اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 التحرش الجنسي.........ذلك الالم المر ضاهرة في المجتمع المغربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لارا




مُساهمةموضوع: التحرش الجنسي.........ذلك الالم المر ضاهرة في المجتمع المغربي   9/12/2009, 19:43

تعددت أشكال الترويع والاعتداء التي تتعرض لها المرأة في مجتمعاتنا التي تدعي احتضانها لتقاليد العفاف والشرف ، واختلفت تأثيراتها على نفسية مجتمع النساء كما اختلفت طرق التعامل معها ما بين امرأة تثور رافضة وفاضحة ما تتعرض له، وامرأة تنصاع مستكينة صابرة منتظرة الفرج الذي قد تحمله لها الأيام .

لكن معاناة المرأة في مجتمعنا المغربي تزداد يوميا بسبب ما تتعرض له من ألوان مختلفة للتحرش الجنسي تتراوح بين إطلاق التعليقات البذيئة والكلمات الجنسية أو وصف الجسد ، والإلحاح من اجل تبادل الحديث أو من أجل عقد لقاء ، أو تعقب المرأة بالنظرات، ثم تتصاعد حتى تصل إلى اللمس والتحسس والتقارب الجسدي وغير ذلك.



التحرش الجنسي ظاهرة تعيشها المرأة يوميا في الشارع وفي وسائل النقل وفي العمل وأحيانا في البيت دون أن تكون لديها الشجاعة الكافية للاعتراف به على الملأ أو التحدث عنه .

إنها فعلا ظاهرة تستدعي التأمل في مجتمعنا المغربي ،خاصة وأنها أصبحت منتشرة بشكل ملحوظ، ويكفيك الخروج إلى إحدى شوارع مدينتك الرئيسية والوقوف مليا في احد الأركان لتشاهد بأم عينك حالات مختلفة لتحرش الرجال من الشباب وحتى الشيوخ بنساء مختلفات الأعمار والأشكال.

قد يرجع هذا الأمر إلى الفراغ الذي يعيشه أبناء هذا الوطن والذي يجعلهم يقضون اغلب أوقاتهم هائمين في الشوارع باحثين عن أشكال التسلية وقضاء الوقت حتى لو كان ذلك بالعبث بامرأة قد تكون في لحظة ما أمهم أو أختهم أو إحدى قريباتهم.

قد يكون التحرش الجنسي بالمرأة تحركه الرغبة الجنسية وإشباع اللذة المكبوتة، فكثيرون هم الرجال الذين يتحينون الأوقات التي تكون فيها الحافلات مكتظة بالطالبات والموظفات والنساء عموما ليقضوا وطرهم وسط الزحام دون حسيب أو رقيب.

قد يكون ذلك في بعض الأحيان بدافع التسلط والرغبة في إذلال المرأة الطرف الأضعف ، فكثيرون هم الرجال الذين يستغلون سلطتهم الذكورية والنفوذ الذي يمنحهم إياه المجتمع فيتحرشون بالمرأة ويمرغون انفها بالتراب وهم متيقنين بان المجتمع لن يحاسبهم ولن يلومهم أو ينقص من رجولتهم .

إن مجتمعنا ينظر في الغالب إلى المرأة التي تكون عرضة للتحرش الجنسي على أنها الملامة بالدرجة الأولى ، فهي التي استثارت الرجل وحركت غريزته ، واضطرته إلى التحرش بها بسبب ملابسها المثيرة أو حركاتها المغرية أو طريقة كلامها أو مشيتها وغير ذلك ، لكن الواقع ومعه بعض الدراسات التي أجريت في دول تمنع خروج المرأة إلى الشارع مكشوفة الجسم ، تثبت أن ضحايا التحرش الجنسي لسن النساء السافرات فقط بل حتى النساء المحتشمات في اللباس ، وحتى إن كان الأمر كذلك فالواقع يثبت أن الحيوان الذي نتشاطر معه الغريزة قادر على التحكم بها والسيطرة عليها ، فما بالك بالإنسان العاقل المفكر ؟



إن الذين يعتنقون هذه الفكرة ويعملون على تكريس الإحساس بالذنب لدى المرأة هم في الغالب الذين يختزلونها في كونها كائنا جنسيا متحركا، وفي هذه النظرة إجحاف وظلم كبير في حق كل النساء وتغييب لإنسانيتهن .

رغم أن التحرش الجنسي سواء لفظا أو فعلا سلوك يجرمه القانون المغربي ويعاقب مرتكبه بالحبس من سنة إلى سنتين وبالغرامة من 5000 إلى 50 ألف درهم ، إلا أن النساء لا تقدمن على هذه الخطوة والسبب بسيط : إذ كيف يمكنهن إثبات التحرش بدليل مادي ؟

بل كيف يمكن لامرأة أن تقاضي رجلا مجهولا اعترض طريقها في الشارع وحاول التحرش بها ؟

إنها في الغالب تتجاهله وان كانت أكثر شجاعة فإنها تصرخ في وجهه ثم تغادر.

هل المرأة أصبحت مطالبة بحمل كاميرا خفية كي تسجل كل حالات التحرش الجنسي التي تتعرض لها يوميا ، أم أنها مطالبة باستجداء الشهود كي توفر الدليل المادي ؟

بالمقابل نجد أن مجتمعات أخرى متقدمة تكتفي بسماع شكوى المرأة من اجل إثبات تهمة التحرش الجنسي ، بل ما يدعو للاستغراب هو أن إحدى المناطق الأوربية أقرت قوانين تعاقب كل رجل نظر إلى المرأة نظرات سببت لها الخوف والرعب في مكان مظلم .

ماذا لو طبقت مثل هذه الإجراءات في مجتمعنا المغربي ؟ طبعا سيصبح نصف رجاله أو أكثر خلف القضبان أو قيد الاتهام.

إذا لم تحم القوانين بإجراءاتها المعقدة المرأة من الألم النفسي المر والجرح العاطفي الغائر الذي تتعرض له يوميا من جراء التحرش الجنسي ، فعلى المجتمع برجاله ونسائه أن يتحمل مسؤوليته وأن يعمل على محاصرة الظاهرة والتقليص من انتشارها وشيوعها ، فكل أسرة مغربية مطالبة بأن تعلم أبناءها من الجنسين أن العلاقة بينهما هي علاقة احترام وتكامل وليست علاقة تبعية ، وان المرأة إنسان لها اعتزازها بذاتها وبكرامتها ، ولها قدرات عقلية وفكرية تتجاوز الزاوية الجنسية التي تحشر فيها


عدل سابقا من قبل لارا في 9/12/2009, 20:14 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely




مُساهمةموضوع: رد: التحرش الجنسي.........ذلك الالم المر ضاهرة في المجتمع المغربي   9/12/2009, 19:55

صحيح المجتمع المغربي مشهور بهاي الظاهرة بس عنا بالاردن اتوقع انو مستوى الوعي اكتر شوي
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لارا




مُساهمةموضوع: رد: التحرش الجنسي.........ذلك الالم المر ضاهرة في المجتمع المغربي   9/12/2009, 20:16

ممكن. هي الظاهرة وين مكان ولكن بنسب مختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: التحرش الجنسي.........ذلك الالم المر ضاهرة في المجتمع المغربي   9/12/2009, 20:33

يعني ازا طلعت البنت من بيت ابوها للجامعه وهي لابسه شي يا دوب ساتر . غصب عن الشباب رح يصير تحرش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely




مُساهمةموضوع: رد: التحرش الجنسي.........ذلك الالم المر ضاهرة في المجتمع المغربي   9/12/2009, 20:47

لا يا مستر ابيض في اشي اسمو حرية وبنفس الوقت في اشي اسمو تخلف وعيون فارغة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr lonely




مُساهمةموضوع: رد: التحرش الجنسي.........ذلك الالم المر ضاهرة في المجتمع المغربي   9/12/2009, 20:49

وبعدين لارا الي خلاني احكي عن المجتمع المغربي انو انتي بموضوعك عم تحكي عنو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amjad-09




مُساهمةموضوع: رد: التحرش الجنسي.........ذلك الالم المر ضاهرة في المجتمع المغربي   9/12/2009, 22:38

هذه الظاهرة ليست موجودة فقط في المجتمع المغربي لكنها موجود في المجتمعات العربية ككل ، بل اكثر من ذلك فإنها ظاهرة موجودة في المجتمعات الغربية ايضا ً ، وإن كان ذلك بنسب متفاونة ، وبالتالي أنا لا اتفق مع الربط الموجود في المقال بين ظاهرة التحرش الجنسي وبين منزلة المرأة وكرامتها في المجتمع المغربي ( اي المجتمعات العربية ككل ) ، فلا زال المجتمع العربي والمسلم يحترم المرأة اكثر بكثير من غيره من المجتمعات التي تدعي الحرية والكرامة وحقوق الانسان ، ومثال بسيط على ذلك انه في دراسة اجراها مركز ستارش البيطاني للابحاث العلمية جاءت المرأة السورية في المركز الثالث عالميا ً بعد المجرية والبولندية من حيث المكانة التي تحظى بها في مجتمعها واحترام الرجل لهاوجمالها ، ثم وفي دراسة لاحقة لجامعة متشيغان الامريكية حديثة جاءت المرأة السورة ايضا ً في المركز الاول عالميا ً من حيث الذ1كاء وقد اعتمدت النتيجة على عدة عوامل منها مكانة المرأة في مجتمعها واحترام الرجل لها ( للاطلاع هذه الدراسة انظر الرابط التالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

لذلك يجب ان نتبعد ونتحرر عن الافكار التقليدية التي اقنعنا انفسنا بها او اقنعنا بها الغرب بتأثير الغزو الثقافي الفكري التي تقول ان مجتمعنا العربي والمسلم خصوصا لا يحترم المرأة والتي جعلتنا نربط كل ظاهرة او حادثة بهذه الفكرة ( فكلما برزت ظاهرة سلبية في مجتمعنا كانت ضحيتها المرأة قلنا ان مجتمعنا ذكوري يحتقر المراة ولا يكرمها وكلما قرأنا عن جريمة او اعتداء او ما الى ذلك كانت ضحيتها امرأة قلنا نفس الشي ... وهكذا ) ، هذه افكار ليست صحيحة اطلاقا ً والدليل على ذلك ان بعض الظواهر التي انتشرت في مجتمعاتنا حديثا موجودة في المجتمعات الغربية منذ زمن طويل وهي المجتمعات التي تدعي احترام المراة واكرامها والتي نحاول دائما ان نقلدها تقليدا ً اعمى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside




مُساهمةموضوع: رد: التحرش الجنسي.........ذلك الالم المر ضاهرة في المجتمع المغربي   9/12/2009, 23:12

:warda: :warda: amjad-09
كلامك على راسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لارا




مُساهمةموضوع: رد: التحرش الجنسي.........ذلك الالم المر ضاهرة في المجتمع المغربي   9/12/2009, 23:29

لاء في كلام ابيض من الصحه لانو الوحده الي رايحه على الجامعه بتحسها رايحه لعرض ازياه ولتلفت انتباه انا مابحكي عن كل البنات طبعا مابدنا نطرق لموضوع تاني بس كلامو صح الحرية مو هيك للفت الانتباه

وكلامك صح كمان شكرا لممرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside




مُساهمةموضوع: رد: التحرش الجنسي.........ذلك الالم المر ضاهرة في المجتمع المغربي   9/12/2009, 23:41

كل سنة تمر ... فهي فعليا تمر عكسيا علينا

مواكبة للموضة .. للتكنولوجيا .. للتطور بس بالعكس .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لارا




مُساهمةموضوع: رد: التحرش الجنسي.........ذلك الالم المر ضاهرة في المجتمع المغربي   10/12/2009, 13:38

وياخوفي من السنوات الي جاي شو رح يسير بهالدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التحرش الجنسي.........ذلك الالم المر ضاهرة في المجتمع المغربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: ترفيه :: تسالي و فرفشة :: دردشة اربد-
انتقل الى: