اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 اسباب ارتفاع الذهب _حمى الذهب_

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ⓜⓔⓓⓞ ⓐⓛⓩⓤⓑⓘ




مُساهمةموضوع: اسباب ارتفاع الذهب _حمى الذهب_   8/10/2010, 18:31

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صدمة ما بعدها صدمة أصابت المستهلكين والعاملين بسوق الذهب في مصر خاصة بعد الارتفاعات المدوية في أسعارالمعدن الأصفر.فالأوضاع في السوق لا تبشر بخير مطلقا فما كان مصدر فخر وزينة للمصريين لم يعد كذلك بل صارحبيسا في «فاترينات» الصاغة يبحث عن مشتر ولكن أين هو هذا المشتري؟!.. فقد بات العديد من التجار يتهددهم شبح «الإفلاس»، فورش صناعة الذهب في مصر التي تتجاوز 8 آلاف ورشة مهددة بالإغلاق، ولم يعد أمام التجار سوى تصريف مخزونهم الراكد.

وقد ارتفعت أسعارالذهب محلياً لأعلى مستوى لها منذ 30 عاماً بعد وصول سعر الأوقية عالمياً إلى 1298 دولاراً حيث قفز سعر الجنيه الذهب إلى 1636 جنيها والغرام عيار 24 إلى 233.5 جنيهاً وعيار21 إلى 204.5 جنيهات، وعيار 18 إلى 174.85 جنيهاً.

والعجيب أن المصريين الذين كانوا يتفاخرون عما قريب بشراء الذهب لأبنائهم وبناتهم في مختلف المناسبات، بل كنا نسمع أقاويل تردها جارة لجارتها «استري أذن ابنتك»، في إشارة إلى أن أذن البنت فارغة وبحاجة إلى حلق يزينها بل كان النسوة يسارعن إلى «ثقب» أذن أطفالهن وهن في مراحله سنية مبكرة جداً لأن الأب أو أحد الأقارب سوف يشتري «حلقاً للبنت» واليوم فلا أب ولاعم ولا خال.. فقد صار ارتفاع الذهب يثقل كاهل الأسر على السواء لا فرق بين غنيها وفقيرها.. ليجد المصريون ضالتهم في «الذهب الصيني».

ويعزو الخبراء أسباب ارتفاع أسعار الذهب عالمياً إلى أن العديد من البنوك المركزية اتجهت إلى خفض توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد العالمي وسط توقعات بجمود عملية التعافي ما دفع البنوك المركزية إلى الإبقاء على سعر الفائدة من دون تغيير ومن ثم اتجهت العديد من الدول لتغيير هيكل الاحتياطي لديها والتحول إلى الذهب خوفاً من التذبذب الشديد الذي شهده الدولار واليورو.

ركود كبير

ويؤكد رئيس شعبة المشغولات الذهبية باتحاد الصناعات المهندس رؤوف عباسي أن القفزات المتتالية التي حققتها أسعار الذهب ستؤدي إلى حالة ركود بالسوق المحلية مشيراً إلى أن هذا الركود بدأت تظهر آثارها بشكل كبير بعد تسجيل الغرام عيار 21 لمستوى 205 جنيهات حيث تراجعت حركة الطلب على الشراء وشهد السوق إقبالاً على بيع الذهب للاستفادة من هذه المستويات السعرية غير المسبوقة إلا أنه أشار إلى أن الكميات المعروضة للبيع أقل من فترات سابقة كان سعر الذهب فيها أقل من المستوى الحالي، وأرجع السبب في ذلك إلى أن العملاء لم تعد لديهم كميات كبيرة من الذهب وأكثرهم باع عندما ارتفع السعر إلى 200 جنيه، متوقعاً أن تواصل أسعار الذهب قفزاتها وقد يصل سعر الأوقية إلى 1500 دولار. وأوضح عباسي أن ورش ومصانع الذهب بدأت التنازل عن مصنعيتها والبيع بسعر التكلفة لأصحاب المحال، مشيراً إلى أن المصانع خفضت إنتاجها بنسبة 70 في المئة، وأصبح هناك توجهًا لتقليل نسبة العمالة 50 في المئة، أومنحهم نصف مرتب بدلاً من تسريحهم بسبب عدم وجود هامش ربح يكفي رواتب العمال.وقال إن المحال تفكر الآن في الإغلاق بسبب ضعف السوق، وكون الذهب أصبح سلعة غيرمطلوبة بعد اشتعال سعره، وتجاوزه الأرقام القياسية مشيراً إلى أن عدد محال الذهب على مستوى الجمهورية يصل إلى 22 ألف محل تقريباً.

الصين.. السبب

وأرجع عضو شعبة الذهب باتحاد الصناعات أمير زرق أسباب ارتفاع الذهب عالمياً إلى بدء موسم الزواج بالهند إلى جانب أن الصين توقعت وجود زيادات في أسعار الذهب ليصل إلى 1500 دولار ما دفعها إلى تخزين كميات كبيرة منه لافتاً إلى أن هذه الطفرة لم تنعكس على مستوى الطلب على الذهب في السوق المحلية بل سيطر ركود تام على المبيعات، واقتصرت الحركة على قيام بعض المستثمرين من أصحاب الكميات الصغيرة ببيع مدخراتهم من الذهب لجني أرباح وتوفير نفقات المدارس.

وتوقع الخبراء أن تشهد الأيام المقبلة ارتفاعاً في الأسعار، وقد يصل سعر الأوقية لأكثر من 1300 دولار.وعزا الخبراء أسباب الزيادة في أسعار الذهب إلى زيادة الطلب على الاستثمار في المعادن الثمينة خاصة الذهب والفضة باعتباره ملاذا آمناً للاستثمار، وأكدوا أن ارتفاع الأسعار حالياً يفوق قدر المواطنين على الشراء نظراً لانخفاض معدلات دخول المصريين.وتفيد تقارير بأن استهلاك المصريين من الذهب سنوياً يقرب من 60 طناً كل عام.

الذهب الصيني

«أمينة» طالبة في إحدى الكليات تقف أمام فاترينة عرض بأحد شوارع القاهرة، عبارة عن عربة خشبية صغيرة تسيرعلى أربع عجلات مزينة بالذهب لاعيار 24 أو 21 أو 18 ولكنه ذهب صيني.. وبسؤالها عن توجهها لشراء الصيني قالت «الذهب الصيني براق ولكنه لا يضاهي الأصل» تركتها تسترسل لتقول «ارتفاع أسعار الذهب غير مسبوق بالمرة وكل شيء في البلد مرتفع.. فلماذا لايرتفع الذهب أي بنت مخطوبة هذه الأيام لاتفكر في شراء الذهب بالمرة ولكنها تسجله في قائمة العفش والمنقولات لقد كانت أم العروسة في السابق تعارض عدم شراء الشبكة لابنتها وقد يتم رفض العريس لهذا السبب.. أما اليوم فأم العروسة مضطرة لأن ظروف الحياة صعبة والذهب غال جداً».

تضيف أمينة «اتفقت مع خطيبي على شراء ذهب صيني من باب أنه اشترى لي ذهباً.. العبرة ليست بالذهب.. لقد اتفقت أنا وخطيبي على كتابة قيمة الشبكة (5000 جنيه مصري) في قائمة العفش والمنقولات، مع شراء غوايش ودبلة وخاتم صيني. الظروف صعبة وما باليد حيلة».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء




مُساهمةموضوع: رد: اسباب ارتفاع الذهب _حمى الذهب_   11/10/2010, 04:16

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ⓜⓔⓓⓞ ⓐⓛⓩⓤⓑⓘ




مُساهمةموضوع: رد: اسباب ارتفاع الذهب _حمى الذهب_   11/10/2010, 05:07

انتي المميزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسباب ارتفاع الذهب _حمى الذهب_
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: