اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 زيادة الرسوم الجمركية ترفع أسعار «الجينز» والشتوية 50%

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسمر66660




مُساهمةموضوع: زيادة الرسوم الجمركية ترفع أسعار «الجينز» والشتوية 50%   2/9/2010, 19:41




زيادة الرسوم الجمركية ترفع أسعار «الجينز» والشتوية 50%




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عمان - الدستور - دينا عبد العال

من المفروض ان تزداد الحركة الشرائية من قبل المواطنين على محلات الملابس كالمعتاد مع بدأ العد التنازلي لحلول عيد الفطر ، خصوصا وان الاسواق تشهد ازدحاما كبيرا من قبل المواطنين على الشراء بهذا الوقت من كل عام.

ولاحظت"الدستور" انعدام حركة البيع والشراء من قبل المواطنين أمس بالرغم من استقرار بعض أنواع الملابس ووجود العديد من التصفيات والعروض من قبل محلات بيع الملابس.

كما وشاهدت"الدستور"ارتفاعا في أسعار ملابس الاطفال لدى العديد من المحلات.

واكد تجار لـ"الدستور" انخفاض حركة البيع وعدم اقبال المواطنين على شراء الملابس الامر الذي أدى الى استغراب العديد من أصحاب المحلات ، مشيرين الى ان نسبة الاستهلاك من قبل المواطنين منخفضة الى %50 مقارنة بنفس الفترة من الاعوام السابقة.

وعلل بعض التجار أسباب ضعف حركة الشراء من قبل المواطن الى ضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين ، اضافة الى تداخل المواسم"العيد والمدارس"الامر الذي أدى الى لجوء كثير من المواطنين لشراء الاولويات مثل القرطاسية و" الزي المدرسي".

وقال تجار ان قرار زيادة الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة سيعمل على ارتفاع أسعار الملابس الشتوية وخاصة التي تتمتع بوزن ثقيل ، خصوصا وان محتوى القانون ينص على دفع 40 في المائة من كمية الملابس المستوردة.كما ورصدت"الدستور"آراء بعض المواطنين حول حالة الركود التي تشهدها الاسواق ومحلات الملابس والحلويات وألعاب الاطفال بالرغم من قرب حلول عيد الفطر ، فقال أحدهم ان القدرة الشرائية تميزت هذا الموسم بالضعف الحاد بسبب كثرة الاعباء المعيشية على المواطن.

وقال المواطن ممدوح جبر وهو رب أسرة لخمس أولاد انه لايستطيع شراء ملابس العيد لكافة أولاده وخاصة وانه من الفئات ذوي الدخل المحدود ، الامر الذي اضطره الى عدم شراء الالبسة لاولاده.

وقالت عائشة مصطفى"أم محمد"ان لديها ستة أطفال وانها ليس لديها امكانية شراء ألبسة العيد والمدارس لهؤلاء الستة ، الامر الذي اضطرها الى اللجوء لشراء الاولويات من زي مدرسي وقرطاسية واهمال شراء ملابس للعيد.

وقال أبو محمد وهو أب لثلاثة أولاد ان تداخل الموسم مع بعضها وضعف القدرة الشرائية وتردي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية وسوء الظروف وقلة الدخل والرواتب أدت الى عزوف الكثيرين عن شراء ألبسة العيد لاولادهم.

وقال نقيب تجار الالبسة صلاح حميدان هناك استقرار لأسعار كافة الملابس في السوق المحلية ، مؤكدا ان عزوف الكثير من المواطنين عن الشراء أدى الى انخفاض الكثير من أنواع الملابس.ويعقد اليوم اجتماع لبحث الامور المتعلقة بتطبيق قرار رفع الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة وسيضم الاجتماع كلا من وزير الصناعة والتجارة المهندس عامر الحديدى اضافة الى نقيب الاقمشة والالبسة صلاح حميدان وعدد من التجار المتضررين والجهات ذات العلاقة.

وقال حميدان ان هذا الاجتماع جاء بعد اجتماعات عقدتها النقابة مع وزير المالية ومدير عام الجمارك للمطالبة بوقف تطبيق قرار رفع الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة ، مضيفا الى ان النقابة لن تخرج بحل جذري لحل المشكلة الامر الذي اضطرها الى اللجوء للاجتماع مع وزارة الصناعة والتجارة كونها الجهة المسؤولة.

وأكد نقيب التجار الى ان تطبيق القرار الذي يتضمن رفع الرسوم الجمركية على البضائع سيؤدي الى ارتفاع أسعار الملابس الشتوية الى 50 في المائة ، الامر الذي سيعمل على عزوف الكثير من المواطنين عن الشراء بسبب ارتفاع الاسعار واضافة ضريبة المبيعات وبالتالي الخسارة ستكون باهظة للتجار وللقطاع بأكمله.

وتطالب نقابة تجار الاقمشة والالبسة بتأجيل تنفيذ القرار لنهاية الموسم الشتوي ، بالاضافة الى اعادة دراسة القرار بكافة أشكاله مرة أخرى ، بخاصة وان تطبيقه سيلحق الضرر بالتاجر والمستهلك والقطاع بأكمله.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف علاوي




مُساهمةموضوع: رد: زيادة الرسوم الجمركية ترفع أسعار «الجينز» والشتوية 50%   3/9/2010, 05:48

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمر66660




مُساهمةموضوع: رد: زيادة الرسوم الجمركية ترفع أسعار «الجينز» والشتوية 50%   3/9/2010, 05:49

ويعافيك اخي يوسف نورت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زيادة الرسوم الجمركية ترفع أسعار «الجينز» والشتوية 50%
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: