الى شارع المحكمة الشرعية في جبل عمان ، وعلى زاوية هذا الدرج الطويل يوجد احد اول الفنادق الفخمة في عمان قديمآ وهو فندق كونتيننتال المهجور حاليآ .

وبعد السير عدة أمتار أخرى في شارع بسمان ، يصادف المارَّ درج قديم جداً. ويتميّز هذا الدرج القديم بدرجاته الحجرية المنقوشة بشكل بارز: كما يؤدي هذا الدرج إلى سوق منكو العريق بشهرته والخاص ببيع ملابس وأقمشة العرائس .

وبعد متابعة السير قليلاً ، يصادف المارَّ درج ضيق ولكنه قديمّ جداً ، يحتوي على العديد من المحلات القديمة الخاصة ببيع اللحوم والخبز ، ومحلات بيع السمك الطازج والنادر ، وبقالات للألبان والأجبان. كما يوجد هناك المطعم الشهير" فؤاد" الخاص ببيع الفلافل والسندويشات ، وبعض محلات الحلاقة الرجالية ، ومقهى صغير خاص بالعمال وعمال المياومة البسطاء حيث يقع في مستوى الطابق تحت الأرضي تقريبا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء




مُساهمةموضوع: رد: شارع بسمان .. اكثر الشوارع حيوية وسط العاصمة    5/11/2010, 00:35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: شارع بسمان .. اكثر الشوارع حيوية وسط العاصمة    6/11/2010, 03:43

منورة يا قمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely




مُساهمةموضوع: رد: شارع بسمان .. اكثر الشوارع حيوية وسط العاصمة    6/11/2010, 11:17

يسلمووو على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: شارع بسمان .. اكثر الشوارع حيوية وسط العاصمة    8/11/2010, 09:56

مرورك الاروع والاجمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: شارع بسمان .. اكثر الشوارع حيوية وسط العاصمة    11/11/2010, 05:30

يسلمو وعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: شارع بسمان .. اكثر الشوارع حيوية وسط العاصمة    28/6/2011, 15:23

شارع بسمان .. اكثر الشوارع حيوية وسط العاصمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: شارع بسمان .. اكثر الشوارع حيوية وسط العاصمة    28/6/2011, 15:37

مشكوره كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شارع بسمان .. اكثر الشوارع حيوية وسط العاصمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: