اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 (هيئة الاتصالات) : 30% الزيادة في استخدام خدمات تحديد الموقع الجغرافي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسمر66660




مُساهمةموضوع: (هيئة الاتصالات) : 30% الزيادة في استخدام خدمات تحديد الموقع الجغرافي    2/8/2010, 16:20


الرأي- محمد الحوامدة- توقع مسؤول في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات إطلاق نظام تحديد التغطية اللاسلكية ومدى جودتها في نقطة جغرافية معينة من قبل مستخدمي خدمات الاتصالات في الأردن خلال أسبوعين.
وبين مدير دائرة الطيف الترددي في الهيئة المهندس «محمد الواثق» شقرة – في اللقاء الشهري للهيئة أمس - إن الهيئة توشك على إطلاق النظام الذي يتيح لأي فرد تحديد نوعية التغطية اللاسلكية في موقع معين، بعد تدقيق الخرائط الجغرافية اللازمة لذلك بالتعاون مع المركز الجغرافي الملكي.
ويتيح النظام للمستخدم تحديد موقع ما، من خلال رقم المبنى أو اسم الشارع والشركة التي يرغب الاستفسار عن تغطيتها في هذا الموقع، حيث تشمل الاستفسارات، تغطية الخلوي والجيل الثالث والانترنت اللاسلكي الثابت بالحزم العريضة (واي ماكس).
ويلتزم المرخصون ووفق أحكام قانون الاتصالات والتعليمات الصادرة بموجبه واتفاقيات الترخيص والشروط الخاصة بالعطاءات العامة الخاصة بمنح رخص الترددات كما هو الحال في خدمات النفاذ اللاسلكي الثابت بالحزم العريضة FBWA/WiMAX بتحقيق التغطية في المملكة وبجودة خدمات مناسبة تتضمن تأمين التغطية في مناطق المملكة المختلفة وعلى مراحل تأخذ بعين الاعتبار طبيعة المنطقة وحجم السكان وبنسب محددة لكل مرحلة من مراحل التغطية.
وبحكم دور الهيئة الرقابي والإشرافي على قطاع الاتصالات تقوم الهيئة بتوجيه المرخصين، كلما دعت الحاجة وتبين وجود حالات ضعف في التغطية، إلى تحسين تغطية شبكاتهم في المناطق التي يوجد بها قصور في التغطية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفقاً لاتفاقيات الترخيص والتعليمات المعتمدة لدى الهيئة لحث المرخص له على تأمين التغطية المناسبة في تلك المناطق.
وبين شقرة أن الإقبال على خدمات تحديد الموقع الجغرافي وتتبع المركبات زاد بنسبة 30% خلال العام الحالي مقارنة مع العام.
وبين أن عدد الأجهزة التي تستخدم خاصية «نظام تحديد الموقع الجغرافي (GPS) والتي تم إدخالها من خلال هيئة تنظيم قطاع الاتصالات للمملكة تقارب الـ 3700 جهاز وذلك خلال الربع الرابع من عام 2009 والربع الأول من عام 2010 بالإضافة لجميع الهواتف الخلوية التي تستخدم نفس الخاصية من قبل الأفراد والمربوطة على شبكات الاتصالات الخلوية لتشغيل نظام الملاحة الجغرافي.
وقدّر شقرة عدد المرخصين الذين يقدمون هذا النوع من الخدمات بحدود 25-28 مرخّصاً عام وخاص.
واستعرض تعليمات منظمات وأجهزة تتبع وتحديد الموقع الجغرافي التي أصدرتها الهيئة قبل بضعة أسابيع، مشيرا إلى أن التعليمات تؤكد انه لا يجوز تشغيل منظومة تتبع وتحديد الموقع الجغرافي، الا بعد تقديم الطلب من قبل المرخص له، أو مالك شبكة الاتصالات الخاصة للهيئة، والحصول على موافقتها المسبقة.
وتعنى هذه الخدمة بتتبع وتحديد الأجسام، مثل المركبات والحاويات والمعدات، بما يشمل كافة الأعمال التي تتعلق بالمراقبة والتحكم بهذه الخدمة ونقل البيانات بواسطة الاتصالات.
وتشمل متابعة الهيئة لهذه المنظمة تزويدها من قبل المرخص لهم بقائم دورية ربع سنوية تتضمن أسماء المستفيدين والأرقام التسلسلية للأجهزة وتحديد الموقع الجغرافي المستخدم من قبلهم ورقم بروتوكول الانت نت (IP Address) المبرمج في الجهاز أو وحدات التتبع لإرسال المعلومات إلى جهاز خادم شبكة التتبع المركزي، والإعلام عن وحدات التتبع وتحديد الموقع الجغرافي على الأجسام المطلوب متابعتها.
وأكد شقرة أن الفترة التي سبقت إقرار هذه التعليمات، والتي تبدأ من عام 2000 موعد بدء استخدام أنظمة التتبع الجغرافي في الأردن، كان يتم معالجتها بإجراءات معينة، تكفل عدم حدوث استخدام خاطئ لهذا النوع من الأجهزة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: (هيئة الاتصالات) : 30% الزيادة في استخدام خدمات تحديد الموقع الجغرافي    2/8/2010, 22:11

يسلمو يا نبيل على الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمر66660




مُساهمةموضوع: رد: (هيئة الاتصالات) : 30% الزيادة في استخدام خدمات تحديد الموقع الجغرافي    2/8/2010, 22:59

هلا والله وعد ومنور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(هيئة الاتصالات) : 30% الزيادة في استخدام خدمات تحديد الموقع الجغرافي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: