اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 شجرة القينوسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr lonely




مُساهمةموضوع: شجرة القينوسي   16/12/2009, 11:53


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nancy




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   16/12/2009, 18:16

على فكرة هاي الشجرة الها قصة بس ما بعرفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   16/12/2009, 23:16

شكرا لمرورك بنستنى حدا من سكان المنطقة يحكيلنا شو قصتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
enaas




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   18/12/2009, 06:23

على ما اعتقد عمرها اكتر من 3000 الاف سنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   18/12/2009, 06:56

شكرا للمعلومة الحلوة بس الي شايفو انها ماتت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
enaas




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   18/12/2009, 07:07

بس الصورة الاولى بعدها خضراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   18/12/2009, 07:19

هههههههه مية مية وضعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
motaz




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   18/12/2009, 16:49

خسارة هالشجره المعمره ماتت منذ عشرة سنوات تقريبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   18/12/2009, 19:32

صح هاي الشجرة الها قصة طويلة عريضة

الها اول ما الها اخر يعني تقريبا عمرها 3000 سنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   19/12/2009, 02:50

ههههههههه طويلة عريضة والها اول ما الها اخر يا اخي والله صار عندي فضول اعرف شو قصتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعطوب




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   19/12/2009, 05:06

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
صح هاي الشجرة الها قصة طويلة عريضة

الها اول ما الها اخر يعني تقريبا عمرها 3000 سنة
نورتنا بهل معلومات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
ههههههههه طويلة عريضة والها اول ما الها اخر يا اخي والله صار عندي فضول اعرف شو قصتها
يا زلمة قبل ما تعرف قصت الشجرة انا حاب اعرف شو قصتك
ما شاء الله عليك على قد ما انت نشيط يعني كل موضوع بفتحة بلاقي الك مشاركة و على رأي المثل ( كل عرس الك فية قرص )
فعلا انك ابتستاهل اتكون مدير للمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألماس




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   22/12/2009, 05:16

انا بحكيلكو شو قصتها حسب ما سمعت وانا الاصل من هديك المناطق من لواء الكوره
هاي يا سيدي عمرها متل ما تفضلتو اكتر من 3000 سنه ويوجد مثلها في الاردن شجرتين تانيات
فتحو قهوه حواليها ومن بعدها بدت الشجره تموت بيحكو عدم عنايه فيها وطبعا القهوه كمان سكرت
وفي مقوله تانيه بتحكي انو كان تحتها دهب ولما طلعوه ماتت لانو خربو جذورها
والله اعلم ما حد بيعرف شو السبب
تحياتي ويسلمو على اطلاعنا على الصور مع انك مو من المنطقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   22/12/2009, 05:19

شكرا كتير على التوضيح الي صارلي اسبوعين بستنى فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألماس




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   22/12/2009, 05:26

العفو لو بعرف ان كان سجلت من زمان انا لسا اليوم سجلت لسا جديده
يسلمو على الموضوع
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   22/12/2009, 05:30

اهلا وسهلا فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   24/12/2009, 16:43

اهلا وسهلا فيكي

واهلا وسهلا بالكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألماس




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   24/12/2009, 22:47

اهلا وسهلا فيكم كلكم
كلكم مزوئينوالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   25/12/2009, 03:44

شو يا ل.............. صايرة تردي على مواضيعي والله بتريحيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   27/12/2009, 17:23

هههههههه مستر

الله يريح بالك طوول ما انت عايش يا مستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   30/12/2009, 09:49

انشالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   30/12/2009, 16:51

من منا لا يعرف شجرة القينوسي التي ما زالت تعشش في اذهان كل من مروا بها وهي تتحلى بالاقمشة الملونة التي تلفها العذارى واصحاب الحوائج يتقربون بها الى الله ظانين انها شجرة يتفيأ بظلالها ولي من اولياء الله الصالحين ويذبحون تحتها الذبائح تقربا لله ويصلون تحتها لخالقهم اذا انحبس المطر.تلك الشجرة التي هوى جسدها الخائر عام 2000 عن عمر ناهز الـ750عاما حيث كانت محط الرحال. يقول اهل بلدة سموع حيث عاشت الشجرة وماتت "استظل بالشجرة القادة والعلماء والمفكرون ، وأقيمت حولها حلقات الدرس والندوات والمهرجانات الثقافية والفنية ، وانعقدت تحتها الرايات ، وكانت على مدى الزمان مكاناً لتجمع أهالي الكورة وزياراتهم للتبرك بها ومزاراً لكل من قصدها من الشمال والجنوب. صراع طويل ومعاناة عاشتها الشجرة في سنواتها الاخيرة مع حفارات الساق ، ومرت بأزمات حياتية حادة استغلها بنو الانسان. فقد قطعت جذورها وأوصالها بحفريات البنية التحتية من هاتف وماء وكهرباء وشوارع اسفلتية ، وغزاها وحش الاسمنت في إقامة استراحة سياحية غير مجدية. وما ان اقيمت هذه الاستراحة حتى بان العجز عليها وبدأت تتيبس اوصالها شيئا فشيئا وحاول البعض اسنادها الا ان المرض هدها وخارت قواها وسقطت لتتحول إلى حطب وفحم ، بعد ان تناوشها الكثر وقطعوا اوصالها. سقطت شجرة القينوسي ودرست اثارها لكن ذكرها يظل معششا بالاذهان.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   4/1/2010, 17:05

انشالله ع طووول يا رب

نضل كلنا عايشين ونضل مع بعض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألماس




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   4/1/2010, 18:07

كانت من اجمل الاشجار حيث ظلها يمتد على طول الشار
مشكورانسايد على المعلومات القيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: شجرة القينوسي << لواء الكوره>>   26/1/2010, 03:39

شجرة القينوسي





الشامخة في بلدة سموع بمحافظة اربد

الرمز البيئي و الطبيعي للواء الكورة

عميدة أشجار البلوط و الملول التاريخية في الأردن

رفيقة درب أهالي الكورة من مدينة اربد و اليها

شقيقة أشجار البلوط و الملول التاريخية في الصبيحي و عين العالوك

و البدية عجلون و مقبرة صروت و ضريح سيدنا الخضر في ماحص





التي انتقلت إلى الرفيق الأعلى عام 2002 عن عمر يناهز 750 عاماً، بعد حياة حافلة بالبذل و العطاء قضتها في إضفاء رونق طبيعي و جمالي على لواء الكورة، و تنقية الأجواء من التلوث و الغبار، و مد هواء الوطن بالأكسجين النقي.

لقد استظلها القادة و العلماء و المفكرون، و أقيمت حولها حلقات الدرس و الندوات و المهرجانات الثقافية و الفنية، و انعقدت تحتها الرايات، و كانت على مدى الزمان مكاناً لتجمع أهالي الكورة الشمالية الطيبين و زياراتهم للتبرك بها و مزاراً لكل من قصدها من الشمال و الجنوب.

أدخلت الشجرة الفقيدة في الفترة الأخيرة إلى غرفة العناية الفائقة بعد صراع طويل مع حفارات الساق.و مرت بأزمات حياتية حادة استغلها بنو الانسان. فقد قطعن جذورها و أوصالها بواسطة حفريات البنية التحتية من هاتف و ماء و كهرباء و شوارع اسفلتية ، و غزاها وحش الاسمنت في إقامة استراحة سياحية غير مجدية.

و بالرغم من بعض الجهود الرسمية و التطوعية لإنقاذ حياتها ، إلا أنها لفظت أنفاسها الأخيرة راضية، لتلحق بغيرها من الأشجار التاريخية التي امتدت إليها يد الغدر الجبانة و حولتها إلى حطب و فحم لنفخ الجيوب بالمال.

و نحن إذ ننعى هذه الشجرة الرمز، ندعو الله عز و جل أن يحفظ الأشجار التاريخية و المعمرة في الأردن من الإهمال و التعدي و القطع. و نناشد المؤسسات الرسمية و الهيئات التطوعية العاملة في مجال حماية البيئة الطبيعية لتنفيذ الالتزامات بالمحافظة على ما تبقى من هذه الأشجار.



تقبل التعازي طوال هذه السنة تحت هيكل الشجرة المتيبس في بلدة سموع.





الأشجار تموت واقفة

لا أراكم الله مكروهاً ببقية أشجار الوطن و غاباته



الآسفون : أصدقاء و محبو أشجار اوطن و غاباته في لواء الكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   27/1/2010, 04:29

مشكور لورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـزTaMeRعبـي




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   28/1/2010, 14:01

امممممممم
لورد القينوسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بيسان




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   3/3/2010, 20:31

مشكور لورد ع معلوماتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البطاينه




مُساهمةموضوع: رد شجرة القينوسي   5/3/2010, 00:48

شكرا الك على المعلومات الجميله

وانشاءالله تضل بلادنا شامخه مثل هالشجره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـزTaMeRعبـي




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   17/3/2010, 09:35




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البطاينه




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   18/3/2010, 02:24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mo chuisle




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   17/5/2010, 04:40

احسن لها الموت

تبرت من جهال اتخذوها للتبريك والتقرب الى الله

لو كان فيهم رجل عاقل لقتها بفأسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   5/11/2010, 18:07

شكرا لمروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anassharadgah




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   10/11/2010, 05:12

انا من سكان بلدة سموع التي تتواجد فيها هذه الشجرة ةهي شجرة معمرة لأكثر من 750 سنة . ويقال بأنها كانت مقاما لأحد الاولياء الصالحين وكان الناس يتبركون بها فإذا مر احدهم من تحتها ربط شريطاً قماشياً باغصلنها فكانت تزدحم هذه الاغصان بالوان عديدة من القماش الابيض والاحمر والاخضر حتى فترة قريبة من العصر الحالي طبعا هذه نقلا عن مشاهدات امي وابي خلال فترة الخمسينات تقريبا وظلت هذه الشجرة خضراء وارفة الظلال والافياء لمساحة كبيرة وواسعة وكانت محطا لكثير من السائحين والمارين بقربها. لكن وللأسف الشديد بدأت الشجرة فجأة باليباس والذبول حتى اكتمل يباسها كاملا ولا احد يعرف ما السبب يقال بأن احدا ما عمل على يباسها.. وهي الآن تقف يابسة حزينة مسنودة باعمدة حديدية حيث عملت دائرة السياحة والآثار في اللواء على تدارك سقوطها الكامل غلى الارض وليت اين كانت هذه الدائرة عتدما كانت هضراء كان الاوان قد فات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   10/11/2010, 11:36

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
انا من سكان بلدة سموع التي تتواجد فيها هذه الشجرة ةهي شجرة معمرة لأكثر من 750 سنة . ويقال بأنها كانت مقاما لأحد الاولياء الصالحين وكان الناس يتبركون بها فإذا مر احدهم من تحتها ربط شريطاً قماشياً باغصلنها فكانت تزدحم هذه الاغصان بالوان عديدة من القماش الابيض والاحمر والاخضر حتى فترة قريبة من العصر الحالي طبعا هذه نقلا عن مشاهدات امي وابي خلال فترة الخمسينات تقريبا وظلت هذه الشجرة خضراء وارفة الظلال والافياء لمساحة كبيرة وواسعة وكانت محطا لكثير من السائحين والمارين بقربها. لكن وللأسف الشديد بدأت الشجرة فجأة باليباس والذبول حتى اكتمل يباسها كاملا ولا احد يعرف ما السبب يقال بأن احدا ما عمل على يباسها.. وهي الآن تقف يابسة حزينة مسنودة باعمدة حديدية حيث عملت دائرة السياحة والآثار في اللواء على تدارك سقوطها الكامل غلى الارض وليت اين كانت هذه الدائرة عتدما كانت هضراء كان الاوان قد فات.

يسلمو اخي على التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   10/11/2010, 15:42

شكرا على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nayef al-zo'uby




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   10/11/2010, 16:01

الله يعطيك العافيه يا ايمن
ومشكور يا انس الشرادقه عالتوضيح
زمان الشجره كانت مباركه بس لما عملوها مشروع سياحي وعملوا عندها قعدات و محلات خربت وطارت البركه منها ويبست
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   10/11/2010, 16:04

شكرا لمرورك ..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   28/6/2011, 15:17

شجرة القينوسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: شجرة القينوسي   28/6/2011, 15:26

جزاك الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شجرة القينوسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: