اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 مهارات استخدام السبورة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف علاوي




مُساهمةموضوع: مهارات استخدام السبورة المدرسية   27/9/2010, 07:49

بسم الله الرحمن الرحيم ..

~*~ السلام عليكم ورحمة الله وبركااته ~*~



تعتبر السبورة أكثر الوسائل البصرية استخداماً حيث أنها تصلح للإستخدام في جميع المواد.
ويمكن استخدامها لتدريس موضوعات مختلفة وشرح مفاهيم كثيرة ومهارات رئيسية في حقل
المادة الدراسية. والسبورة هي مرآة المعلم لأنها تعكس بوضوح مدى تمكنه من الدرس ومدى
تنظيمه وترتيبه لأجزاء الدرس وعناصره الرئيسية، فالسبورة يمكن أن تعطي صورة صادقه
عن المعلم ودرسه حتى ولو شوهدت بعد خروجه من الحصة. وهي من الأدوات المهمة للمدرس
ولكن عليه ألا ينشغل بها ويهمل طلابه.

وفيما يلي
أهم قواعد وإجراءات استخدام السبورة:


أ- بالنسبة لوقوف المدرس من السبورة :1-
أن يكون قريباً من السبوره عند شرح ما عليها وأن يقف إلى جانب الجزء الذي يشرحه
حتى لا يخفيه بجسمه ويستعمل مؤشراً عند اللزوم لشد انتباه الطلاب للجزء الذي يشير إليه.
2 - أن يتوجه للطلاب حين يتحدث لا إلى السبورة.
3- أن لا يعطي ظهره كاملاً للطلاب أثناء الكتابة على السبورة.
ب – الكتابة على السبورة:
1 - خير ما يُكتب على السبورة العبارات القصيرة " ماقل ودل ".
2 - أن يكون تخطيط العمل على السبورة جزءاً لايتجزأ من عرض الدرس وأن يكون للمعلم
تصميماً في ذهنه حيال ذلك.
3 - أن يكون مايدونه ويرسمه وينظمه على نحو سليم يساعد على تتبع الدرس وفهم نقاطه الرئيسية.
4 - تثبيت الجديد من الألفاظ أو الأسماء والعبارات وإذا لم يقم بذلك يضيع غالبية شرح المدرس هباءً.
5 - يفضل استخدام الأدوات الهندسيه في الرسم على السبورة ويمكن تزويد السبورة بأداه تصلح لتعليق
المصورات أو شاشه الفانوس .
6 - أن يكون حجم الصور والرسوم مناسباً وأن تكون المادة المعروضة بسيطة.
7 - يمكن تكبير الرسوم على السبورة وهذا مايعرف بالسبورة الضوئية بواسطة جهاز عرض الصور
المعتمة و الأوفرهيد "جهاز العرض من فوق الرأس ".


ج - تنظيم السبورة وعمل الملخص السبوري:
1- ينبغي على المعلم أن ينظم العمل على السبورة فيمكن تقسيمها إلى قسمين أحدهما كبير على اليمين
والآخر صغير على اليسار.
2- يستخدم القسم الأيسر للرسوم الكروكية التاريخية والجغرافية الهامة مما يكون جديداً على الطلاب،
أو استخدامه في رسم خرائط توضيحية أو خطوط بيانية أو كتابة تاريخ معين أو اسم مدينة معينة.
3- أما القسم الأيمن فيخصص لتدوين نقاط الدرس بوضوح.
4- يجب استخدام الطباشير الملونه لزيادة توضيح الرسوم البيانية أو توضيح الخرائط وفي كتابة
عناصر الدرس الرئيسية..

الملخص السبوري:
يشترط في تدوين الملخص السبوري:
1- أن يؤخذ من أفواه الطلاب أولاً بأول وبمشاركتهم الفعالة. ومن الخطأ انفراد المعلم بكتابة الملخص
وحرمان الطلاب من الإيجابية والمشاركة والنشاط خلال الحصة. فالملخص السبوري عملية تعاونية
تحت إشراف المعلم الذي يقوم بتوجيه الأسئلة لإشراك أكبر عدد ممكن من الطلاب.
2- ويدون الطلاب الملخص في دفاترهم الخاصة بالمادة في الدقائق الخمسة الأخيرة من الحصة. ومما
تجدر الإشارة إليه عدم الإعتماد فقط على الملخص السبوري الذي دونه الطلاب في كراساتهم وإهمال
الكتاب المقرر والإنصراف عن قراءته فلا تتحقق الفائدة المرجوة من الكتاب المدرسي على النحو المطلوب.
3- أن يحرص المعلم على كتابة الملخص السبوري بخط جيد وواضح مستخدماً الطباشير الملونة وأن
يكون منظماً ومرتباً حسب تسلسل أجزاء الدرس الرئيسية.
4- يجب ألا يكتب المعلم شيئاً إلا بعد أن يقوم بشرحه والتأكد من فهم الطلبة له وتقويمه بشكل جيد.
وهذا
نموذج لإستخدام السبورة وتسجيل ملخص سبوري:-


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Free Butterfly




مُساهمةموضوع: رد: مهارات استخدام السبورة المدرسية   27/9/2010, 10:10

يسلموا يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف علاوي




مُساهمةموضوع: رد: مهارات استخدام السبورة المدرسية   28/9/2010, 02:42

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
يسلموا يوسف


الله يسلمك يا بيان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كليرز




مُساهمةموضوع: رد: مهارات استخدام السبورة المدرسية   3/10/2010, 02:43

يعطيك العافيه يا اخ يوسف على هالموضوع بصراحه عجبني مرررره ,,, واذا تسمح لي ممكن انسخ منه واستخدمه لاجتماع القسم :queen:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف علاوي




مُساهمةموضوع: رد: مهارات استخدام السبورة المدرسية   3/10/2010, 05:26

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
يعطيك العافيه يا اخ يوسف على هالموضوع بصراحه عجبني مرررره ,,, واذا تسمح لي ممكن انسخ منه واستخدمه لاجتماع القسم :queen:
[justify]


هلا اخي كليرز على حسابك ممكنين مش ممكن واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: مهارات استخدام السبورة المدرسية   3/10/2010, 05:29

تبقى مرآة المعلم و حلقة الوصل بين الاستاذ و طلابه في الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف علاوي




مُساهمةموضوع: رد: مهارات استخدام السبورة المدرسية   3/10/2010, 05:45

klam555 كتب:
تبقى مرآة المعلم و حلقة الوصل بين الاستاذ و طلابه في الصف

بالتاكيد يا كلام هي حلقة الوصل بين المعلم والطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: مهارات استخدام السبورة المدرسية   20/6/2011, 08:06

مهارات استخدام السبورة المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف علاوي




مُساهمةموضوع: رد: مهارات استخدام السبورة المدرسية   11/9/2011, 19:36

:study:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات استخدام السبورة المدرسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: