اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 كاميرون يفتتح «موسم الهجرة إلى الشرق» بزيارة الهند

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam




مُساهمةموضوع: كاميرون يفتتح «موسم الهجرة إلى الشرق» بزيارة الهند    30/7/2010, 03:52

شكل وصول رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى الهند أمس، في زيارة ربما هي الأضخم لرئيس وزراء بريطاني إلى الهند منذ حصولها على استقلالها من بريطانيا قبل 62 عاماً، إيذاناً ببدء «موسم الهجرة إلى الشرق» بالنسبة للدول الغربية التي تتسارع وتيرة اعترافها بانتقال الثقل الاقتصادي العالمي إلى الصين والهند وروسيا جراء الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعاني منها الدول الغربية.
فكاميرون توجه إلى الهند، زعيمة حركة دول عدم الانحياز بسرعة قبل أن يسبقه إليها زعماء الدول الغربية الأخرى حاملاً معه رزمة من الإغراءات والوعود السياسية والاقتصادية، بل حتى العسكرية، طمعاً بالحصول على مقابل مجز من الحكومة الهندية وسوقها الذي يعتبر ثاني أكبر سوق في العالم على الإطلاق بعد الصين. وتكفي نظرة سريعة على الوفد المرافق لكاميرون في هذه الرحلة لمعرفة الأهمية التي يوليها كاميرون لهذه الزيارة.
إذ ضم الوفد المرافق له ستة وزراء كبار هم حسب الترتيب التالي: وزير الخارجية ويليام هيغ، ووزير المالية جورج أوسبورن، ووزير التجارة فينس كايبل، ووزير الثقافة جيرمي هانت، ووزير المعاهد الجامعية ديفيد ويليتس، ووزير الطاقة غريغوري بيكر. إلى جانب نحو 90 مرافقاً آخر يمثلون جميع المرافق العامة مثل البرلمان والمجالس البلدية والمؤسسات الجامعية والرياضية ومراكز الأبحاث وشركات القطاع الخاص الكبيرة ابتداء بشركات صناعة الأسلحة مروراً بمعظم الصناعات الأخرى ثم البنوك وشركات التأمين وشركات الاستثمار وشركات التجارة الكبيرة بالجملة والمفرق.
ولاحظ بعض المعلقين السياسيين أن الجانب الهندي لم يبدِ حماساً وتلهفاً خاصاً بهذه الزيارة، إذ أن الهنود على المستوى الرسمي يدركون جيداً مقصد كاميرون من هذه الزيارة، فيما بعد خروجها من الهند عام 1948 لم تعد بريطانيا تشغل بال رجل الشارع في الهند، إلا نادراً. ناهيك عن أنه علاوة على منغصات 250 عاماً من الحقبة الكولونيالية المترسبة في نفوس الشعب الهندي، ظهرت بعد استقلال الهند منغصات أخرى بسبب العلاقة المتينة التي تربط بين بريطانيا مع جيران الهند «المزعجين» في باكستان.
بالطبع، فكاميرون هو سيد العارفين بما يزعج الهنود من السياسة البريطانية، لذلك افتتح زيارته أمس في بانغالور بهجوم شديد اللهجة على باكستان بإعلانه أنه «ينبغي عدم السماح لباكستان بأن تروِّج لتصدير الإرهاب»، ما يعني أن كاميرون أيَّد في هذا الهجوم إلى حدٍ كبير موقف الهند الذي يتهم باكستان بأن أجهزتها الأمنية ضالعة في الهجمات الإرهابية في مومباي وإقليم كشمير الهندي وتساعد الانفصاليين الكشميريين طمعاً بضم إقليم كشمير الهندي إلى باكستان.
وعبّر كاميرون عن الرعب الذي انتابه شخصياً لدى الهجوم الذي تعرض له السواح في مومباي عام 2008، وأكد للهنود أنه بحث التهديدات الإرهابية انطلاقاً من باكستان مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، خلال لقائهما في واشنطن الأسبوع الماضي. وقال أنه سيبحث الموضوع اليوم في لقائه مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ، وأضاف: «لا يمكن أن نتحمّل بأي شكل من الأشكال فكرة أن يكون مسموح لهذا البلد (باكستان) أن يلعب على الحبلين بأي طريقة من الطرق، ويروِّج لتصدير الإرهاب، إن كان ذلك إلى الهند أو لأفغانستان أو لأي مكان آخر في العالم.. فالرسالة الموجهة إلى باكستان من الولايات المتحدة وبريطانيا واضحة جداً في هذه النقطة».
فهذه ليست الهدية الوحيدة التي حملها كاميرون معه إلى الهند ليخطب ودّها، إذ إلى جانبها، حمل معه رسائل ذات أهمية كبيرة بالنسبة إلى الهند أبرزها تأييد بريطانيا لمطلب الهند من أجل الحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي، ثم موافقة الحكومة البريطانية على تصدير أو تزويد الهند بالتكنولوجيا المطلوبة لتطوير التكنولوجيا النووية الهندية للأغراض السلمية، الأمر الذي امتنعت حكومة رئيس الوزراء البريطاني السابق غوردون براون عن تقديمه للهند، رغم طلباتها المتكررة، لأن بريطانيا كانت تخشى أن يؤدي تصدير هذه التكنولوجيا إلى إفشاء أسرار الأسلحة النووية البريطانية من جهة ومن الجهة الأخرى خشية أن يؤدي تزويد الهند بهذه التكنولوجيا إلى إغضاب باكستان حليفة بريطانيا الرئيسية في المنطقة. فبهذه الهدية يحاول كاميرون إفهام الهند أن بريطانيا لا تقيم أي اعتبار لباكستان، وأنها تسعى لعلاقة متكافئة معها، على الرغم من أن الهند لم توقع حتى الآن على الاتفاقية الدولية لحظر انتشار الأسلحة النووية.

.


عدل سابقا من قبل kingsam في 30/7/2010, 10:27 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: كاميرون يفتتح «موسم الهجرة إلى الشرق» بزيارة الهند    30/7/2010, 04:40

كلها زيارات مصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam




مُساهمةموضوع: رد: كاميرون يفتتح «موسم الهجرة إلى الشرق» بزيارة الهند    30/7/2010, 10:28

الدنيا كلها مصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mo chuisle




مُساهمةموضوع: رد: كاميرون يفتتح «موسم الهجرة إلى الشرق» بزيارة الهند    31/7/2010, 11:05

سلمت يمناك اخي

والله يعطيك العااافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: كاميرون يفتتح «موسم الهجرة إلى الشرق» بزيارة الهند    27/6/2011, 16:37

كاميرون يفتتح «موسم الهجرة إلى الشرق» بزيارة الهند
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كاميرون يفتتح «موسم الهجرة إلى الشرق» بزيارة الهند
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: