اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 نزول وطلوع المصدار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: نزول وطلوع المصدار    27/10/2010, 15:19




علاقة حميمة ما بين الزمان والمكان، زمان مضى ومكان باق تميز بالحياة المتجددة والتاريخ عبر السنين, حافظ هذا المكان على بذرة الخصب وشجرة الحضارة.. طلوع شاهق ونزول حاد. والسر في ذلك انه عند وقوفك بأسفل المكان ونظرت للاعلى وشاهدت علوه الشاهق فانك ستطلق عليه اسم طلوع المصدار، اما اذا وقفت في اعلى المكان ونظرت للاسفل وشاهدت انحداره الحاد فانك ستطلق عليه اسم نزول المصدار هذا ما يجعل اسم المصدار تسبقه وصف نزول او طلوع، اما لماذا سمي بالمصدار فقيل نسبة الى امرأة اسمها (عيشة) كانت تعيش وحيدة في المكان فأطلق عليها «مصدار عيشة» اي الطريق الذي كانت تسلكه عيشة وهي عائدة من جلب المياه وثم سمي المكان بالمصدار. ورواية اخرى تقول نسبة الى ان المكان يشبه صدر الانسان الذي يعتليه الرأس.
ينطلق هذا الشارع من اشارة جسر المهاجرين. الجسر الذي كان يربط المهاجرين ووسط المدينة بشارع المصدار والذي ازيل اواخر السبعينيات من القرن الماضي، ويبدأ سيره بكنيسة ياسوع الملك التي ظهرت في عام 1890 ثم بنيت عام 1924 وبجوارها مدرسة الراهبات الوردية وقبل نهاية مسيره اسس مستشفى الهلال عام 1950، وينتهي عند سفح الوحدات وقد كان يعد الطريق الذي يربط جنوب المدينة بوسطها.
يوصلك شارع المصدار الى (3) جبال وهي: جبل النظيف، والمريخ، والاشرفية، بالاضافة الى منطقة الوحدات من خلال شوارع تتفرع منها كأغصان الشجرة، وأول هذه الشوارع على الشمال وأنت صاعد المصدار يعرف باسم شارع حليمة السعدية ثم تتفرع منه ثلاثة شوارع على اليمين تؤدي إلى جبل النظيف ومن ثم ينصب به شارع من شماله جاء من حي الارمن في جبل الاشرفية ثم يتعرج شمالا وبعدها على الشمال يتفرع منه شارع طويل بعد المدخل الرئيسي المؤدي لجبل الاشرفية ثم يتعرج يميناً وبعدها يتفرع شارع على اليمين يوصل الى جبل المريخ ويقابله على الشمال الشارع الشهير شارع بارطو ثم ينهي مسيرة عند سفح الوحدات.
أغلب رواده من المقبلين على الزواج
يعتبر شارع المصدار مركزا تجاريا مهما فتمتد محلات الاثاث والموبيليا واجهزة الكهرباء المنزلية من اوله حتى اخره طلوعا ونزولا على طرفيه لذا يرتاده كل من أقبل على الزواج لاختيار اثاث منزلهم ولأن المكان يوفر لهم كل ما يحتاجونه من مفروشات وادوات كهربائية وغيرها.
وما ان تغلق هذه المحلات ابوابها قبيل منتصف الليل .. تصحوا بعض المحلات كمطاعم الشواء وكفتيريا بيع القهوة السريعة ليطال السهر بالشارع حتى اصباح ومنذ ساعات الصباح الباكر تبدأ بعض محلات الحرف والكراجات بفتح ابوابها لتصل الليل بالنهار .. فالمصدار لا ينام.
من جامع الحسيني إلى الوحدات بقرش؟؟
استوفقتني آرمة طبع عليها تأسس عام 1949 وهو محل حرفي لخراطة المعادن تصنيع بعض الآليات يملكها المهندس هشام الحوراني، الذي ورثها عن والده وما ان سألناه عن شارع المصدار حتى اعادته ذكرياته الى منتصف القرن الماضي وقال:»كنت آتي الى الورشة بعد انتهائي من المدرسة بواسطة باص ينطلق من ساحة الجامع الحسيني حتى الوحدات».. وكانت اجرته قرش واحد ونصف قرش للراكب الصغير، ولندرة وسائل النقل وصعوبة المكان فقد كانت تأتينا المواد الخام مثل: الحديد محملة على ظهور الدواب...
واضاف ان والدة عبدالله محسن الحوراني، قد اسس هذه الورشة عام 1949 الذي تخرج من مدرسة الصناعة والفنون والتي كانت تقع مكان البنك المركزي حاليا، وان هذه الورشة وشركة الدخان من اقدم ما وجد في شارع المصدار، وتابع هشام الحوراني: انه كان يوجد في اول المصدار بركة ماء بجانبها مطحنة وبئر ماء السعودي وايضا مطعم ابو كف الذي ما يزال موجودا حتى الآن. واكد لنا ان الشارع في الستينيات من القرن الماضي كان يخلو من محال الموبيليا والمفروشات التي بدأت بالظهور والانتشار في مطلع السبعينيات من القرن نفسه حتى اصبحت تشكل الجزء الاكبر من الشارع.
صناعة الآلات الزراعية
ومن خلال لقاءنا احد رجالات الاوائل لشارع المصدار الحاج سعيد الشامي الذي بدأ مشواره من شارع المصدار وانشأ بقالته وتجارته عام 1956 بمحل صغير يبيع فيه الحليب ومنتجاته فسرد لنا مشواره في ذلك الشارع الذي قال إن الباص كان تنتهي رحلته عند بوابة محله وبضع محال حوله بنية من الخشب والطوب تحيطها بساتين ومزروعات تعتليها كسارات. وان المكان كان يخلو من البيوت المسكونة بالناس بضع محال حرفية تعنى بالحدادة وصناعة حذوة الخيل وصناعة الآلات الزراعية البسيطة كالمحراث وغيرها.
ومن بين البيوت الاولى التي بنيت هناك بيت «احمد حيلة» وقد كان رئيس البلدية حينها صدقي القاسم، ولبساطة المكان وقلة الناس فان ما كان مجموع ما تحتويه بقالته لا يتجاوز الخمسة عشر دينار وبعد العصر وقبل حلول المغرب تقفل المحال جميعها.
لا تفرقنا اغلاق متاجرنا ليبدأ صوت الربابة يجمعنا حولها ويطربنا ونحن نسرد حكاية يومنا.
مقبرة احياؤها زوارها
أما المقبرة التي تتوسط شارع المصدار، والتي انشأت في الثلاثينات من القرن الماضي، حيث حدثنا محمد ابو زيد الذي يقطن في جبل الاشرفية،انه ومنذ اكثر من عشرين عامآ كانت هذه المقبرة» تعج بالبشر» في الاعياد الذين كانو يأتون لزيارة القبور، وتابع حديثة بأنه كان يذهب بصحبة والده واشقائه في صباح كل من اول ايام العيد وبعد صلاة العيد مباشرة نأتي الى المقبرة وندخلها من بابها الوحيد الذي يطل على شارع المصدار مباشرة بعد شراء عسف النخيل التي كانت تباع على باب المقبرة نزور القبور ونقرأ القرآن ونضع عسف النخيل وعند انتهاءنا كنا نوزع الحلوى على الفقراء والمحتاجين.
واضاف اما الان فقد اصبحت هذه المقبرة مهجورة لا يأتي إليها الناس بعدما كانت تزدحم بالبشر مع كل مطلع صباح العيد ويعلل ابو زيد سبب ذلك «بأنه من الممكن ان يكون ابناء من دفن هنا ايضا دفنو ولكن ليس هنا»
من رمل المصدار بنيت بيوت عمان
من رمل المصدار بنيت بيوت عمان الاولى،فقد كانت هذه المنطقة في الزمان البعيد مملوءة بالكسارات كانت تبعد عن منطقة السكن» المدينة القديمة» التي تمثلت في الجوفة وجزء من جبل عمان وجبل القلعة ووسط البلد كانت تربط وتصل هذه المناطق وما حولها بعضها ببعض، ومع زيادة عدد الكثافة السكانية وامتداد العمران بشكل ملحوظ لمنطقة المصدار تضائلت الكسارات وانتقلت الى ما بعد جبل المريخ مبتعدة عن المنطقة ولكن لم يستطع الزحف العمراني من اخفاء معالم الكسارات التي بنت بيوت عمان القديمة، اذ ما زالت اثارها حاضرة الى الان تراها وانت تصعد المصدار وتجدها بين العمارات التي انتشرت على يمين الشارع.
هذا ما قدرنا الله على جمعه من المصدار لكني اجزم ان هناك الكثير من الحكايا والقصص التي لم يبح بها لنا المصدار، فالوصول اليها يحتاج الى البحث والتقصي بل المكوث فيها.. فتحية لأولئك العمّانيين الذين شقوا المصدار على أكتافهم لا مبالين لمشقة صعود الجبل بل زرعوا أنفسهم على أطرافه ودفنوا احباءاً لهم بمكان احتضنهم هو المصدار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: نزول وطلوع المصدار    27/10/2010, 16:39

شكرا وعد على المعلومات الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: نزول وطلوع المصدار    27/10/2010, 18:49

نورت يا هشام وهلا بالغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: نزول وطلوع المصدار    28/6/2011, 14:05

نزول وطلوع المصدار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: نزول وطلوع المصدار    28/6/2011, 14:23

كل الشكر على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نزول وطلوع المصدار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: