اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 نصائح تخفف من اكتئاب الطلبة بسبب العودة إلى المدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: نصائح تخفف من اكتئاب الطلبة بسبب العودة إلى المدارس    9/10/2010, 17:28

بعد عودة الطلبة الى مقاعدهم الدراسية بعد عطلة صيفية تعتبر طويلة نسبيا مقارنة مع العطل السابقة، ولكن مَن منهم يرغب في العودة الى المدرسة؟
اختصاصية الإرشاد الأسري جنيفر بارن تضع عددا من النصائح التي يمكن اتباعها لتخفيف اكتئاب العودة الى المدراس للاطفال قبل بدء المدارس بأسابيع وأيام لضمان السلامة النفسية لهم:
إعادة الاتصال مع طلبة المدرسة من الصف ذاته
تقول بارن إن الأطفال يفقدون الاتصال مع زملائهم في المدرسة خلال العطلة الصيفية، لذا يمكن للأهل ترتيب رحلة ما أو نشاط تفاعلي مع زملاء الصف قبل أسابيع من بدء المدرسة؛ لإعادة الأجواء الدراسية الى أذهان الطلبة ومساعدتهم على تخطي صعوبة العودة الى الانتظام الدراسي والأجواء المدرسية.
التحضير لحفل وداع العطلة الصيفية
تؤكد بارن أن اتباع طقوس معينة تحتفل بانتهاء العطلة الصيفية أثر في جعل الطلبة يشعرون بالتحمس للعودة الى المدراس، ومن الامور التي يمكن اتباعها اعداد حفل شواء في المنزل أو جمع الأقارب والأصدقاء في المنزل وإقامة حفلة بسيطة لوداع الصيف قبل ايام من انتهاء العطلة الفعلية.
صنع شجرة الإنجازات خلال العطلة الصيفية
وهذه الشجرة قد تكون مشروعا صيفيا له فعاليته خلال الاشهر الدراسية ويمكن البدء بالمشروع برسم شجرة كبيرة بأغصانها البنية على لوحة ضخمة وتحضير أوراق الشجرة الخضراء بأحجام مختلفة ليتسنى للأهل استخدامها خلال الدوام المدرسي بكتابة إنجازات الطفل على أوراق الشجرة وتثبيتها على اللوحة لجعل الطفل يشعر بفخر بإنجازاته وتحميسه على متابعة النجاحات.
التحدث مع الأطفال حول ما يقلقهم
كل طفل يشعر بخوف معين من فكرة العودة الى المدرسة فمعظم الطلبة يخافون من التواصل مع الآخرين وصنع صداقات وآخرون يخافون من مواد معينة في المدرسة لذا يجب على الاهل معرفة مخاوف أطفالهم بالتفصيل والاستماع اليها بكل جدية وعدم قول اشياء عابرة لهم مثل
"لا تخف" أو "ستكون على ما يرام" بل يجب مساعدهم في ايجاد حلول حقيقية لمخاوفهم لتخطيها وجعلهم اكثر حبا للمدرسة.
حضر لصباحات جيدة
قبل عدة ايام من انتهاء العطلة الصيفية وحتى قبل اسابيع يجب التحدث مع الاطفال حول الروتين الصباحي ويمكن جعل الاطفال الصغار يرسمون تخيلهم حول الروتين الصباحي ليترسخ في دماغهم بينما يمكن اعداد قائمة بالمسؤوليات الصباحية للاطفال الاكبر سنا لمساعدتهم على فهم ادوارهم جيدا وتجنب اي تأخير صباحي كما يمكن التدرب على الاستيقاظ مبكرا وتنفيذ الروتين الصباحي كتناول الفطور وترتيب الأسرة قبل أيام من بدء الدوام المدرسي لمساعدتهم على استيعاب التغيير.
إعادة تنظيم الساعة البيولوجية
يستمتع الطلبة خلال فصل الصيف بالنوم لساعات متأخرة من الصباح لذا من غير الواقعي توقع استيقاظ الطلبة مبكرا في أول يوم مدرسي لذا يجب اعدادهم قبل بضعة أسابيع من الدوام المدرسي على النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا لتجنب جعلهم يشعرون بالتعب وعدم القدرة على الاستجابة. والبدء بذلك قبل بضعة اسابيع يساعد الطالب على تحضير نفسيته للدوام المدرسي بأقل الصعاب. ويمكن ملء اليوم بأنشطة متعلقة بالمدرسة كتحضير الكتب وتجليدها وتحضير الحقائب والملابس والمدرسية وغيرها من المستلزمات التي قد تشجع الطالب على العودة الى المدارس.
حضر سلة الطعام والحاجيات
تقول بارن من الضروري ان يقوم الاهل بوضع سلة لكل طفل في مكان مخصص في المنزل يقومون في كل ليلة بوضع ما يحتاجونه للمدرسة فيه من طعام وشراب كما يفضل ان يقوموا باختيار ملابسهم مثل البنطال والاحذية قبل ليلة من أجل تجهيزهم معنويا للذهاب الى المدرسة من دون أي تأخير يذكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء




مُساهمةموضوع: رد: نصائح تخفف من اكتئاب الطلبة بسبب العودة إلى المدارس    11/10/2010, 03:57

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: نصائح تخفف من اكتئاب الطلبة بسبب العودة إلى المدارس    11/1/2011, 18:06

مرورك المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: نصائح تخفف من اكتئاب الطلبة بسبب العودة إلى المدارس    11/1/2011, 18:13

الخوف و الارتباك عادة يصيب الاطفال بالصف الاول او طلبة التوجيهي
و فعلا هم بأمس الحاجة للدعم في هذه الحالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح تخفف من اكتئاب الطلبة بسبب العودة إلى المدارس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: