اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 جولة في مدن قطر ( سياحة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KLIM




مُساهمةموضوع: جولة في مدن قطر ( سياحة )   19/9/2010, 09:00



[color:3a62=indigo]قبل الانطلاق إلى أي من الأماكن السياحية والمواقع الأثرية العديدة في قطر، ستبدأ على الأرجح أولا بالتعرف على مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر.

الدوحة

تُعتبر الدوحة المركز التجاري والثقافي لدولة قطر, ويسكنها حوالي 80% من إجمالي عدد السكان, بالإضافة إلى مزجها الرائع بين التقاليد والحداثة فهي كفيلة بإعطائك نبذة عن طبيعة الشعب القطري، تنزه على الكورنيش وشاهد المدينة وفنونها المعمارية وسفنها التقليدية المصنوعة من الخشب (السمبوك) وقم بزيارة جزيرة النخيل التي تقع على مرمى النظر من الكورنيش.

بعد ذلك توجه إلى سوق الصقور والخضراوات والفواكه والسمك, وبالاأكيد ستشدك روائح التوابل والقهوة والروائح الساحرة المنبعثة من محلات العطارة خلال زيارتك للأسواق التقليدية, وبالطبع فإن محلات الحرف اليدوية والذهب والأقمشة منتشرة في أسواق وسط المدينة.



الصحراء:

لنترك الطريق الرئيسي ونتجه نحو الصحراء لاكتشاف الهضاب الرملية التي تشكلت بفعل الطبيعة وتبعد حوالي 75 كم إلى الجنوب عبر الصحراء القطرية.

بعد الغداء يمكنك الاستمتاع بالسباحة وتجربة التزلج على الرمال وبالطبع محاولة تسلق الهضاب الرملية، لن تكون مهمة سهلة على الإطلاق، استمتع بمنظر غروب الشمس بين الهضاب ولا تنس زيارة خور العديد الذي يتميز بتمازج طبيعي يأسر الألباب بين هضاب الصحراء ومياه البحر.



الزبارة:


تُعد مدينة الزبارة في شمال غرب قطر من أقدم المدن الموجودة في قطر، وهي عبارة عن كتلة تشكلت من عدد من المستوطنات القديمة بُني كل منها على التوالي الواحدة فوق الأخرى، فقد كانت مدينة الزبارة مركزاً تجارياً مزدهراً منذ أواسط القرن السابع عشر.

وتظهر التنقيبات الأثرية الكثيرة أن المدينة كانت تغطي موقعا من الأرض تبلغ مساحته 60 هكتارا، وقد اكتشفت بقايا عدد من القلاع، فيما تتواصل الآن عمليات استكشاف المواقع والأبنية هناك، وتشرف على المدينة قلعة شيدت عام 1938 لتحل محل قلعة مجاورة سابقة، وهي تتصل بالمدينة بسورين يتخللهما عدد من الأبراج.

لقد حولت قلعة الزبارة حاليا إلى متحف يضم بعض القطع الأثرية التي اكتشفت هناك وفي السبخات المحيطة بالمدينة القديمة.



مدينة دخان:

إذا كنت تريد التعرف على المنطقة التي اكتشف فيها أول منابع النفط في قطر عليك التوجه غرباً مسافة 84 كيلومترا لتصل إلى مدينة دخان على الساحل الغربي، وهناك يمكنك الاستمتاع أيضا بشواطئها الجميلة التي تتميز برمالها الناعمة، وربما تجرب لعبة الجولف في الملعب الرملي لنادي دخان للجولف الذي أسسه موظفو الشركات الأجنبية منذ اكتشاف النفط، أو تطلع على الأماكن التي عثر فيها على آثار تعود للعصر الحجري.



الشحانية:

عندما تكون في قطر بقصد السياحة لا بد لك من زيارة منطقة الشحانية التي تقع على بعد نحو 60 كيلومترا غربي الدوحة, فهناك ستتاح لك فرصة مشاهدة مئات الجمال العربية الأصيلة والتعرف على أساليب تربيتها وتدريبها, وتشتهر الشحانية بسباقات الهجن التي تُقام فيها مضمار السباق الذي أنشئ خصيصاً لذلك، وأصبح مثاراً للإعجاب ومتعة للجميع.

وفي الشحانية أيضا ستجد محمية المها التي أنشئت لحماية هذا النوع المهدد بالانقراض من ظباء الصحراء وستتعرف عن كثب على هذه الحيوانات الجميلة في بيئتها الطبيعية، ويرى القطريون أن حيوان المها يستحق قدراً من الاحترام والسمعة لا يقل عن تلك التي تتمتع بها الجمال بسبب جمالها وقدرتها على التكيف مع مشاق الصحراء وأحوال المناخ القاسية ويعتبر المها الحيوان الوطني الرمزي لدولة قطر.



مدينة الخور القديمة

إذا اخترت التوجه شمالا انطلاقا من الدوحة فإن أول منطقة سياحية على الساحل الشرقي ستكون مدينة الخور، ثانية كبرى المدن القطرية وهي مدينة عريقة تشتهر بتجارة وصيد الأسماك، وقد كانت الخور حتى مطلع الأربعينيات من القرن الماضي ميناء ومركزا لصيد اللؤلؤ، وقد دلت الحفريات على أنه كان كذلك منذ القرن الخامس قبل الميلاد.

والمدينة اليوم تزخر بالأدلة والشواهد التراثية والثقافية من أبنية ومساجد تقليدية جميلة ولها متحفها الخاص الذي يضم مقتنيات قيمة فضلا عن برجها الهوائي التاريخي.



مسيعيد:

إذا أكملت مسيرك باتجاه الجنوب، حيث تبدأ ملامح المدينة بالابتعاد تدريجيا خلال الطريق السريع، لن تلبث أن تطل عليك طلائع مدينة حديثة وأبراج ومداخن صناعية مهيبة تبدو كالسراب في الأفق البعيد.

إنها مدينة مسيعيد التي تعتبر القلب النابض للصناعة والاقتصاد في الدولة فهي تضم مدينة مسيعيد الصناعية المنطقة الصناعية الرئيسية في قطر حيث تقوم فيها المصافي والمصانع المنتجة للبتروكيماويات المختلفة والحديد والصلب والأسمدة الكيماوية وغيرها، بالإضافة إلى ميناء تجاري وميناء لتصدير النفط، وزيارة هذه المنطقة تتطلب الحصول على إذن مسبق من السلطات المختصة.

ومن مسيعيد التي يطلق عليها اسم بوابة الصحراء يمكنك الانطلاق إلى موقعين سياحيين في أقصى الجنوب قلما تجد مثيلهما في أي مكان آخر في العالم، فمن هنا إما أن تكمل طريقك الإسفلتي إلى «منتجع سي لاين» أو تتجه بسيارة الدفع الرباعي وضمن قافلة مع مرشد سياحي متمرس عبر الكثبان الرملية نحو خور العديد.



الوكرة
:

إذا توجهت جنوبا حوالي 30 كيلومترا ستجد نفسك في الوكرة، وهي مدينة ساحلية صغيرة تعتبر مركزا لتجارة وصيد الأسماك فيها ميناء قديم مازال مستخدما حتى اليوم وترسو فيه السفن التقليدية, تشتهر الوكرة بمساجدها القديمة ومآذنها الجميلة وبيوتها التقليدية، وقد تم ترميم أحد القصور القديمة وتحويله إلى متحف يضم عددا من البوابات العربية التقليدية وغيرها من القطع الأثرية التي عثر عليها في المنطقة.



خور العديد:

خور العديد هو مكان ذو جمال فتان معروف للكثيرين بأنه أعجوبة قطر الصحراوية، فمع حلول النهار يكون أشبه بمنتجع ساحلي على شاطئ إحدى البحيرات، حيث يتقدم البحر عبر قيعان أرضية مدّيِّة ليشكل ما يعرف بالبحر الداخلي، وهو موجود في بلدين في العالم فقط: ناميبيا في أفريقيا وقطر، وبحلول الليل يتحول المكان إلى منظر رائع من كثبان الرمال المرتفعة التي تتخذ أحجاماً تكاد لا تصدق، فيما يضفي ضوء القمر والنجوم المتلألئة إحساسا بالأبدية والهدوء الذي فطرت عليه الأرض.

وعند بزوغ الشمس وأفولها يحظى المشاهد بعرض سحري للألوان يخلب الألباب حيث تتخذ الكثبان ألوانا تتماوج بين الوردي والأرجواني والذهبي الضارب إلى الحمرة، أما الشواطئ العذراء والكثبان المهيبة فهي ذات سحر وفتنة لا تقاوم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: جولة في مدن قطر ( سياحة )   20/9/2010, 02:10

يسلمو كلام على الجولة السياحية الرائعة مثلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: جولة في مدن قطر ( سياحة )   20/9/2010, 04:22

انت الرائعة بجد يا وعد انشالله يا رب تزوري قطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: جولة في مدن قطر ( سياحة )   27/6/2011, 18:03

جولة في مدن قطر ( سياحة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جولة في مدن قطر ( سياحة )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: