اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 البطاينة : مراكز انطلاق ووصول نموذجية في كافة المحافظات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسمر66660




مُساهمةموضوع: البطاينة : مراكز انطلاق ووصول نموذجية في كافة المحافظات   18/8/2010, 17:50




البطاينة : مراكز انطلاق ووصول نموذجية في كافة المحافظات




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عمان - الدستور - رشدي القرالة

قال وزير النقل ـ رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم قطاع النقل العام المهندس علاء البطاينه خلال زيارته هيئة النقل والمتزامن مع موعد اليوم المفتوح والذي حددته الهيئة يوم الثلاثاء من كل أسبوع من اجل الاستماع إلى مطالب واحتياجات المواطنين ، بهدف تعزيز قنوات التواصل والحوار مع المواطنين ، حيث تسعى الهيئة جاهدة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية ذات العلاقة بالقطاع إلى رفع مستوى خدمات النقل العام وتوفيرها بكافة الأوقات خلال الشهر الفضيل وفقا لتوجهات الحكومة بالتخفيف عن المواطنين وخدمتهم ، حيث قام البطاينه ومدير عام الهيئة المهندس جميل مجاهد باستقبال المواطنين في مكتب خدمة الجمهور والاستماع إلى مطالبهم وملاحظاتهم ومشاكلهم المتعلقة بقطاع النقل العام وكيفية انجاز معاملاتهم وتسهيل تقديم الخدمات لهم وذلك ضمن نهج سياسة الباب المفتوح وتعزيزا لقنوات التواصل والحوار مع المواطنين.

وأكد البطاينه على ضرورة الاستمرار بنهج سياسة الباب المفتوح والتواصل المباشر مع المواطنين وتقديم الخدمة لهم بأفضل الطرق وأسرعها والتعامل معهم بكل شفافية وبسعة صدر ، إضافة إلى الالتزام بمدونة قواعد السلوك في التعامل مع الجمهور وضرورة توفير الخدمة اللازمة خلال ساعات الذروة في شهر رمضان المبارك وتعزيز خطوط النقل العام للركاب ، والتي هي بحاجة لمزيد من الخدمة.

واضاف ان الحكومة عازمة على المساهمة في إعداد مراكز انطلاق ووصول نموذجية في كافة محافظات المملكة والتعاون مع البلديات في ذلك ، لخدمة المواطنين وإيجاد التنظيم للحركة المنشودة لوسائط النقل العام للركاب في المملكة.

وعلى هامش الزيارة تفقد الوزير ويرافقه مدير عام الهيئة بجولة ميدانية لمجمعي الملك عبد الله والامير راشد في محافظة الزرقاء وذلك للاطلاع على طبيعة خدمة النقل العام المقدمة للمواطنين على ارض الواقع ، علماً بأنه الجولة الميدانية جاءت استكمالاً لجولات وزيارات لمحافظات عديدة قام بها وزير النقل منذ مطلع هذا العام لعديد من محافظات المملكة بهدف الوقوف على مشاكل النقل العام .

وأشار البطاينه ان الهيئة تعمل على وضع حلول عملية لكافة المشاكل والمعيقات التي يعاني منها القطاع بالتنسيق والتعاون مع كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة بالقطاع.

كما استمع البطاينة إلى المشكلات التي تواجه أصحاب المركبات والمشغلين العاملين في القطاع بمحافظة الزرقاء حيث قام المشغلين ومالكي المركبات العمومية باستعراض قضاياهم ، والتي تلخصت بعمل المركبات الخصوصية بنقل الركاب مقابل الأجر ومدى الضرر الذي ألحقته بحقوق ومصالح المشغلين بهذا القطاع في المحافظة مطالبين بضرورة الحد من هذه الظاهرة ووقفها ، كما طالب المشغلين بدعم القطاع وأشاروا إلى مشكلة ضعف البنية التحتية في المجمعات ومشاكل التحميل والتنزيل.

من جانبه أشار مدير عام الهيئة المهندس جميل مجاهد الى ان جهود الهيئة وسعيها لتلبية احتياجات المواطن المتعلقة بقطاع النقل العام للركاب جاءت من خلال انجاز المخطط الشمولي للنقل العام في المملكة والذي بموجبه سيتم إعادة هيكلة جميع الخطوط وتحسين خدمات البنى التحتية في المجمعات.

واشار الى إن هيئة تنظيم قطاع النقل العام قد افتتحت مكتبا لها في محافظة الزرقاء للعمل على تفعيل التعاون والشراكة بين الهيئة ومشغلي وسائط النقل العام والمواطنين وتقديم الخدمات المتعلقة بالقطاع ومتابعة أي إشكالات وقضايا قد تحدث وعمل الدراسات اللازمة لتطويره وسد احتياجات المحافظة من وسائط النقل ، حيث تم افتتاح هذا المكتب بتاريخ 22 ـ 10 ـ 2009 .

وفيما يتعلق بواقع قطاع النقل العام في محافظة الزرقاء يبلغ إجمالي عدد وسائط النقل العام للركاب من اجل خدمة أهالي محافظة الزرقاء 2746 مركبة عمومية ، وعدد الخطوط الرئيسة والتي تعمل على ربط المحافظة بالمحافظات الأخرى بالمملكة 48 خط رئيسا مخدومة بإجمالي 440 مركبة عمومية موزعة ما بين 96 حافلة ، 214و سيارة ركوب متوسطة ، 130 سيارة ركوب صغيرة.

وفيما يتعلق بقطاع سيارات التاكسي يبلغ عدد مكاتب التاكسي في المحافظة 37 بواقع 1514 سيارة تاكسي ، وعن مكاتب سيارات التأجير (السياحي) هنالك أربعة مكاتب تأجير في الزرقاء بواقع إجمالي 45 سيارة وبمعدل 11 سيارة لكل مكتب وعدد مراكز الانطلاق والوصول في الزرقاء هي أربعة وهي مجمع الامير راشد ، مجمع الملك عبدالله ، مجمع الكرامة ، مجمع السرفيس الداخلي .

وفي مقابلات اجرتها "الدستور" مع عدد من اصحاب الحافلات ووسائط النقل والذي راجعوا الهيئة لتقديم عدد من الشكاوى التي تواجههم ، خصوصا مشكلة اصحاب السيارات الخصوصي الذي يقومون بتحميل المواطنين مقابل الاجر الامر الذي اعتبره اصحاب الحافلات اكثر ما يهددهم في مناطقهم ويحاربهم في قوتهم.

وقال صاحب احد الحافلات التي تعمل على خط (عمان - عجلون ) محمد موسى الزغول والذي تحدث عن 19 من اصحاب الحافلات العاملين على ذلك الخط ، انهم يواجهون عدة مشاكل من اهمها اعطى نحو 3 وسائط نقل لخط اخر تصاريح للعمل على نفس الخط عمان - عجلون الامر الذي زاد من اعداد الباصات وقلل من دخل اصحاب الباصات مالكي الخط الرئيسي.

وبين الزغول ان تلك الباصات التي تم منحها تصاريح منذ اكثر من عام اعطيت تصاريح لمدة 3 شهور الا انها مازلت تعمل على الخط دون اي رقيب من الجهات المسؤولة ، وعلما بان خط تلك الباصات الاصلي وهو (كفرنجة - جرش - عمان) يخدم نحو 35 الف نسمة بحسب - الزغول - .

وطالب الزغول مسؤولي القطاع تشديد الرقابة على سيارات وباصات الخصوصي التي باتت تعمل على الخط ولها خطوط معينه يتم توزيعها فيما بينهم ، وارجع الزغول سبب عمل تلك السيارات والباصات الخصوصي اكثر من العمومي الى صغر تلك المركبات التي تكتفي بعدد قليل من الركاب يصل اعلها الى 5 ركاب فقد بعكس تلك الحافلات العمومي الى تسع نحو 25 راكبا.

من جهة اخرى طالب عدد من مالكي باصات خط (عمان - الرصيفة - الزرقاء) بالغاء قرار شطب 84 باص نوع كوستر واستبدالها بحافلات كبيرة بكفاءة عالية بخاصة من حيث سعة الحافلات وانتظام التردد ، لتلافي الاضرار بنحو 60 حافلة معظمها"كوستر" تخدم حاليا الخط نفسه ، .

واشاروا الى ان هيئة النقل قامت بزيارة الموقع والاطلاع على عمل الخط واكدوا ان الخط ليس بحاجة الى حافلات الا ان الحكومة اتخذت قرار بشطب الباصات واستبدالها بحافلات ، مشيرين الى انهم سيقومون برفع مطالبة الى رئيس الوزراء بخصوص ذلك.

كما وطالب احد اصحاب الباصات العاملة على خط ( عمان - جامعة العلوم - الرمثا) انصاف اصحاب الباصات العاملة على الخط خصوصا بعد دخول شركات النقل التي خصصة لدعم الطلاب والتي باتت هي العاملة الوحيدة على الخط وتم تهميش اصحاب الباصات العمومي مطالبا ايجاد حل لتلك المشكلة التي وبحسب قوله انه يراجع الهيئة منذ قرار ادخال تلك الشركات لدعم الطلاب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بشيري




مُساهمةموضوع: رد: البطاينة : مراكز انطلاق ووصول نموذجية في كافة المحافظات   18/8/2010, 23:02

مشكور اسمر الله يعطيك العافيه على الاخبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمر66660




مُساهمةموضوع: رد: البطاينة : مراكز انطلاق ووصول نموذجية في كافة المحافظات   18/8/2010, 23:51

ويعافيك اخي احمد نورت والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البطاينة : مراكز انطلاق ووصول نموذجية في كافة المحافظات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: