اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 خبز الصاج - خبز البادية الأردنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: خبز الصاج - خبز البادية الأردنية    27/10/2010, 15:51

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



يعود خبز ''الصاج'' إلى الواجهة ،بذات حضوره القديم منافسا لآلة صناعة الخبز .
لم تستطع التقنية الحديثة ، بكل مقوماتها أن تلغي دور الصاج في اعداد الخبز المعد على نار الغضا رغم ممفردات التكنولوجيا والتقدم.

الصاج في تكوينه كما يصفه'' سالم الزلابيه'' من سكان رم:'' لا يعدو عن كونه صفيحة حديدية، دائرية، محدبة من الخارج، ومقعرة من الداخل 'قطرها لايتجاوز 60 سم،و على نقطة ما في قطرها تثبت حلقة لتعليق الصاج بها وحفظه بعد الاستعمال أو أثناء التنقل.

''الصاج'' كان وما زال رفيقا للبدوي والفلاح ؛ على السواء وهو جزء لايتجزأ من مكونات بيت الشعر بواسطته يعد ''خبز الشراك '' كونه احد محاور الضيافة العربية فهو والمنسف توأمان ولابد لهما من أن يلتقيا أمام الضيف.

.. اختلسته الأفران(...) إلا أنها عجزت عن المنافسة، في جودة المنتج من الخبز فثمة فارق في الطعم بين خبز الصاج الذي يعد على نار '' الشيح والغضا'' وبين خبز في الأفران يعد على رائحة وقود النفط.

''حاجة الناس، وبُعدهم عن مراكز المدن العصرية؛ إلى جانب قناعاتهم بمنتجهم من الخبز دفعت بان يحتفظ الصاج في موقعه ويبقى في صدارة المنافسة'' كما قال محمد الحويطات،الذي استذكر
،خبز '' العربود '' الذي يدفن تحت الجمر قديما تراجع أمام خبز الصاج الذي يعتبر الأسرع في الطهي '' فالشراكة'' الواحدة لاتستغرق أكثر من دقيقة لتكون جاهزة للاستعمال.

وفي العادة يكون حجم الشراكة الواحدة بحجم قطر الصاج إلا قليلا لكنها رقيقة فعلامة رقها دليل على براعة فن صناعتها .

إذا ما أراد الأردني أن يكرم ضيفه فانه يحرص على أن يكون خبز الشراك البلدي موجودا كأحد مكونات المنسف وعادة ما يلجا الكثيرون من سكان المدن الأردنية إلى توصية على خبز الشراك البلدي من البوادي والأرياف لاسيما في المناسبات والولائم .

وتتعدى استخدامات الصاج إلى أنواع أخرى من الخبز المعروف ب '' اللزاقي '' كونه يلصق على ظهر الصاج بعجينة'' عويص '' غير مخمرة بعد أن تصل درجة حرارة الصاج إلى حد معين تكفي لإنضاجه خلال خمس دقائق فهو أكثر سماكة من خبز الشراك لذا يحتاج إلى نار اقوي ووقت أطول بعض الشئ.

ويفت خبز '' المصلى '' بالسمن البلدي والسكر ويعرف عند البدو ب '' المفر وكية '' وهي من ألذ الأكلات الشعبية المتداولة في الأرياف والبوادي الأردنية.

لكن النوع الثالث من أنواع خبز الصاج يعرف ب '' المصلي '' فهو أكثر سماكة مما سبقه يحتاج إلى أن يصلى بالنار وقت أكثر لذا جاء اسمه ب '' المصلي '' يصنع من العجين المخمر ويستعمل مع الطعام العادي للتغميس .

وعادة ما تفضل المرأة إعداد خبز الشراك على غيره من خبز الصاج فهو أسرع واقل جهدا واقل تعاملا مع النار التي يمتطيها الصاج على مثلث من الأحجار تعرف واحدتها ب '' اللدية '' ومجموعها '' لدايا ''

يكثر استخدام الصاج في محيط إقليم العقبة في مناطق البادية ووادي عربه ولواء القويرة كجزء من موروثات المنطقة وموجوداتها لكنه في وادي رم يتميز بوجوده كعامل جذب سياحي حيث يقبل السياح على الخبز المعد على الصاج بشكل منقطع النظير.

..ويبقى الصاج سيد ادوات البيت دون منازع، فهو أول الخبز ،والخير ومن تحت نارة يتقلى العجين 'يتشكل مثل ذهب خيالي البريق. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: خبز الصاج - خبز البادية الأردنية    27/10/2010, 16:15

مشكورة يا وعد

هو في أجمل من طعم الشراك والخبز البلدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: خبز الصاج - خبز البادية الأردنية    27/10/2010, 18:51

والله مرورك اله نكهة اطيب من خبز الشراك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خبز الصاج - خبز البادية الأردنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: ماكولات و حلويات :: اطباق رئيسية-
انتقل الى: