اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 19 ألف أردني غيروا عملهم خلال 12 شهراً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسمر66660




مُساهمةموضوع: 19 ألف أردني غيروا عملهم خلال 12 شهراً   31/8/2010, 18:22




ألف أردني غيروا عملهم خلال 12 شهراً




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عمان - الدستور

أظهر التقرير التحليلي لفرص العمل للنصف الأول من العام 2009 إلى أن حوالي 19 ألف عامل قد غيروا عملهم خلال الـ 12 شهراً امتدت من منتصف العام 2008 إلى منتصف العام 2009 ، وارتفع عدد الأفراد الذين غيّروا عملهم بحوالي الضعف في النصف الأول من العام 2009 ، إذ بلغ عددهم ما يقارب 15 ألف عامل ، فيما كان عددهم حوالي 8 آلاف خلال الفترة المماثلة من العام 2008 مما يشير إلى وجود نسبة دوران عمل عالية خلال الفترة المشار إليها.

وقال مدير عام دائرة الاحصاءات العامة د. حيدر فريحات أن العاملين الذين غيروا نشاطاتهم الاقتصادية والمتمثل بقطاع الفنادق والمطاعم قد شكلوا ما نسبته 25,5 % من مجموع العاملين الذين خسرتهم الأنشطة الاقتصادية ، كما شكل العمال في قطاع الإنشاءات الذين خسرهم القطاع 24,5 % من مجموع العاملين الذين خسرتهم الأنشطة الاقتصادية ، وفي المقابل ، شكل العمال الذين خسرهم قطاع الصناعات التحويلية 23 % من مجموع العاملين الذين خسرتهم الأنشطة الاقتصادية.

وشكل العاملون الذكور الذين غيروا أنشطتهم الاقتصادية التي كانوا يعملون فيها الغالبية الساحقة ، حيث شكلوا 100 % من العاملين الذين خسرهم قطاع الفنادق والمطاعم و94,2 % من العاملين الذين خسرهم قطاع الصناعة التحويلية و87,5 % من العاملين الذين خسرهم قطاع الإنشاءات ، وفي المقابل شكلت العاملات الإناث اللاتي خسرهن قطاع الأنشطة العقارية والإيجارية وأنشطة المشاريع التجارية النسبة الأكبر أو 61,7 % من مجموع العاملين الذين خسرهم القطاع.

وأشارت نتائج المسح إلى أن حوالي 89 % من الذين خسرتهم المهن التي كانوا يعملون فيها كانوا من العاملين في مهن "العاملون في الحرف وما إليها من المهن" ، في حين شكـل العاملون في مهن "الكتـبة" 5,8 % والعاملون في مهن "المشرعون وموظفو الإدارة العليا والمديرون" ما نسبته 5,1 % ، ويميل العاملون الذكور إلى تغيير المهن التي يعملون فيها بشكل أكبر من الإناث اللاتي يتميز عملهن بالاستقرار المهني مقارنة بالذكور ، فقد شكل الذكور كافة العاملين الذين فدتهم مهن"العاملون في الحرف وما إليها من المهن" ومهن"المشرعون وموظفو الإدارة العليا والمديرون".

وذكر د. فريحات أن حراك العاملين بين قطاعات العمل قد تمير بوجود ميل لدى العاملين الذين قاموا بتغيير قطاع العمل نحو تغيير المؤسسة التي يعملون فيها والانتقال للعمل في مؤسسة أخرى ضمن نفس القطاع ، فقد شكل العاملون في القطاع العام الذين انتقلوا ضمن هذا القطاع 25,8 % من مجموع الذين غيروا قطاع العمل الذين تم رصدهم في القطاع العام ، في حين شكل العاملون الذين قدموا للعمل في القطاع العام وكانوا يعملون في القطاع الخاص المنظم ما نسبته 61,7 % من العاملين الذين غيروا قطاع عملهم واتجهوا للعمل في القطاع العام.

وفي المقابل فقد شكل العاملون الذين انتقلوا من القطاع العام للعمل في القطاع الخاص المنظم 5,4 % من مجموع العاملين الذين قاموا بتغيير قطاع عملهم وتم رصدهم في القطاع الخاص المنظم ، في حين شكل العاملون الذين كانوا يعملون في أنشطة اقتصادية ضمن القطاع الخاص المنظم وغيروا عملهم ضمن نفس القطاع الغالبية العظمى أو ما نسبته 82,3 %.

وشكل العاملون الذكور الذين انتقلوا للعمل في القطاع العام من القطاع الخاص المنظم أكثر من نصف العاملين أو ما نسبته 58 % من مجموع العاملين الذين غيروا قطاع عملهم وانتقلوا إلى القطاع العام مما يشير إلى أن القطاع العام يشكل قطاعاً جاذباً للعاملين في القطاع الخاص نظرا للاستقرار الوظيفي الذي يتميز به هذا القطاع. وفي المقابل ، شكل العاملون الذكور الذين انتقلوا من مؤسسات القطاع العام للعمل في مؤسسات أخرى ضمن نفس القطاع حوالي 28 % من مجموع العاملين الذين غيروا قطاع عملهم للعمل في القطاع العام. كما اجتذب القطاع العام نسبة لا بأس بها من العاملين في القطاع الخاص غير المنظم حيث شكلوا من نسبته 13,7 % من مجموع العاملين الذين غيروا قطاع عملهم للعمل في القطاع العام.

وعلى العكس من العاملين الذكور فإن العاملات الإناث لا يملن إلى تغيير عملهن في القطاع العام للانتقال إلى القطاع الخاص سواء المنظم أو غير المنظم ، حيث ضمن نفس القطاع ، حيث أشارت النتائج إلى أن الغالبية الساحقة أو ما نسبته 97,7 % من العاملات الإناث اللاتي غيرن عملهن للعمل في القطاع الخاص المنظم قدمن من مؤسسات في نفس القطاع في حين قدمت النسبة المتبقية 2,3 % من القطاع العام. ويجتذب القطاع العام العاملات الإناث في القطاع الخاص المنظم بشكل كبير ، حيث شكلن 94,5 % من مجموع العاملات الإناث اللاتي غيرن قطاع عملهن للعمل في القطاع العام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nayef al-zo'uby




مُساهمةموضوع: رد: 19 ألف أردني غيروا عملهم خلال 12 شهراً   31/8/2010, 18:32

الله يعطيك العافيه اخي اسمر كيفك زمان عنك اخي
ما حد عاجبه شي بده وظيفه مريحه وسهله ومكتب وبده بالمقابل راتب عالي يعني مو عاجبه العجب ووين في مصاري اكثر بروح
والواحد بيكون بالقطاع العام وبس يوخذ خبره بيطلقهم وبروح يدور عشركات تدفع اكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمر66660




مُساهمةموضوع: رد: 19 ألف أردني غيروا عملهم خلال 12 شهراً   31/8/2010, 21:06

هلا والله اخي نايف ان مشتاق لك كثيرا والله

وعساك بخير ان شالله

واما عن من يغير هذا لانه يريد دائما الافضل وهذا حق مشروع حتى يستطيع

ان يكمل المشوار وان يصرف على ابنائه لعيشة افضل وحياة كريمة

وانت تعرف في الاونة الاخيرة الحياة صعبة كثير والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen




مُساهمةموضوع: رد: 19 ألف أردني غيروا عملهم خلال 12 شهراً   31/8/2010, 21:14

يسلموا اخ اسمر ماهو من كثر الوظائف

وارتياح الموظف بوظيفته بغير خلينا ساكتين احسن

والله يكون بعون اللي بدور عوظيفة تريحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمر66660




مُساهمةموضوع: رد: 19 ألف أردني غيروا عملهم خلال 12 شهراً   31/8/2010, 21:22

والله اختي ام ادم ربي يعين المواطن على ما هو فيه

وانا لا الومه لانه اصلا الوظائف غير موجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
19 ألف أردني غيروا عملهم خلال 12 شهراً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: