اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

  مأدبا .. أكبر المتاحف الطبيعية في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen




مُساهمةموضوع: مأدبا .. أكبر المتاحف الطبيعية في العالم    5/10/2010, 13:11



مأدبا .. أكبر المتاحف الطبيعية في العالم







إلى الجنوب من مدينة عمان على بعد 33 كيلومترا منها ، وفي موازاة طريق الملوك الذي يزيد عمره عن 5000 سنة ، يقع أحد الأماكن الأبرز في الأرض المقدسة التي تنطبع في ذاكرة الزائرين. فبعد المرور بمجموعة من المواقع القديمة ، تكون اول مدينة يصل إليها الزائر هي مادبا ، ويطلق عليها ايضا اسم "مدينة الفسيفساء" ، وترتفع حوالي 774 مترا عن سطح البحر ، ولفظ مأدبا آرامي (سرياني). وتتمتع المدينة بخصب تربتها. ويرجع تاريخ هذه المدينة إلى العصر الحديدي الأول 1200( - )1160 قبل الميلاد والذي يدل عليه اكتشاف قبر على مقربة من التل يعود تاريخه إلى ذلك العصر.

في القرن الثاني عشر قبل الميلاد كانت مأدبا مدينة موآبية إلى أن استولى عليها الأموريون وأحرقوها. ثم حكمها في القرن التاسع قبل الميلاد ملك اسمه ميشع والذي جعل ذيبان عاصمة له فطرد الغزاة ورمم المدن.

أكبر المتاحف الطبيعية:

تعتبر مدينة مادبا من أكبر المتاحف الطبيعية المنتشرة في العالم ، وتحتوي على كم هائل من الآثار لحضارات عدة كثيرة مرت من فوقها منذ آلاف السنين والتي لا زال الكثير منها قائما شامخا لغاية الآن. وعلى الرغم مما اكتشف فيها من آثار إلا ان الكثير الكثير لا زال مدفونا في جوفها .

تُبهرك بشوارعها الجميلة ، "بيوتاتها" القديمة الرقيقة التي تدل على فنّ العمارة المميز ، بأجراس كنائسها الرقيقة وبمآذن جوامعها ، جبالها وحقولها الخضراء ، وطيبة أهلها ورقي معاملتهم وكرمهم. فيجعلك كل هذا تفكر بالعودة لزيارتها من جديد ، وفي كل حين.

تترك في ذاكرتك صورا لتاريخ عظيم ، لأشخاص مرّوا من هذه البقعة الطيبة عبر سنوات مضت ، صورا لكثيرين حطوا رحالهم فيها او عبروا من خلالها. زرعوا فيها او أكلوا من ثمارها وتنعموا في خيراتها.

تحتل مادبا في الوقت الحالي مكانة مميزة في الساحة الأردنية لما تحويه من آثار عديدة متنوعة ، سياحية ، دينية ، اقتصادية ، طبية وترفيهية. وتضم مادبا اليوم مراكز ثقافية وصروحا علمية مميزة على الساحة الأردنية ، وتعتبر مدينة مادبا من المدن الأردنية المشتهرة بالزراعة و تحتوي مادبا على سيول مائية عديدة ذات انسيابية مميزة جميلة .

بلديات مادبا:

بلدية مادبا الكبرى وتشمل: مادبا ، الفيصلية ، جرينة الشوابكة ، غرناطة و العريش ، ماعين ، المريجات و الحوية.

بلدية ذيبان الجديدة وتشمل: ذيبان ، العالية ، الشقيق.

بلدية لب و مليح ، وتشمل: لب ، مليح.

بلدية جبل بني حميدة ، وتشمل: جبل بني حميدة.

بعض معالم المدينة:

1 - السياغة أو "صياغة"

ويعني اسمها الصومعة او محبس الرهبان او الدير او وكر الطائر ، وهو جبل مرتفع بات موقعا منذ قديم الزمن للعبادة والتنسك ، وقد عثر فيه على ثلاث كنائس هامة والكثير من اللوحات الفسيفسائية التي تروي تاريخ المنطقة بدقة وجمال خلاّب.

2 - الدير

كان صومعا للرهبان ، ولم يعثر فيه إلا على كنيسة صغيرة ، وطابونين لصنع الخبز ، وصومعة للناسك المصري ، وبئر ماء. وكانت فيه مضافة لاستقبال السياح. وعثر على أقداح وكؤوس كثيرة تدل على كثرة زوار هذا المكان المقدس.

3 - مكاور

هو جبل يقع الى الجنوب الغربي من مادبا حوالي 32 كيلومترا بعيدا عنها ، ويرتفع 730 مترا عن سطح البحر و125ر1 مترا عن سطح البحر الميت. ويعود تاريخه لسنة 57 قبل الميلاد.

4 - قلعـة مكاور

على بعد مسافة لا تتجاوز الساعة من مادبا على طول خط طريق الملوكي الغني بالمناظر الخلابة ، تقع أعلى التل قلعة تسمى Machaerus (ميخاروس) ، والتي لم يبق منها إلا بعض من آثارها مثل بقايا القصر ، والبيوت ، والكنائس ، والأبراج ، والأقواس ، والأقنية ، والأعمدة ، والساحات ، والحجارة الضخمة ، والفسيفساء ، والحمامات.

قلعة مكاور المعروفة ايضا بقلعة هيرودوس العظيم. فبعد موت هيرودوس ، ورث ابنه هيرودوس أنتيباس القلعة ، وفي هذا المكان بالذات أمر بقطع رأس يوحنا المعمدان بعد الرقصة التي أدتها سالومي عام 30 ميلادية.

تشيرالكتابات التي وجدت على قطعة من فسيفساء ، إلى ان بناء القلعة يعود إلى عام 90 قبل الميلاد على يد القائد الحشموني المكابي "الإسكندر جانيوس" لتكون مركزا لمقاومة الرومان ، وصد غزوات الأنباط ، إلا أن الرومان إستولوا عليها عام 57 قبل الميلاد وعملوا على تدميرها ، على يد القائد الروماني "بومبي" ، لكن "هيرودس الكبير" 25( ـ 13 قبل الميلاد) سيطر على القلعة ، وأعاد بناءها وبنى عليها سورا ضخما ، واتخذ منها قلعة للمراقبة ومكانا للراحة والإستجمام ، فهي قريبة من المياه الحارة في منطقة "الـزاره" وقريبة من المياه العذبة. وبعد ذلك آلت القلعة إلى إبنه" هيرودوس أنتينياس" الذي تسلم مقاليد الحكم ، ثم دخلتها الجيوش الرومانية بقيادة "لوسيوس باسوس" في عام 71 ـ 72 ميلادية ، فحارب من لجأ إليها من اليهود ، وقتل وسبا منهم الكثير. ثم قدم إليها الرهبان المسيحيون واستوطنوا فيها ، حتى القرن التاسع الميلادي ، وبعدها بقيت المنطقة منسية عشرة قرون ، إلى ان تم إعادة إكتشافها عام م1964 من قبل البعثة الفرنسـيسـكانية ، وقد زارها الرحالة سيتزن عام 1807 م والرحالة الدكتور ترسترام عام م1872 وعلماء من المعهد الفرنسيسكان في القدس بين عام م1978 و م1988 ، وفي عام م2000 ، وبعد زيارة البابا للأردن ، قرر الفاتيكان إختيار "مكاور" مكانا معتمدا للحج المسيحي .

5 - نبو

في المنطقة عينها يوجد جبل نيبو وهو موقع مقدس للمسيحيين .

شيد المسيحيون الأوائل هناك كنيسة صغيرة مربعة ، فتحولت فيما بعد إلى صرح واسع. وفي أثناء زيارته إلى الأردن عام 2001 ، أقام البابا يوحنا بولس الثاني صلوات في الموقع شارك فيها حوالي 20 ألف مسيحي.

إذا زرت المنطقة فقف على المنصة المواجهة للكنيسة البيزنطية في جبل نيبو وتمتع بالمنظر المدهش. فهو يشرف على وادي الأردن والبحر الميت ويطل على قمم تلال القدس وبيت لحم ، مشهد يخطف الألباب. شهدت هذه المدينة حضارة عظيمة وازدهارا. وتقع على الطريق المؤدية إلى السياغة يسارا وتبعد عن عمان واحد وأربعين كيلومترا. و"نبا" هو إله التجارة عند البابليين. وتذكر مسلة ملك مؤاب "ميشع" مدينة نبو والحروب التي دارت على ذلك الجبل. لكن هذه المدينة أهملت منذ ذلك التاريخ ولم تعد إليها الحياة إلا في القرن الرابع عندما وصلتها قبيلة بدوية مسيحية بنت فيها كنيسة وعادت المدينة وازدهرت في القرن السادس .

ومما لا شك فيه ان اللوحات الفسيفسائية التي عثر عليها في مادبا تصور لنا صورا عن الحياة الاجتماعية في هذه المنطقة بأسلوب فني رفيع خالد على مدى العصور والأزمنة.

الفسيفساء

تشتهر مادبا بالفسيفساء البيزنطية والأموية ، وتضم خريطة فسيفساء تعود إلى القرن السادس تشمل القدس والأراضي المقدسة. تزخر الخريطة بكم هائل من الأحجار المحلية ذات الألوان المشرقة ، وتعرض رسوما للتلال والأودية والقرى والمدن التي تصل إلى دلتا النيل.

تغطي خريطة الفسيفساء في مادبا أرض كنيسة القديس جورج للروم الأورثوذكس الكائنة شمال غرب وسط المدينة. بُنيت الكنيسة عام م1896 على أنقاض كنيسة بيزنطية قديمة جدا من القرن السادس. يبلغ طول اللوحة التي تتضمن خريطة الفسيفساء حوالي 15,6م. مربع وعرضها 6,94م. مربع ، غير أنه لم يبق محفوظا على مر الزمن سوى ما يقارب ربعها.

وتظهر قطع فنية أخرى وُجدت في كنيسة العذراء وكنيسة الرسل وفي متنزه مادبا الأثري رسما لكمية كبيرة من الأزهار والنباتات الشابة ، والطيور والأسماك والحيوانات ، بالإضافة إلى مشاهد من علم الأساطير والمطاردات اليومية لصيد الطيور والأسماك ، والعمل بالزراعة. كذلك ، تنتشر مئات من الفسيفساء الأخرى من القرن الخامس حتى القرن السابع في كنائس مادبا وبيوتها.

وعملا بالالتزام الأردني لإعادة ترميم إبداعات الأردن الفنية الفسيفسائية والحفاظ عليها ، يجمع متحف مادبا ومنتزه مادبا الأثري بقايا كنائس بيزنطية متعددة بما في ذلك الفسيفساء الرائعة التي عثر عليها في كنيسة العذراء وفي قاعة هيبوليتوس ، وبالقرب من كنيسة العذراء تقع مدرسة مادبا للفسيفساء التي تقوم بمهامها التعليمية برعاية وزارة السياحة. تدرب المدرسة حرفيين على فن صناعة ، وإصلاح وترميم الفسيفساء ، وهي المشروع الوحيد من نوعه في الشرق الأوسط.

وإذا زرت مادبا او مررت بأرضها فلا تفوًّت عليك زيارة متحفها الأثري ، فهو يحوي لوحات فسيفساء خلابة بالإضافة إلى فساتين تقليدية أردنية قديمة مطرزة ، وحلي وفخاريات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: مأدبا .. أكبر المتاحف الطبيعية في العالم    5/10/2010, 13:26

يسعد رب الاردن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: مأدبا .. أكبر المتاحف الطبيعية في العالم    27/6/2011, 18:35

مأدبا .. أكبر المتاحف الطبيعية في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: مأدبا .. أكبر المتاحف الطبيعية في العالم    27/6/2011, 18:43

مأدبا .. أكبر المتاحف الطبيعية في العالم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: مأدبا .. أكبر المتاحف الطبيعية في العالم    27/6/2011, 18:47

جميل ورائع كل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مأدبا .. أكبر المتاحف الطبيعية في العالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: