اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 450 ديناراً متوسط كلفة تركيب السخان الشمسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen




مُساهمةموضوع: 450 ديناراً متوسط كلفة تركيب السخان الشمسي   22/9/2010, 12:52

450 ديناراً متوسط كلفة تركيب السخان الشمسي

أدى الإرتفاع المتزايد في أسعار الطاقة إلى البحث عن مصادر جديدة قليلة التكلفة وتعتبر الطاقة الشمسية مصدراً نظيفاً ورخيصاً حيث يمكن إستخدامها في عملية تسخين المياه وإنتاج الكهرباء من خلال إستخدام تقنيات المرايا الضوئية والكهروضوئية.

وتشير البيانات الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة أن الطاقة الشمسية تشكل حوالي 2 في المئة من إجمالي الطاقة المستهلكة في الأردن. ويبلغ معدل الإشعاع الشمسي اليومي من 5 إلى 7 كيلو واط في الساعة، أي ما يعادل 1600-2300 كيلو واط في الساعة سنوياً.

ويبلغ متوسط الإنفاق السنوي على إستخدام السخان الشمسي ما يقارب 4.113 مليون دينار، حيث بلغ عدد الأسر التي تملك سخاناً شمسياً 123386 أسرة، ومتوسط كلفة تركيب السخان الشمسي ما يقارب 450 ديناراً ، أما متوسط العمر الإفتراضي للسخان الشمسي فيبلغ 13.5 سنة.

وتأتي قيمة إستهلاك الطاقة من خلال تسخين المياه في المرتبة الثانية بعد إستخدام الطاقة في التدفئة والتبريد في القطاع المنزلي. ويمكن الإستفادة من إستخدام السخان الشمسي في التدفئة عندما تكون أنابيب التدفئة تحت البلاط نظرا لأن البويلر يعمل على درجة حرارة منخفضة "حوالي 60 درجة مئوية" والتي يمكن الحصول عليها من خلال السخان الشمسي.هذا وتشير بيانات دائرة الإحصاءات العامة إلى أن نسبة الأسر التي تستخدم السخان الشمسي بلغت حوالي 12 في المئة من مجموع الأسر الكلي كما بلغت المساحة الكلية للسخانات الشمسية المستخدمة حوالي 500 ألف متر مربع.

وتعتبر حرارة المياه الساخنة الناتجة من إستخدام السخان الشمسي مقبولة لجسم الإنسان، ولكون كلفة فاتورة الطاقة مرتفعة عند إستخدام الوسائل الأخرى في تسخين المياه تلجأ بعض الفنادق إلى إستخدام السخان الشمسي في عملية التسخين كما ويتم إستخدامه أيضاً في برك السباحة نظراً لطبيعة المياه الفاترة والمستخدمة فيها والتي تعتبر طريقة إقتصادية في غالبية الدول وخاصة عندما يتم تصنيع السخانات الشمسية محلياً.

وتبلغ الكلفة المترتبة على تركيب السخان الشمسي ما يقارب 400 إلى 500 دينار أردني وذلك لحاجة عائلة أردنية مكونة من 5 أفراد، حيث يمكن إسترداد الكلفة خلال 4 سنوات من بداية تركيبه واستخدامه، وذلك من خلال الوفر الكبير في قيمة فاتورة الطاقة المنزلية، حيث أنه: يتم إسترداد كلفة السخان الشمسي خلال فترة لا تزيد عن 4 سنوات إذا كانت مادة السولار هي المستخدمة في تسخين المياه.

ويتم إسترداد كلفة السخان الشمسي خلال فترة لا تزيد عن 3 سنوات إذا كانت الكهرباء هي المستخدمة في عملية التسخين. حيث يؤدي إستخدام السخان الشمسي إلى خفض قيمة الفاتورة الشهرية بمقدار يتراوح من 15 إلى 20 ديناراً أردنياً. بالنظر إلى أن الفاتورة الشهرية لإستهلاك الكهرباء قابلة للزيادة من خلال ارتفاع كلفة توليد الطاقة الكهربائية من مصادرها الحالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: 450 ديناراً متوسط كلفة تركيب السخان الشمسي   23/9/2010, 17:29

اوف غالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: 450 ديناراً متوسط كلفة تركيب السخان الشمسي   11/6/2011, 00:56

الان التوجه كله اله

كلفته بين 450 و 550


450 ديناراً متوسط كلفة تركيب السخان الشمسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
450 ديناراً متوسط كلفة تركيب السخان الشمسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: