اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 مقاعد الأقل حظا تذهب للأكثر حظا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen




مُساهمةموضوع: مقاعد الأقل حظا تذهب للأكثر حظا   23/9/2010, 12:47

مقاعد الأقل حظا تذهب للأكثر حظا !! الكباريتي
كتب سامي الزبيدي: في العام 1999 كان السيد عبد الكريم الكباريتي رئيسا للديوان الملكي الهاشمي، في ذلك الوقت تمت صياغة توصية من قبل الادارة المعنية في الديوان هدفت الى الغاء القوائم الخاصة بالقبولات الجامعية لابناء العشائر والاماكن الاقل حظا باعتبار ان تلك القوائم تغتال حقوق الاخرين في المنافسة على المقاعد الجامعية.
هذه التوصية اغفلت ان العدالة في التنافس على المقاعد الجامعية ينبغي ان تسبقها عدالة مماثة في سوية المدارس التي تنتشؤ في بوادي وارياف المملكة اذ لا يعقل ان يقارن ابن الفرير و"الكنغز اكاديمي" بابناء مدارس الرويشد ودبة حانوت وجحفية.
المهم ان احدى المؤسسات الحيوية رفضت هذه التوصية واوصت باخرى نقيضة فرملت هذا القرار باعتبار ان الغاء هذه القوائم من شأنه الحاق ظلما كبيرا بالمستفيدين من هذه الميزة النسبية باعتبار ان فلسفة هذه القوائم ترتكز على تجسير الفجوة التنموية بين مناطق حظها قليل في عوائد التنمية مقارنة بمناطق اخرى اكلت اخضر التنمية ويابسها.
اسطورة المساواة التي ينادي بها البعض تفتقر الى المبرر الموضوعي اذ ان هذه المساواة تقتضي مساواة مماثلة في مستوى ونوعية الخدمة التعليمية اذ كما قلنا لا يعقل ان يقارن الطالب في دبة حانوت بالطالب في مدارس دابوق والصويفية وبالتالي فان التمييز الايجابي لابن دبة حانوت في القبولات يحفظ الاستقرار الاجتماعي ويوازن بين جميع ابناء البلد.
بالرغم من ذلك فان دعاة "اسطورة المساواة" النظرية لم يقفوا مكتوفي الايدي ازاء اصرار الدولة على تحقيق التوازن بين ابناء الوطن الواحد فاخذوا بانتهاج الية جديدة تفرغ التمييز الايجابي من مضمونه عبر الدخول على القوائم ذاتها وايصال اسماء لا تنطبق عليها فلسفة القبول هذه اذ بدأنا نرى اسماء مقبولين يقطنون ارقى احياء العاصمة وهو امر يفرغ هذه الفلسفة التنموية النبيلة من محتواها بل ويجعلها اداة لتحقيق ظلم كبير على من كان يفترض بهم ان يستفيدوا منها لتحقيق العدالة.
الاصل ان تكون مستويات المدارس في كافة ارجاء المملكة متساوية سواء في مستوى المعلمين والمعلمات وكذلك في مستوى المعدات المساعدة وما الى ذلك من متطلبات العملية التعليمية التعلمية غير ان امكانات الدولة الاقتصادية لا تستطيع بضربة واحدة تحقيق هذا الامر وان كانت تسير في اتجاه انجازة بخطى حثيثة، غير ان الفجوة بين المدارس ومخرجاتها يجري تجسيرها مؤقتا عبر القوائم الخاصة بالقبولات وهو امر يدلل على المسؤولية الاجتماعية التي تضطلع بها الدولة غير ان اصابع الفساد قد وصلت الى ما لم نكن نتصور.
لقد تسربت اسماء ليست اقل حظا ولا هي من الفئات المستهدفة اصلا بهذه القوائم وبالتالي فان هذا من شأنه الحاق افدح الاضرار بمن تسهر الدولة على ايصال سبل الحياة الكريمة الى بيوتهم ومضاربهم وقراهم وهذا الامر لا تقبل به الدولة وترى فيه عبثا ليس له ما يبرره.
يبدو ان العقلية التي اوصت بانهاء هذه الفلسفة في العام 1999 هي من تريد الان افراغ هذه القوائم من بعدها النبيل عبر تسريب اسماء لا تنطيق عليها اشتراطات القوائم الخاصة بل ان بعض الذين حصلوا لابنائهم على مقاعد ديوانية وبعثات ديوانية يمتلكون من المال ما يؤهلهم لبناء جامعة خاصة لابنائهم وابناء غيرهم... حسبنا الله ونعم الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: مقاعد الأقل حظا تذهب للأكثر حظا   23/9/2010, 13:49

كلها واسطات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقاعد الأقل حظا تذهب للأكثر حظا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: