اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 إتلاف واعادة تصدير محتويات 395 معاملة جمركية خلال 6 شهور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسمر66660




مُساهمةموضوع: إتلاف واعادة تصدير محتويات 395 معاملة جمركية خلال 6 شهور    31/8/2010, 18:16




إتلاف واعادة تصدير محتويات 395 معاملة جمركية خلال 6 شهور




عمان - الدستور - جهاد الشوابكة

قال المدير العام لمؤسسة المواصفات والمقاييس د.ياسين الخياط ان كوادر المؤسسة العاملة في المراكز الجمركية تمكنت خلال النصف الاول من العام الحالي من اتلاف واعادة تصدير محتويات 395 معاملة جمركية لمخالفتها المواصفات والقواعد الفنية الاردنية .

واضاف الخياط لـ"الدستور" ان الكوادر الفنية في المؤسسة تعاملت خلال الستة شهور الاولى من العام الحالي مع 124603 معاملات جمركية ، مشيرا ان كوادر الرقابة والتفتيش في المؤسسة تمكنت منذ بداية العام من ضبط قرابة 20 الف قطعة مقلدة شملت ماوس كمبيوتر وألعاب أطفال وقطع غيارسيارات وهواتف خلوية وأحذية وعطورا وألبسة حيث تم اتخاذ قرارات بإعادة تصديرها أو إتلافها لمخالفتها القواعد الفنية الاردنية .

وبين الخياط أن دور المؤسسة يكمن في منع دخول أية سلعة للأسواق ما لم تحمل بطاقة البيان الخاصة بها ، مؤكدا على ان تكون تحمل كافة البيانات ، سواء كانت مستوردة أو محلية ، وان المؤسسة تقوم بمتابعة السلع قبل دخولها من خلال إجراءات الفحص المختلفة للكشف على البضائع حال ورودها إلى المراكز الجمركية للتأكد من كونها أصلية وغير مقلدة .

واكد الخياط ان فرق التفتيش والرقابة الميدانية تقوم بجولات مكثفة لمراقبة مدى مطابقة السلع المطروحة في السوق المحلية للقواعد الفنية الأردنية والتشديد على السلع كافة التي تشكل خطراً على صحة وسلامة المستهلك .

وتتمثل اجراءات المواصفات في الرقابة على البضائع المقلدة ، انه في حال الشك ان البضائع مقلدة وعدم وجود شهادة منشأ معتمدة ومصدقة حسب الاصول يتم حجز البضائع وإرسال عينات الى مركز المؤسسة و يتم استدعاء ممثلي الشركات الصانعة أو الوكلاء القانونيين لمعاينة العينات ، والبت فيما اذا كانت البضائع أصلية أم مقلدة ، في حال ثبت ان البضائع أصلية يتم الافراج عنها ، وإذا ثبت العكس يتم الايعاز لدائرة الجمارك بعدم ادخال البضاعة.

اما الاجراءات على البضائع في الاسواق المحلية فيقوم موظفو قسم مسح الاسواق بعمل جولات ميدانية على الاسواق والمحال التجارية للتأكد من عدم التداول بالمواد المقلدة أيا كان نوعها ويعمل القسم على استقبال شكاوى المواطنين فيما يتعلق بهذا الموضوع والتحرك فورا للتحقق من الشكوى ، كما يعمل على حجز وإتلاف البضائع المقلدة التي يتم العثور عليها لدى أي محل تجاري واتخاذ الاجراءات القانونية بحق صاحب المحل.

وقال الخياط ان الكوادر الفنية في مديرية المصوغات بمؤسسة المواصفات والمقاييس قامت بدمغ 1789 كغم من الذهب المحلي والمستورد بعد التأكد من مطابقة هذه الكميات للقاعدة الفنية الأردنية رقم 391 والخاصة بالمصوغات الذهبية .

واشار ان الفرق التفتيشية التابعة لمديرية المصوغات قامت بزيارة 754 محلاً لبيع الذهب في الأسواق المحلية من خلال العديد من الجولات الميدانية للتأكد من مطابقة المصوغات الذهبية المعروضة للبيع لاشتراطات القواعد الفنية الأردنية.

وبين الخياط بان المؤسسة قامت مؤخراً بتشغيل أجهزة جديدة لفحص الذهب بهدف اختصار وقت الفحص ، موضحا بأنه تم اختصار زمن الفحص لعينات الذهب من خلال هذه الأجهزة المتطورة إلى نصف دقيقة للعينة بدل من 2 دقيقة الأمر الذي سيؤدي لاختصار زمن انجاز المعاملات وتسهيل الخدمة على مراجعي المؤسسة ، مؤكدا على حق المواطنين على الحصول على الفاتورة عند شراء الذهب من الأسواق المحلية لحفظ حقوقهم المادية.

كما وتمكنت الكوادر الفنية في مؤسسة المواصفات والمقاييس من إجراء عمليات معايرة لعدادات 410 محطة محروقات منتشرة في جميع أنحاء المملكة وذلك من خلال الجولات الميدانية التي قامت هذه الكوادر الفنية خلال النصف الأول من العام الحالي إضافة للتحقق من معايرة 784 عداد خاص بصهاريج نقل الوقود.

وقال الخياط ان المؤسسة تقوم بجولات فجائية تفتيشية على الأسواق ومحطات بيع المحروقات والمحال التجارية تحقيقاً للهدف الذي تسعى إليه المؤسسة وهو حماية مكتسبات الوطن والمواطن على حد سواء ، وأهاب بالمواطنين بضرورة الإبلاغ عن كافة أنواع الشكاوي من خلال رقم المجاني لمركز الشكاوي أو من خلال الموقع الالكتروني للمؤسسة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بشيري




مُساهمةموضوع: رد: إتلاف واعادة تصدير محتويات 395 معاملة جمركية خلال 6 شهور    4/9/2010, 21:06

مشكور اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمر66660




مُساهمةموضوع: رد: إتلاف واعادة تصدير محتويات 395 معاملة جمركية خلال 6 شهور    5/9/2010, 01:20

لا شكر على واجب اخي نورت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إتلاف واعادة تصدير محتويات 395 معاملة جمركية خلال 6 شهور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: