اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 الألعاب التربوية.. وسيلة مهمة لتطوير القدرات العقلية عند الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: الألعاب التربوية.. وسيلة مهمة لتطوير القدرات العقلية عند الطالب    28/10/2010, 17:50

يعد اللعب شكلا رئيسا يظهر نشاط الطالب، وفيه ينمو التفكير والإدراك والتخيل لديه، واللعب كذلك وسيلة لتنشيط القدرات العقلية وتطوير الموهبة والإبداع لدى الطلاب.
والألعاب التربوية هي نشاط أو مجموعة أنشطة تتضمن أفعالا يقوم بها الطالب أو مجموعة الطلاب؛ لتحقيق الأهداف المرغوبة في مجالاتها المختلفة المعرفية والنفس حركية والوجدانية.
يمكن للألعاب التربوية تحقيق جملة من الأهداف، منها تنمية الجوانب المعرفية، فاللعبة تساهم في تنمية الجانب المعرفي عند الطالب؛ وذلك من خلال قواعدها وأنظمتها، والطالب الذي يمارس اللعبة لا بد أن يستخدم في تلك القواعد قدراته على التحليل والتركيب والابتكار.
ومن أهداف الألعاب التربوية أيضا تنمية الجوانب الاجتماعية؛ وذلك بسبب لعب الطالب مع بقية الطلبة، حيث تتطلب بعض الألعاب التعاون مع أفراد المجموعة؛ لذا فالألعاب التربوية من أهدافها كذلك أنها تنمي مهارة العمل الجماعي ومهارة الاتصال مع الآخرين.
أيضا من أهدافها تنمية التفكير الإبداعي، ويتضح هذا الأمر في جانب المعلم؛ وذلك عن طريق حث العقل على إيجاد الجديد في تلك الألعاب التربوية.
ويمر الاستخدام الفعال للألعاب التربوية في مراحل متتالية، هي مرحلة الإعداد: وهي المرحلة التي تسبق ممارسة اللعبة، ولا بد في هذه المرحلة من مراعاة إعداد هذه اللعبة وتجربتها من قبل المعلم؛ لتكون صالحة لعرضها على الطلاب.
ولا بد أيضا من تهيئة أذهان الطلاب وإثارة انتباههم؛ ثم شرح قواعد اللعبة لهم.
ومن المراحل المتتالية التي يمر الاستخدام الفعال للألعاب التربوية بها، مرحلة الإستخدام، وهي المرحلة التي يكون فيها الطالب مستخدما لهذه اللعبة، وفي هذه المرحلة يراعي المعلم الأسس السليمة التي يقوم عليها الإستخدام الجيد لهذه الألعاب، ومنها أن يكون الاستخدام هادفا، بحيث يحقق الطالب ما يتوقع منه القيام به، ومنها أيضا أن يترك المعلم الفرصة للطالب حتى يصل إلى الهدف المنشود وبذلك تراعى الفروق الفردية بين الطلاب.
كذلك يمر الاستخدام الفعال للألعاب التربوية في مرحلة التقويم، وفي هذه المرحلة يشترك المعلم مع الطالب لتقويم مدى نجاح الطالب في تحقيق الهدف المطلوب من اللعبة.
كذلك يمر في مرحلة المتابعة، في هذه المرحلة يقوم المعلم بمتابعة الطالب، ويعمل المعلم على تنويع الألعاب التربوية؛ حتى يتأكد أن الطالب وصل إلى المستوى المطلوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء




مُساهمةموضوع: رد: الألعاب التربوية.. وسيلة مهمة لتطوير القدرات العقلية عند الطالب    5/11/2010, 00:36

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: الألعاب التربوية.. وسيلة مهمة لتطوير القدرات العقلية عند الطالب    6/11/2010, 03:32

منورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely




مُساهمةموضوع: رد: الألعاب التربوية.. وسيلة مهمة لتطوير القدرات العقلية عند الطالب    6/11/2010, 11:27

شكرا.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: الألعاب التربوية.. وسيلة مهمة لتطوير القدرات العقلية عند الطالب    7/11/2010, 06:08

هلا بيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الألعاب التربوية.. وسيلة مهمة لتطوير القدرات العقلية عند الطالب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: