اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 التعزيز وأثره في تنمية مهارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: التعزيز وأثره في تنمية مهارات    28/10/2010, 15:44

مفهوم التعزيز: ــ
هي العملية التي يقوم بها المعلم عند تقديم { مثير } معزز لطالب معين لمكافأته على سلوك أو { استجابة } مرغوب فيها بغرض تشجيعه على إعادة تكرار هذا السلوك مرة أخرى وذلك بشرط أن يكون هذا المعزز مرضيا للطالب.








1







أنواع المعززات
1 ـ التعزيز الإيجابي:
هو عملية تقديم مثير يحقق رضا وارتياح لدى المتعلم عند الحصول عليه بعد أدائه للسلوك المرغوب فيه.
2 ـ التعزيز السلبي:
هو عملية استبعاد أو إزالة المثير غير المرغوب فيه { المبغض } بعد أداء الطالب للسلوك المرغوب.


تزويد الطالب
التعزيز الإيجابي هو: يؤدي إلى تكرار حدوث سلوك مرغوب فيه
بمعزز إيجابي




استبعاد معزز
التعزيز السلبي هو : يؤدي إلى تكرار حدوث سلوك مرغوب فيه
غير مرضي










2







أهمية التعزيز :
إن للتعزيز العديد من النتائج ذات العلاقة بتعلم الفرد
وبشخصيته وبتشكيل سلوكه ومن أهم هذه النتائج مايلي :


1 ـ أنه وسيلة فعالة لزيادة مشاركة المتعلم
في الأنشطة التعليمية.
2 ـ يزيد شعور المتعلم بالإنجاز.
3 ـ يلعب دور في حفظ النظام وضبط الصف.
4ـ يؤدي إلى استثارة الدافعيةللتعلم لدى الطالب.
5 ـ يدخل على نفس الطالب المتعة والسرور.




3




يرى علماء النفس أن أثر التعزيز لا يقف عند سلوك الطالب المعزز وحده وإنما يتعدى ذلك إلى التأثير في سلوك رفاقه أيضا.



مبادىء استخدام التعزيز في التدريس ؟
توجد بعض المبادىء الأساسية للتعزيز التي يمكن الاسترشاد بها في تعديل سلوك بعض الطلاب أثناء عملية التدريس وهي: ـ


1ـ يختلف الطلاب في نوع المعززات التي يفضلونها فما يعزز سلوك طالب
قد لا يعزز سلوك طالب آخر.
2ـ قد يختلف تأثير المعززات في الطالب الواحد من وقت إلى آخر.
3ـ سلوك الطالب الذي يرغب المعلم في تشجيعه يجب تعزيزه وحده فور صدوره مباشرة لأول مرة.
4ـ يجب الاستمرار في تعزيز هذا السلوك فيما بعد في كل مرة يصدرها الطالب
5ـ حالما يقوى ذلك السلوك ويتأسس لدى الطالب يمكن تعزيز السلوك بشكل متقطع.
6ـ تستخدم العديد من المعززات لتعزيز السلوك الواحد المرغوب فيه فيالبداية، ثم يتم التقليل منها تدريجيا فيما بعد حتى يقوى هذا السلوك
ويتأسس في شخصية الطالب.




4







أنماط { أو أنواع } المعززات المستخدمة في التدريس ؟
أولا: المعززات اللفظية: وهي ما كانت بالمدح والإطراء
أنواع المعززات اللفظية :ـ
1 ـ ألفاظ مفردة: مثل : جيد ـ ممتاز ـ أحسنت ـ شكرا لك ـ بارك الله
فيك ـ جزاك الله خيرا ـ صحيح ـ مدهش ـ رائع ـ عظيم ـ جميل.
2 ـ صفات لإجابات الطلاب:مثل:
إجابة رائعة ـ فكرة مدهشة ـ اقتراح ممتاز
3ـ عبارات وجمل :مثل: أعجبتني إجابتك يا محمد ـ هذه الفكرة
مدهشة ـ ماشاء الله كيف توصلت لهذا الحل .
4 ـ أفكار الطالب: مثل :
المعلم : حدد أين تقع الدائرة القطبية الجنوبية ؟
الطالب : تقع الدائرة القطبية الجنوبية على بعد 66.5 جنوبا .
المعلم :اسمعوا جيدا ماقاله زميلكم إنه يقول .............
المعلم : تأسيسا على إجابة زميلكم فإن الدائرة القطبية الشمالية



5




تقع على بعد 66.5 شمالا .
ثانيا: معززات إشارية : { أو غير لفظية}
وهي تشير إلى رسائل بدنية { جسدية } ترسل من قبل
المعلم نحو الطالب
عقب قيام الطالب باستجابة مرغوبة مثل :
الابتسامة ـ التواصل العيني ـ إيماء الرأس ـ الاقتراب
من الطالب
لمس كتف الطالب ـ المسح على شعر ه ـ المصافحة باليد
من الجدير بالذكر أن المعززات غير اللفظية
قد تكون أكثر فاعلية من المعززات اللفظية.










6







ثالثا: المكافآت المادية :من أنواعها:
1 ـ الدرجات أو العلامات: وتعني منح الطالب درجة
رقمية أو علامة حرفية
2 ـ الرموز المادية: مثل
أـ قطع أو أقراص بلاستيكية تساوي كل منها قيمة مالية ريال
مثلا يمكن للطالب تجميعها والشراء بمقابلها من المقصف.
ب ـ بطاقات أو رسومات إذا وضعت معا تشكل صورة لسيارة أو طائرة.
3 ـ الجوائز العينية:
مثل : الحلوى ـ الدمى ـ الألعاب ـ الكتب ـ الأقلام
الميداليات .




7







رابعا : التقدير : مثل :ـ
1 ـ المديح المسهب.
2 ـ منحه شهادة تقدير.
3 ـ تسجيل اسم الطالب في لوحة الشرف.
4 ـ عرض أعماله على بقية زملائه.
5 ـ تعيينه للصف.
6 ـ إصطحاب المعلم له في إحدى الحفلات أو الرحلات.
7 ـ وضع صورته ونبذة عن تفوقه في صحيفة.
8 ـ إقامة حفلة تكريمية .






8







خامسا: الامتيازات الخاصة: مثل:
1 ـ ممارسة الطالب للقراءة الحرة في نهاية الدرس أو الرسم.
2 ـ إعطاء الطالب حق تحسين درجته في الاختبار بمنحه
فرصة أخرى لدخول الاختبار.
سادسا : التحرر من الإجراءات المنفرة : مثل :
1 ـ الكف عن لوم الطالب أو توبيخه أو ضربه.
2 ـ السكوت مؤقتا على تأخر الطالب في نقل الملخص السبوري.









9




المعلم الناجح في استخدام المعززات :
يتوقف نجاح المعلم في استخدامه للمعززات على الأمور التالية:
1 ـ ألا يكون التعزيز مفتعلا يحدث بمناسبة و بدون مناسبة.
2 ـ أن يشعر الطالب بصدق المعلم فيما يقوله من معززات.
3 ـ يعدل بين الطلاب في التعزيز فلا يحابي بعض الطلاب.
4 ـ أن تتناسب المعززات المستخدمة مع نوع الاستجابة ومدى جودتها.
5 ـ ينتظر حتى ينتهي الطالب من الاستجابة تماما.
7 ـ يشرك بقية زملائه من المعلمين وكذا إدارة المدرسة وأولياء
الأمور في تقديم المعززات للطلاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء




مُساهمةموضوع: رد: التعزيز وأثره في تنمية مهارات    5/11/2010, 01:05

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: التعزيز وأثره في تنمية مهارات    6/11/2010, 03:19

منورة حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعزيز وأثره في تنمية مهارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: