اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 البطاينة : مراكز انطلاق ووصول نموذجية في كافة المحافظات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسمر66660




مُساهمةموضوع: البطاينة : مراكز انطلاق ووصول نموذجية في كافة المحافظات    18/8/2010, 17:53




المشتقات النفطية والسلع الاساسية أهم أسباب ارتفاع المستوى العام للأسعار




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عمان - الدستور - هلا أبو حجلة

أظهرت البيانات الصادرة عن البنك المركزي أن المستوى العام للأسعار شهد خلال النصف الأول من العام الحالي ارتفاعا ملحوظا مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي وذلك في أعقاب الانكماش المحدود الذي سجله الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال العام الماضي كاملا وبنسبة 0,7%.

وبحسب البيانات ، بلغ معدل التضخم مقاسا بالتغير النسبي في الرقم القياسي لأسعار المستهلك 5,0% وذلك مقابل 0,5% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

هذا وتأثرت الزيادة في المستوى العام للأسعار خلال النصف الأول من العام الحالي بارتفاع أسعار المشتقات النفطية وغيرها من السلع والخدمات المرتبطة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وفي المقابل ، ارتفعت أسعار المستهلك خلال شهر حزيران من العام الحالي مقارنة بالشهر الذي سبقه بنسبة طفيفة بلغت 0,3%. وقد جاء هذا التطور كمحصلة لارتفاع أسعار مجموعة المساكن ، وخصوصا بند الايجارات ، من ناحية ، وتراجع أسعار مجموعة المواد الغذائية بنسبة طفيفة ، من ناحية أخرى.

وعلى صعيد تطورات أسعار المجموعات المكونة لسلة أسعار المستهلك خلال النصف الأول من العام الحالي بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ، فقد ارتفعت أسعار مجموعة المواد الغذائية ذات الوزن الأكبر في سلة أسعار المستهلك بنسبة 4,1% خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع ارتفاع نسبته 4,7% خلال نفس الفترة من العام الماضي ، مساهمة بذلك بمقدار 1,5 نقطة مئوية في معدل التضخم المسجل خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقد جاء نمو أسعار هذه المجموعة نتيجة زيادة أسعار معظم البنود المونة لها وخصوصا"الدواجن واللحوم" الذي ارتفعت أسعاره بنسبة 8,6% ، وكذلك"السكر ومنتجاته" بنسبة 19,5% ، و" التبغ والسجائر" بما نسبته 9,7%. وفي المقابل ، انخفضت أسعار بعض البنود أبرزها"الفواكه" الذي تراجعت أسعاره بنسبة 2,6%"الزيوت والدهون" بنسبة 2,5%.

وبالنسبة لمجموعة الملابس والأحذية ، فقد ارتفعت أسعار هذه المجموعة خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة محدودة بلغت 0,9% بالمقارنة مع ارتفاع واضح نسبته 7,2% خلال نفس الفترة من العام الماضي ، مساهمة بذلك بمقدار 0,1 نقطة مئوية في معدل التضخم المسجل خلال النصف الأول من العام الحالي.

وقد تأثرت وتيرة الزيادة في أسعار هذه المجموعة بتباطؤ أسعار"الملابس" و"الأحذية" اللذين سجلا تضخما بنسبة 0,7% و 1,9% على الترتيب خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع 6,3% و 10,6% على التوالي خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وفيما يتعلق بمجموعة المساكن ، فقد ارتفعت أسعار هذه المجموعة خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 4,3% بالمقارنة مع تراجع محدود نسبته 0,9% خلال نفس الفترة من العام الماضي ، مساهمة بذلك بمقدار 1,1 نقطة مئوية في معدل التضخم المسجل خلال الفترة قيد التحليل.

وقد تأثر نمو أسعار هذه المجموعة بارتفاع الرقم القياسي لأسعار بند"الوقود والانارة" بنسبة 9,1% كما شهدت البنود الأخرى ارتفاعا في أسعارها بنسبة متفاوتة تراوحت ما بين 0,4% لبند "التجهيزات المنزلية" و 5,3% "لبند الأواني والأدوات المنزلية".

وارتفعت أسعار مجموعة السلع والخدمات الأخرى خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة ملموسة بلغت 7,6% مقابل تراجع نسبته 4,9% خلال نفس الفترة من العام الماضي ، مساهمة بمقدار 2,3% في معدل التضخم خلال الفترة قيد البحث.

ويأتي ارتفاع أسعار مجموعة السلع والخدمات نتيجة ارتفاع أسعار "بند النقل" بنسبة 15,7% خلال النصف الأول من العام الحالي مقابل تراجع بنسبة 16,0% خلال نفس الفترة من العام الماضي ، بسبب تراجع أسعار المشتقات النفطية. كما ارتفعت أسعار معظم بنود هذه المجموعة وخصوصا بند "التعليم" بنسبة 6,5% و"العناية الشخصية" بنسبة 5,8%.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بشيري




مُساهمةموضوع: رد: البطاينة : مراكز انطلاق ووصول نموذجية في كافة المحافظات    18/8/2010, 22:59

مشكور اخي اسمر على الموضيع الحلوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمر66660




مُساهمةموضوع: رد: البطاينة : مراكز انطلاق ووصول نموذجية في كافة المحافظات    18/8/2010, 23:55

الحلا بوجودك اخي احمد نورت والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: البطاينة : مراكز انطلاق ووصول نموذجية في كافة المحافظات    19/8/2010, 02:20

يسلموووووووووو نبيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمر66660




مُساهمةموضوع: رد: البطاينة : مراكز انطلاق ووصول نموذجية في كافة المحافظات    19/8/2010, 05:13

هلا وعد نورت ومشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البطاينة : مراكز انطلاق ووصول نموذجية في كافة المحافظات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: