اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 زيادة عمليات تصدير الخضار والفواكه ترفع أسعارها محليا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen




مُساهمةموضوع: زيادة عمليات تصدير الخضار والفواكه ترفع أسعارها محليا   17/9/2010, 16:12

زيادة عمليات تصدير الخضار والفواكه ترفع أسعارها محليا

تشهد اسعار الخضار في السوق المحلية ارتفاعا متزايدا وعدم استقرار في الأسعار، نتيجة ارتفاع الكميات المصدرة الى الخارج، خصوصا من النخب الأول ذي الجودة العالية.

ويشكو عاملون في سوق الخضار المركزي من ان السوق باتت وجهة اصناف الخضار من الانواع الرديئة والجودة المتدنية، فيما يؤكدون ان ما نسبته 60 - 70 % من الاصناف المباعة في السوق رديئة.

رئيس قسم العمليات في السوق المركزي محمد اقطيش اكد أن الارتفاع الذي طرأ على اسعار الخضار ناتج عن التصدير إلى الخارج.

واوضح اقطيش ان زيادة عمليات التصدير أثرت على أسعار الاصناف كافة وخصوصا البندورة التي فاقت نسبة الزيادة في اسعارها 100 %، ليرتفع سعر الكيلو منها الى دينار بدلا من 40 قرشا خلال الايام الماضية.

واضاف اقطيش أن الأصناف التي تصدر من الخضار والفاكهة هي ذات الجودة العالية "النخب الأول" فيما تورد باقي الأصناف إلى السوق المركزي، مبينا أن نسبة الخضار الموردة الى "المركزي" من الاصناف الرديئة كبيرة جدا.

وبلغ حجم الكميات الواردة إلى السوق المركزي امس 1920 طنا من الانتاج المحلي و571 الف طن حجم الوارد المستورد، وأكد اقطيش أن تلك الكميات "تغطي حاجة السوق لكنها تفتقر الى الجودة".

تاجر الخضار والفاكهة كايد جميل أكد تراجع الإقبال على الخضار والفواكه بشكل كبير، لافتا الى ان مبيعاته تراجعت بنسبة 50 % خلال اليومين الماضيين.

وأكد جميل أن كافة أصناف الخضار والفاكهة متوفرة لكنّ هنالك تدنيا في مستويات الطلب عليها نتيجة أسعارها المرتفعة. واتفق التاجر حديثة العساف مع سابقه، مؤكدا تدني الطلب على كافة اصناف الخضار والفاكهة اضافة الى ارتفاع اسعارها، وهو الأمر المستمر منذ الاسبوع الأخير في رمضان حتى الآن.

وأجمع التاجران العساف وجميل على أن التصدير اثر بشكل كبير على ارتفاع الأسعار، وبينا أن أسعار بعض الأصناف بلغت ارتفاعات نسبتها 100 % كالبصل "الناشف" الذي يبلغ سعر الكيلو منه 50 قرشا ارتفاعا من نحو 25 قرشا الأسبوع الماضي.

ويتراوح سعر كيلو الخيار ما بين 45 إلى 70 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الكوسا بين الـ 60 إلى 90 قرشا، أما الزهرة فيتراوح سعر الكيلو منها بين 60 قرشا إلى دينار واحد ويباع كيلو البطاطا بسعر ما بين 40 إلى 65 قرشا.

أما بالنسبة إلى الفاكهة، فبلغ سعر كيلو الدراق دينارين ارتفاعا من دينار - 1.25 دينار قبيل العيد، وارتفع كيلو الجوافة قرابة الـ 60 إلى 70 قرشا ليصل إلى دينارين ايضا، يذكر ان اصنافا محدودة استقرت اسعارها فيما لم ينخفض سعر أي صنف من أصناف الخضار والفاكهة خلال الايام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: زيادة عمليات تصدير الخضار والفواكه ترفع أسعارها محليا   17/9/2010, 17:58

خليهم يصدرو مش مشكلة الشعب يوكل المعفن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: زيادة عمليات تصدير الخضار والفواكه ترفع أسعارها محليا   17/9/2010, 21:50

زيادة غير معقول البندورة من 40 قرش للكيلو الى دينار و حتى نوعيتها رديئة ليست بالمستوى المطلوب و بالنسبة للفواكه بس ناكل خضرا نجرب نشتري فواكه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زيادة عمليات تصدير الخضار والفواكه ترفع أسعارها محليا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: