اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 طريقة تدريس التعبير للمرحله الابتدائيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: طريقة تدريس التعبير للمرحله الابتدائيه    28/10/2010, 16:56

تعتبر الصفوف الأولية مجال رحب لتدريب التلاميذ على التعبير عن ما يجيش في صدورهم، ففي هذه المرحلة العمرية تكثر تساؤلاتهم, وتنمو لديهم غريزة حب الاستطلاع، ويميلون إلى القصص ويزدادون شغفاً بها، والواجب استغلال هذه الخصائص في تنمية مهارتي التحدث والاستماع لديهم من خلال حصص التعبير وتدريبات المحادثة.


والتعبير نوعان:شفهي وكتابي،ففي الصفين الأول والثاني((شفهي)) ضمن حصص القراءة والكتابة

ويمكن أن يعبر التلاميذ شفهيّاً عن الصور التي يرونها في الدروس أو تدريبات المحادثة،أو عن قصة سمعها التلاميذ من معلمهم أو غيره،أو عن مشاهداتهم خلال اللعب والزيارات والرحلات،أو مواقف أخرى كحصولهم على هدايا أو رؤيتهم لحيوانات أو وسائل مواصلات............وغير ذلك.

وفي الصف الثالث((شفهي وكتابي)) وذلك من خلال:

- إكمال حكاية شفهيّاً أو توّقع نهايتها.

- إكمال نقص في جملة.

- تكوين فقرة ذات معنى عن طريق ترتيب عدة جمل غير مرتبة.

- التعبير عن مشهدٍ من البيئة،أو سرد حكاية.

- توظيف بعض الكلمات في جمل تامّة،بحيث تكون تلك الكلمات مما قرأه التلميذ في موضوعات

القراءة.

- كتابة كلمة شكر أو تهنئة.

- التعبير كتابيّاً عن نشاط قام به داخل المدرسة أو خارجها.

خامساً:طريقة تدريس الخط
يكون تدريس الخط في الصفين الأول والثاني ضمن حصص القراءة والكتابة،وفي الصف الثالث يفرد
بحصة في الأسبوع.

وأهداف تعليمه ثلاثة:1) الوضوح. 2) السرعة. 3) الجمال.
وخطوات تدريسه تسير كالتالي:

-التمهيد:مطالبة التلاميذ بإخراج الكراسات وأدوات الكتابة، وأثناء ذلك كتابة المادة والموضوع على السبورة وتقسيمها إلى قسمين الأول للنموذج والثاني للشرح والإرشاد.
- يقرأ المعلم النموذج قراءة واضحة ويكلّف أحد التلاميذ بقراءته.

- يشرح معناه شرحاً مبسطاً.

- يبدأ المعلم شرحه الفنّي ويطلب من التلاميذ ملاحظته أثناء ذلك،حيث يكتب الحرف مبيّنا ًأجزاءه بألوانٍ مختلفة ويستعين بخطوط لضبط تلك الأجزاء،ويحدّد اتجاهاته لتيسير المحاكاة على التلاميذ،ويمكن أن يعرض أمامهم نموذجاً مجسماً للحرف.

_يكتب الحرف كاملاً متصلاً بجانب المجزأ في قسم الشرح وفي القسم الأيمن يكتبه في كلمته التي ورد فيها في عبارة النموذج.

- المحاكاة:ويحسن أن تبدأ في كراسات أخرى غير كراسات النماذج،وبعد فترة يطلب منهم الكتابة في كراسات النماذج،مع مراعاة التأني والدقة في محاكاة النموذج المطبوع.

-الإرشاد الفردي:يمر المعلم بين التلاميذ ويرشد كلاً منهم إلى موطن الخطأ ويكتب له بعض النماذج بالقلم الأحمر،موضِّحاً له وجه الصواب ووجه الخطأ.

الإرشاد العام: حين يلاحظ المعلم خطأً شائعاً،يأمر التلاميذ بالتوقف عن الكتابة ويعود إلى السبورة ويشرح لهم صواب هذا الخطأ،ولا بأس أن يكتب الخطأ كما شاهده في كراسات التلاميذ وبجانبه الصواب على أن يخطَّ خطاً مائلاً فوق الخطأ حتّى لايعلق في أذهان التلاميذ.

- يتابع المعلم عمله من حيث الإرشاد الفردي والإرشاد العام مع تشجيع التلاميذ بعبارات مناسبة.
والله أسأل أن ينفع بهذا العمل كل من يحتاجه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء




مُساهمةموضوع: رد: طريقة تدريس التعبير للمرحله الابتدائيه    5/11/2010, 01:05

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: طريقة تدريس التعبير للمرحله الابتدائيه    6/11/2010, 03:20

هلا بالغالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة تدريس التعبير للمرحله الابتدائيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: