اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 كيفية اجراء مقابلة ناجحة للمتقدم لوظيفة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KLIM




مُساهمةموضوع: كيفية اجراء مقابلة ناجحة للمتقدم لوظيفة ؟   17/9/2010, 21:28

تقوم الإدارة ( قسم الموارد البشرية ) من أجل اختيار الشخص المناسب بعقد اختبارات أو مسابقات وظيفية يتم من خلالها معرفة هذا الشخص, لكن في الغالب يتم عمل هذه الاختبارات(الاختبارات التحريرية) من اجل قياس ومعرفة المستوى التعليمي لدى المتقدم, وهذا يعتمد على ما لدى المتقدم من مستوى تعليمي معين.

يلي تلك الاختبارات مقابلات شخصية, وعادتاً الشخص الذي يجتاز الاختبار التحريري هو الشخص المؤهل لدخول المقابلة الشخصية.

هنا بعض الإرشادات والنصائح كذلك بعض الأسئلة المتكررة وطرق الإجابة الصحيحة عليها التي تخص المقابلة الوظيفية:



¨ أعمل بحثك: يجب على المتقدم أن يعرف أسماء الأشخاص الذين سوف يعملون له المقابلة وما هي وظائفهم, كما يجب عليه معرفة بعض المعلومات العامة كأعمال المنشاة وما هي منتجاتهم أو خدماتها, أيضا أقسام المنشاة وإداراتها وشركائها. بعض الأخبار الجديدة التي تخص المنشاة ومن هم عملائها ومنافسيها . كل هذه المعلومات تستطيع الحصول عليها من خلال موقع الشركة على الإنترنت أو النشرات الخاصة بالمنشاة.

¨ الحضور قبل المقابلة بوقت كافي: إذا وصلت قبل الموعد بخمسة عشرة دقيقة سوف يكون لديك الوقت الكافي لتجمع وترتب أفكارك, تمسح العرق من يديك, كما قد تبحث أو تجد في الموقع على بعض المعلومات المفيدة, بالإضافة انك تثبت للمسئولين وتعطي انطباع بأنك تقدر الوقت الثمين لهم من اجل المقابلة.

¨ أحضر معك نسخة إضافية لملفك: هذا يعطي انطباعا لدى المسئولين بأنك مستعد من اجل المقابلة.

¨ انتبه! لاتصالك الغير لفظي: كن جالساً في وضعية لائقة(منفتحة), أظهر اتصال نظري ملائم, أجلس على مسافة مناسبة أمام الشخص المسئول.

¨ لا تكن خجولاً من الخوف:المسئولون هم بشر, وهم يخجلون أيضا. في الحقيقة الخجل علامة جيدة ,هي توضح انك تأخذ المقابلة على محمل الجد. تجنب سلوك وحركات الخجل ( تحريك الأصابع, هز الرجل, اللعب بالأقلام, الخ).

¨ لغة الجسم قوية: اتصال نظري جيد, ابتسامة طبيعية دافئة, سلام ثابت يساعدك على تفادي الخجل والخوف, يطور التقرير الانطباعي لدى المسئول ويوضح صورة شخص واثق.

¨ لا تكن كوميديا وتحاول تسلية المسئولين!: من المهم أن تكون جذاب لكن لا تبالغ في الأمر.

¨ لا تبالغ ولا تكذب: يمكن أن تستطيع المبالغة بإنجازاتك ونجاحاتك خلال المقابلة ولكنها سوف تأتى لاصطيادك خلال العمل.

¨ اتبع مسار المسئول:لا تحاول أن تذهب بعيدا عن حوار المقابلة, أبقى في نفس حوار الموضوع الذي تم طرحة, مع مراعاة عدم البقاء على نقطة معينة وقتاً طويلاً. من الأفضل الإجابة على أسئلة كثيرة أكثر من الغوص في سؤال واحد, إلا إذا كانت تلك رغبة المسئول.

¨ كن مستعداً للأسئلة الشخصية حتى الأسئلة الغير ملائمة: توقع كيف لك أن تسيطر وتجيب على سؤال شخصي من غير أن تفقد أعصابك أو برودتها, بعض المسئولين على غير علم أو دراية بالأسئلة التي يجب أن تطرح والتي يمنع أو لا يحبذ طرحها, كما لابد لك من معرفة وفهم القصد من السؤال وليس من العيب أن تطلب توضيحاً للسؤال.

¨ شدد وأكد على الإيجابيات: كن ذكياً وصريحاً, ولا تعتذر على عدم توافر فيك الخبرة أو انك ضعيف من ناحية معينة, تستطيع أن تبين انك واثق من نفسك حتى لو كنت غير واثق. إذا كنت جديد على التوظيف وهذه أول وظيفة لك فهناك إيجابية واحدة من ناحية الخبرات المستقبلية, وهي انك لم تمارس أو تعلمت عادة سيئة من موظفين سابقين. كثير من المنشاءات تفضل أن تعلم أو تدرب موظفيها الجدد بإجراءاتها على يدها هي قبل أن يكونوا قد تدربوا في شركات أخرى.

¨ لا تكن خائفاً أن تفكر قبل الإجابة: استخدم الصمت والسكوت المتعمد كفائدة حسنة, الوقت أحيانا مطلوب من اجل التفكير والرد. المسئولين سوف يقدرون ويحترمونك لأنك تأخذ أسئلتهم بجدية مناسبة من خلال اخذ لحظات قليلة للتفكير قبل الإجابة على أسئلتهم المتكررة .

¨ لا تعطي إجابات مكررة أو جاهزة: معظم المسئولين أو المتقدمين يعرفون أن هذه إجابات مكررة أو مقتبسة حين يسمعونها, فالكثير الكثير يبحث في هذه المواضيع, ويحفظها حرفيا, حاول أن تكون إجابتك من تعبير نفسك.

¨ انتبه! لطريقة كلامك وقواعد المخاطبة: المسئولون أو أصحاب العمل مهتمون بالمرشحين الذين يعبرون عن أنفسهم كما ينبغي. حتى لو أبطئت بالإجابة لتصحيح نفسك – أفعلها, أستخدم اللغة العامية بقلة, إذا كانت اللغة الفصحى ضعيفة لديك حاول أن تطورها بشكل مناسب.

¨ لا تتوقع عرض فوري للراتب: دائماً عروض الراتب والمزايا تأتي بعد المقابلة ببضعة أسابيع لاحقة. إذا تم عرض العمل عليك في حيينها فمن الملائم أن تطلب يوم أو يومان للتفكير قبل الرد.

¨ كن مميزاً في نهاية المقابلة:لا تتباطأ وتتردد بالمشي, انته بسرعة وكن لطيفاً. اشكر المسئولين على المقابلة ," أبتسم".

¨ اخبرني عن نفسك ؟: إجابتك لابد أن تحتوي على معلومات تخص حياتك الوظيفية أكثر من حياتك الشخصية (كأن تتكلم عن تطور حياتك الدراسية أو الوظيفية – ماذا تعلمت من وظيفتك السابقة – أعمالك التطوعية أو الصيفية – كيف تطور مفهوم الإدارة أو إدارة الوقت أو مهارة القيادة لديك, في الغالب تفضل المدة للإجابة دقيقتين.

¨ ما هي نقاط القوة لديك؟: إذا كنت تفضل بيئة عمل تنافسية وفيها تحديات كثيرة ومن خلال السلوك الحسن يتم التنافس فيها فهذه فالغالب تتكون فيها أفضل الإجابات, أيضا تستطيع أن تتكلم عن إيجادك لحلول مثالية وسريعة لبعض المشاكل الحاصله, ولكن لابد أن يكون لديك مثال لذالك وكن على يقين بأن السؤال(اذكر مثالً؟)هو السؤال التالي.

¨ ما هي نقاط الضعف لديك؟: لا تجب بأنه(ليس لديك نقاط ضعف) ولكن أدر السؤال من الناحية السلبية إلى الايجابية كأن(أنا بعض الأحيان قليل الصبر ولكن يقل صبري كثيراً عند تأخر العمل).أما إذا تكلمت عن مزاجك أو ميلك لسماع القيل ولقال أو انك كسول فأستعد لترتيب نفسك للخروج والذهاب للمنزل. وإذا ذكرت قلة صبرك لأولئك الناس الذين لا يؤدون حصتهم من المشاركة في العمل فلابد لك من ذكر انك تحتفظ هذا الشعور في داخلك ولا تظهره أمام الآخرين.

¨ ماذا تعرف عن شركتنا؟: حاول أن تعرف (منتجات الشركة- المقاسات – الدخل – الشهرة- الصورة- الأهداف – المشاكل- توجه الإدارة- أسلوب الإدارة- مهارات الأشخاص- التاريخ- الفلسفة), لا تقل انك لا تعرف الكثير ولكن قل أن تود أن تعرف المزيد.

¨ لماذا تريد العمل لدينا؟: أريد أن أكون جزء من مشروع الشركة – أريد أن أعالج مشاكل الشركة – أستطيع المساهمة في الوصول إلى أهداف المنشأة.

¨ ماذا لديك من مهارات قد تفيد شركتنا؟: إذا كانت مهاراتك الشخصية ليس هي المهارات المطلوبة من قبل الشركة تستطيع ذكر مهاراتك العامة التي تفيد أي شركة. مثال: قدرتك على تنفيذ الخطط طويلة الأجل, قدرتك على تحويل المعلومات إلى بيانات مفيدة, قدرتك على البحث عن موضوعات معينة, قدرتك على الانسجام مع فريق العمل, أو قدرتك على التعلم والتكيف بسرعة في بيئات عمل مختلفة, مهارات الاتصال لديك, قدرتك على التحليل, أيضاً لابد لك هنا من الجاهزة من خلال ضرب الأمثلة والمواقف. ودائماً كن على حذر من تسريب معلومات سرية عن عملك السابق.

¨ ماذا تستطيع أن تفعل لنا مالا يستطيع فعلة غيرك؟: أرجع إلى الخبرات الماضية التي قدمت حلول ناجحة في علاج مشكلات الموظفين التي قد تكون لها علاقة أو مشابهة في نفس بيئة العمل الجديدة.

¨ ماذا تتوقع من حياتك الوظيفية أن تكون بعد 10 سنوات ؟: كن حذراً هنا! لا تريد هنا أن تبين انك تستخدم هذه المنشأة كأداة أو سلم للحصول على وظيفة أفضل. فكر في موقع (وظيفة)تتعلق بالمنشأة الجديدة تحوز على إعجابك. كان هناك قصة عن محاسب تقدم لشركة محاسبية وعند إجابة لهذا السؤال قال:أنا أجد نفسي صاحب شركة محاسبية كبيرة, في معنى أخر أنا أستخدم منشأتكم من أجل الخبرة واستنفاذ مواردكم من أجل تدريبي ومن ثم الذهاب إلى عمل أخر, طبعا الشركة هنا لم تقدم له الوظيفية بسبب تلك الإجابة.

¨ لماذا تركت شركتك السابقة؟: لا تتكلم سلبيا عن شركتك السابقة أو موظفيها حتى ولو كانت صحيحة. تستطيع التكلم عن ضعف قدرتك على تحمل الجهد المرتفع للعمل. أو أن مسئوليات العمل لم تعد في طريق مسيرتك الوظيفية. أو انك بحاجة إلى الانتقال بالقرب من العائلة أو الوالدين. أو الحاجة إلى تقليل المسافة إلى العمل, أو الحاجة إلى تغير بيئة العمل إلى بيئة تنافسية. أيضا, حاول قدر الإمكان الابتعاد عن التعارضات الشخصية أو الأشياء الأخرى. فقد يفكر المسئول انه لو تكلمت سلباًُ عن عملك السابق فانه في يوم ما قد تتكلم عليه بالنفس الطريقة. أما إذا كنت مفصول عن العمل لسبب ما لابد أن تكون ملماً بالموضوع وعلى أتم الاستعداد لشرح الأسباب والظروف كما أنك مقراً لتحملك المسئولية عن ذلك الفصل. حاول أن تتدرب مع شخص له الخبرة في المقابلات الشخصية. لا تكذب وأن لم تستطع أن تذكر شي ايجابي عن عملك السابق لا تذكر شيء, لأنها قد ترجع وتصطادك لاحقاً.

¨ هل لديك أسئلة عن شركتنا؟: إذا كنت أعطيت انتباهك أثناء المقابلة وكنت قد عملت بحثك عن المنشأة فهذه فرصتك المناسبة لطلب معلومات أو إيضاحات لشكل الإدارة أو الهيئة للشركة وبنيتها أو منتجاتها. قد لا تكون فرصة جيدة وغير مناسبة لمعرفة متى الحصول على أول زيادة في الراتب . وهي فرصة مناسبة لمعرفة ما هي خطط التدريب لديهم أو البرامج التطويرية وما هي تفاصيل بيئة العمل.

¨ كم المدة التي تحتاجها لأن تبدء بالمشاركة والمساهمة الفعالة في الشركة؟: كن واقعيا وقل من ستة شهور إلى سنة.

¨ من الممكن أن تكون ذو كفاءة عالية وخبرة ممتازة أكثر من الوظيفة الشاغرة: الشركات القوية بحاجة إلى موظفين أقوياء, والخبرات الممتازة قليلة في هذا الوقت, الشركة التي توظف أشخاص ذو خبرات أعلى من المستوى المطلوب العائد على استثمارها في التوظيف سوف يكون أسرع من العائد فيما لو تم توظيف خبرات اقل من ذلك, كما أن أي شركة في حيز التطور قلما ما لا تستخدم تفوق وخبرات ذكاء موظفيها فيها. حاول أن تؤكد وتشدد على التزامك وإعجابك بالشركة عن طريق ملازمتها ومصادقتها في الأمد الطويل.

¨ كيف تشعر حيال تركك لجميع مزاياك السابقة؟: مهموم ولكن غير مذعور.

¨ صف في تصورك ما هي بيئة العمل المثالية؟: " البيئة التي يتم معاملة الناس فيها بالعدل قدر المستطاع".

¨ كيف يمكنك تقدير شركتك السابقة؟: شركة ممتازة قدمت لي خبرات جمة. لا تتكلم سلبيا على شركتك السابقة سواء عن موظفيها أو رؤسائك, الكلام السيئ عنهم يظهر شخصيتك أكثر من أن يظهر سوئهم هم.

¨ لماذا لم تجد عملا لحد لآن؟: أيجاد عمل قد يكون سهلاً ولكن أيجاد العمل المناسب هو الأصعب.

¨ هل فكرت في ترك عملك الحالي من قبل ؟إذا نعم, ما هو الشيء الذي أبقاك فيها؟: أذكر مثال هنا( نعم فكرت و والذي أبقاني هو المنافسة, ولكن الآن ذهبت).

¨ إذا تكلمت مع مسئولك السابق, ماذا تتوقع أن يخبرني عن نقاط قوتك ونقاط ضعفك؟: هذا السؤال (كالتهديد عن طريق مرجع), السؤال في الغالب يطرح بصراحة ولكنه يجعل المتقدم في حالة ذعر وتعرق, كن طبيعي وأجب عليه بصراحة ولا تذكر أشياء أكثر سلبية.

¨ انتظر حديث عرض الراتب من طرفهم: أجعل أو أنتظر المسئولين على التوظيف يثيرون موضوع الراتب وليس أنت. موضوع الراتب والمزايا لا يفضل مناقشتة في أول لقاء للمقابلة. مع العلم انه موضوع الراتب مهما جداً, أنت لا تريد أن تعطي انطباعاً بأنه الموضوع الأهم هنا. إذا كان كذالك, فقد يكون من السهل تجنبك من قبل منافس أخر يطلب زيادة بسيطة بالعرض. المسئولين يريدون أن يروا اهتماماتك في أشياء أخرى تخص العمل كاجتهادك في نماء المنشأة, التدريب أو التعلم, تحدي المواقف.

¨ كم تتوقع قيمة العرض(الراتب) إذا قدمنا لك هذه الوظيفة؟: كن حذراً! قيمة السوق لمثل هذه الوظيفة قد تكون هي الحل. (من خلال خبرتي, وظيفة بنفس هذه المرتبة والأعمال في منشاءات أخرى قد تكون في حدود ؟؟؟؟إلى ؟؟؟؟؟.

¨ ما هو أخر كتابا قرأته؟ فلم أنت شاهدت؟حدث رياضي حضرته؟: " تكلم عن الكتب التي يتم قراءتها في أوقات الفراغ((leisure books لتحقق لك الموازنة في الحياة.

¨ هل توقف عملك من أجل عمل رئيسك؟: " ليس حتى أن أتم العمل الحالي".

¨ في نهاية المقابلة دائما ما يسنح لك أذ كان لديك أي أسئلة:
هنا بعض الأسئلة الجيدة:
1- لماذا هذا المكان شاغر؟

2- كم مرة تم شغر هذا المكان خلال السنوات الخمس أو العشر الأخيرة؟

3- ما هو السبب الرئيسي في تكرار شغر هذا المكان؟

4- ما هي المشكلة الرئيسية ؟ماذا تريدون أن يتم عملة خلال الشهرين أو الثلاثة القادمة؟

5- ما هي الأشياء التي تريدون عملها خلال خطة الشركة وصولاً للأهداف المرجوة؟

6- ما هي الحرية أو السلطة التي لدي من اجل تحقيق العمل المطلوب بالوقت المخطط وما هي طرق العمل المتبعة؟

7- أين يذهب الشخص الناجح الذي اثبت وجودة في الشركة؟ وما هي المدة لذالك ومن خلال أي هيكل؟
تمنياتي لكم بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: كيفية اجراء مقابلة ناجحة للمتقدم لوظيفة ؟   17/9/2010, 21:30

قد يفكر المسئول انه لو تكلمت سلباًُ عن عملك السابق فانه في يوم ما قد تتكلم عليه بالنفس الطريقة صح هاي افضل نقطة يجب تجنبها في المقابلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: كيفية اجراء مقابلة ناجحة للمتقدم لوظيفة ؟   17/8/2011, 17:48

رائعة يا كلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية اجراء مقابلة ناجحة للمتقدم لوظيفة ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: مكتبة اربد-
انتقل الى: