اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 أحداث فلكية متتابعة مساء السبت وفجر الأحد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen




مُساهمةموضوع: أحداث فلكية متتابعة مساء السبت وفجر الأحد    13/10/2010, 18:06

أحداث فلكية متتابعة مساء السبت وفجر الأحد



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هواة الفلك في الأردن سيحظون برصد فلكي جميل معظم مساء السبت من غروب الشمس وحتى ساعات الفجر الأولى ليوم الأحد يبدأ المساء بعد غروب الشمس بوجود هلالين في الغرب متشابهين شكلا تقريبا ولكنهما مختلفان كثيرا في الحجم، ترى ما هما؟
أولها:
هلال القمر
وسيظهر نحيلا ليبشر بذي القعدة لهذا العام 1431 والذي سيكون سهل المنال للهواة لارتفاع الهلال بمقدار أكثر من 12 درجة فوق الأفق لحظة مغيب الشمس من معظم الدول العربية.
وثانيهما:
هلال الزهرة
سيقف كوكب الزهرة بقرب القمر الهلال وسيكون ندا قويا للقمر ولامعا بما فيه الكفاية بالعين المجردة وأما من خلال التلسكوب، فسيظهر على شكل هلال جميل وكبير نسبيا أيضا بحيث سيقرب قطره من 50 ثانية قوسية وهذا رائع فعلا لرصد الهلالين يجب أن نعد الأجهزة قبيل غروب الشمس لأنهما سيكونان قريبين منها وسيغيبان بعد فترة وجيزة من غيابها.
فأما هلال ذي القعدة فيمكن رصده بالعين المجردة ولكن التلسكوب أو المنظار سيضفي جمالا خاصة للرصد كالعادة.
وأما هلال الزهرة فلابد من استخدام تلسكوب لا يقل عن 4 بوصات للاستمتاع به جيدا. لاحظوا ضيق الوقت المتوفر. ما بدها لعب المسألة. كلها جد
وبعد ذلك يمكنكم توجيه التلسكوب إلى الشرق حيث يقبع المشتري والذي سيبدو لامعا بلونه الأصفر. إذا كبرنا الصورة إلى حد جيد من خلال تلسكوب صغير سوف نتمكن من مشاهدة كوكب المشتري على شكل قرص وحوله بعض أقماره الكبرى الأربعة. وعند الساعة السادسة مساء سوف نلاحظ ظلا دائريا صغيرة قد بدأ بالدخول من الجهة الشرقية للكوكب. إنه ظل أحد أقمار المشتري والمعروف باسم جانيميد.
ولكن أي القمر جانيميد ذاته؟
إنه موجود أمام قرص المشتري ولكنه دخل أمامه قبل حلول الظلام من مدينة عمان, وهو الآن يبدو كنقطة لامعة قليلا بالنسبة للكوكب اللامع أصلا. ولهذا فلن يكون من السهل على المراقب الصغيرة تمييزه. ونحن ننصح الهواة الذين يمتلكون مراقب صغيرة أن يهتموا بمتابعة ظل القمر وليس القمر ذاته.
مع الوقت سيظل القمر يتحرك غربا أمام الكوكب ويتبعه ظله حتى أنه القمر يفلت من أمام الكوكب الساعة اوعشر دقائق. وعندها ستبدو عملية رصده سهلة إذ سيظهر على شكل نقطة لامعة قرب الكوكب وليس أمامه. أما الظل فسيبقى أمام الكوكب حتى الساعة التاسعة وخمس دقائق.
لحظة أيها المستمتع بأحداث السماء الرائعة... فلا تبدأ بتحزيم الأجهزة والامتعة.. فلم تنتهِ الأحداث بعد،
أعد تفحّص ما يدور عند الجهة الشرقية للكوكب، هناك قمر آخر يود اللعب نفس اللعبة إنه القمر أوروبا القريب نسبيا من الكوكب وهو أيضا سوف يبدأ بالاقتراب شيئا فشيئا إلى أن يدخل أمام القرص ابتداء من الساعة التاسعة والنصف وسيتبعه ظله أيضا في الساعة العاشرة وسبع وعشرين دقيقة. وسيبقى الظل يطارد القمر حتى يفلت الأول من أمام قرص المشتري في الساعة00:16 أي ربع ساعة بعد منتصف الليل. وسيخرج الظل من حلبة المطاردة في الساعة الواحدة والربع فجرا تقريبا.
وآخر الجمال هو أنه في تلك اللحظة التي يخرج فيها القمر أوروبا من أمام الكوكب تجد أن قمرا آخر يقترب منه من الجهة الغربية ليدخل في ظل المشتري(خسوف) وهو القمر IO الأقرب إلى الكوكب. وعند هذه اللحظة الحاسمة ستجد منظرا فريدا للكوكب وأقماره الأربعة
حيث سيكون القمران IO وأوروبا ملاصقين للكوكب والقمران جانيميد وكاليستو بعيدين قليلا ومتوازيين بحيث يشكل الأربعة معا شبه مستطيل جميل.
لا تفوتوا اللحظة الجميلة تلك.
وأتمنى لكم ليلة فلكية ممتعة ومفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: أحداث فلكية متتابعة مساء السبت وفجر الأحد    15/10/2010, 04:53

سبحان الله ويا رب اتذكر واشوفهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحداث فلكية متتابعة مساء السبت وفجر الأحد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: فلك و جيولوجيا-
انتقل الى: