اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 توضيح علمي من مختص يدحض اتهامات فضائية الجزيرة للأردن بالتشويش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: توضيح علمي من مختص يدحض اتهامات فضائية الجزيرة للأردن بالتشويش    6/10/2010, 06:52

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وصل الى يومية الرأي التوضيح التالي من مختص في علم الاتصالات يدحض اتهامات قناة الجزيرة القطرية للاردن بالتشويش على بثها لبطولة كأس العالم الكروية التي اقيمت في جنوب افريقيا وتاليا التوضيح كما ورد :

قبل الخوض في صلب الموضوع ، باسم اهالي السلط خاصة والاردن عامة ، نشكر مراسل الجزيرة لكونه ، وبدون مقابل ، اشهر مدينة السلط للعالم وبين وجود الغابات الكثيفة في الاردن ، وذلك من خلال الصور التي بثها تقريره عن موضوع التشويش على بطولة كأس العالم واظهر في التقرير بعضا من غابات الاردن الجميلة ، وبين ان الاردن ليس صحراء قاحلة كما يدعي بعض الجهلاء.
اما بالنسبة لموضوع التشويش فلا بد من توضيح كيف تمت عملية بث مباريات كأس العالم من جنوب افريقيا.
1- في ملعب المباراة تتواجد كاميرات التصوير الكثيرة لالتقاط صور مجريات المباراة. يتم نقل صور مجريات المباراة بواسطة انظمة سلكية ولاسلكية الى محطة الاقمار الصناعية الموجودة في جنوب افريقيا.
2- تقوم المحطة الارضية بنقل صور مجريات المباراة ، بعد تشفيرها ، الى القمر الصناعي من خلال انظمة نقل لاسلكي بين المحطة الارضية والقمر الصناعي وذلك بطريقتين :
أ‌- تحميل هذه الصور المشفرة على تردد موجات كهرومغناطيسية خاص ( يسمى بالحامل )
ب‌- تحميل هذه الصور المشفرة على تردد موجات كهرومغناطيسية خاص ( يسمى بالخامل) ولكن ضمن حزمة اخرى من الترددات تحمل اشارات وصورا اخرى غير صور مباريات كأس العالم. في الغالب يتم استعمال الطريقة ( ب) لان الطريقة (أ) تكلف غاليا من الناحية المادية.
3- عندما يلتقط القمر الصناعي الاشارات الكهرومغناطيسية التي تصله من المحطة الارضية ، يتم تحويلها الى جهاز داخل القمر الصناعي يسمى ( ترانسبوندر ) ، حيث يكون هذا الجهاز مستأجرا لصالح قناة الجزيرة كاملا او جزءا منه ، وهو بدوره يقوم بتقوية الاشارات التي تصله من المحطة الارضية وينقيها من التشويش الذي يكون قد طرأ عليها اثناء الانتقال من المحطة الارضية الى القمر الصناعي ، حيث ان المسافة بينهما حوالي 36000 كم ، ويتم التحكم بهذا الترانسبوندر كليا من ادارة القمر الصناعي على الارض. بعد ذلك يقوم القمر الصناعي باعادة بث هذه الاشارات الى مناطق معينة على الكرة الارضية مقررة مسبقا يغطيها بث القمر الصناعي ، وهي هنا المنطقة العربية وجزء من افريقيا. ومن الجدير بالذكر ان هذه الاشارات يتم تحميلها على تردد كهرومغناطيسي قيمته تختلف عن ذلك الذي تم استعماله عند الارسال من المحطة الارضية في جنوب افريقيا الى القمر الصناعي الذي ورد في البند 2 سابقا.
4- تقوم الاطباق اللاقطة الموجودة على اسطح المنازل باستقبال هذه الاشارات من القمر الصناعي وتحويلها الى جهاز الريسيفر داخل المنزل الذي بدوره يقوم بفك التشفير والسماح بمشاهدة المباراة.
اين يمكن ان يحصل التشويش المقصود او غير المقصود
1- من خلال المحطة الارضية في جنوب افريقيا
2- من خلال الترانسبوندر الموجود داخل القمر الصناعي ، وهو يحصل احيانا لاسباب فنية خارجة عن نطاق التحكم ، وقد حصل ذلك على استقبال التلفزيون الاردني عند زيارة قداسة البابا للاردن.
3- من خلال تدخل خارجي على الارض جهة الارسال من المحطة الارضية الى القمر الصناعي او عند جهة البث من القمر الصناعي الى اجهزة الاستقبال الموجودة في المنازل ، وهذا هو الادعاء الذي تدعيه قناة الجزيرة بوجود محطة ارسال تم تشغيلها من منطقة السلط للتشويش على اشارات القمر الصناعي الذي كان يبث كأس العالم الى اجهزة الاستقبال في منازل المنطقة العربية وجزء من افريقيا.

التعليق الفني على العملية:
1- من حيث المبدأ فانه من الصعوبة جدا امكانية ارسال اشارات لاسلكية من الارض الى قمر اتصالات على ارتفاع عال حوالي 36000 كم الا من خلال محطة ارضية ذات دش بقطر كبير ولا يمكن انشاء مثل هذه المحطة الا بمعرفة الدولة والسماح بها قانونيا. وليس بالضرورة ان يكون الارسال من منطقة مرتفعة كجبال السلط بل يمكن ان يتم الارسال من اخفض منطقة حتى لو كانت منطقة البحر الميت. وكذلك حتى يتم التشويش بشكل عام على جميع محطات الاستقبال ، فانه يتوجب على اشارة التشويش ان تدخل الى الترانسبوندر داخل القمر الصناعي وتقويتها واعادة ارسالها مرة اخرى مع اشارة صور كأس العالم الى اجهزة الاستقبال على الارض.
ان تصميم القمر الصناعي يجب ان يكون به من الاحتياطات الشديدة بحيث لا يمكن السماح بدخول الاشارات الغريبة من محطات تشويش على الارض غير مسموح بها اصلا ، وهذا ينفي تماما مقولة ان محطة ارضية من جبال السلط قامت بالتشويش على صور كأس العالم.
2–على فرض انه تم التشويش على القمر الصناعي من الارض ، فانه من الصعوبة العالية ان يتم تحديد مكان المنطقة التي تم عمل التشويش منها ، وان القمر الصناعي او اجهزة التحكم الارضية غير مجهزة بشكل دقيق لتحديد مثل هذه الظواهر ، وذلك لصعوبة القيام بها ، وخصوصا بعد انقطاع عملية التشويش.
وقد اشارت التقارير الاخبارية من قناة الجزيرة بان عامل الخطأ في تحديد نسبة مكان ارسال محطة التشويش هو في حدود 5-10كم ، ان هذا شيء مضحك لانه من خلال انظمة تحديد المواقع على الارض يمكن تحديد المكان في حدود 10 متر وليس 10 كم ، فلو كان صحيحا هذا الادعاء لامكن تحديد موقع محطة التشويش في حدود 10 متر وليس 10 كم ، حيث يمكنه تحديد قطعة الارض في جبال السلط التي ارسلت منها محطة التشويش.
اود ان ابين بانه لو كان بمثل هذه السهولة يمكن التشويش على ارسال اقمار الاتصالات الصناعية ، فهناك الخطورة العالية على جميع الاتصالات والمعلومات الهائلة الكم والنوع ، السرية وغير السرية، التي يتم التعامل معها يوميا على مدار الساعة من خلال الاقمار الصناعية.
اخيرا ، فان الاحتمال الاكبر لحدوث التشويش المؤثر والفعلي هو من خلال جهاز الترانسبوندر داخل القمر الصناعي والذي يمكن ان يكون مقصودا او بسبب خلل فني يمكن ان يحدث ويحدث باستمرار من حين لاخر وان مقولة ان التشويش حصل من محطة ارضية في جبال السلط هي مقولة مضحكة ولا اساس علميا او عمليا لها، وان هذا الاتهام له اسباب ودوافع سياسية ومادية بحتة ، ونطلب ان يتم احترام الناس الذين يعملون عقولهم .

الدكتور المهندس مازن دحابرة–دكتوراة هندسة اتصالات أقمار صناعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء




مُساهمةموضوع: رد: توضيح علمي من مختص يدحض اتهامات فضائية الجزيرة للأردن بالتشويش    11/10/2010, 05:18

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: توضيح علمي من مختص يدحض اتهامات فضائية الجزيرة للأردن بالتشويش    12/10/2010, 04:10

تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توضيح علمي من مختص يدحض اتهامات فضائية الجزيرة للأردن بالتشويش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: عالم الرياضة-
انتقل الى: