اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 بلّشوا حيتان القهوه يشتغلوا شغلهم في اللهط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
theredrose




مُساهمةموضوع: بلّشوا حيتان القهوه يشتغلوا شغلهم في اللهط   7/7/2010, 03:41

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عمان - منبر الرأي - دعت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك الشركة الوطنية للامن الغذائي الى ضرورة التدخل الفوري لكسر الاحتكار الذي يمارس من بعض تجار البن وانعكاسات ذلك على السعر النهائي للمستهلك.
وفي بيان صحفي اصدرته "حماية المستهلك " امس اقترحت على الشركة القيام باستيراد كميات كافية من البن وعرضها من خلال اسواق المؤسستين الاستهلاكيتين العسكرية والمدنية، بالاضافة الى من يرغب من المحامص لكسر الاحتكار ووضح حد للتلاعب بالاسعار.
واظهرت دراسة مقارنة ميدانية اجرتها كوادر الجمعية حول اسعار البن المحلية انه بعد احتساب كافة الكلف المتضمنه اضافة 20% كربح لمنفذي التوزيع (المستورد تاجر الجمله وتاجر المفرق) وباضافة 16% كضريبة مبيعات فان سعر المستهلك النهائي جاء اقل من الاسعار المعمول بها حاليا.
فعلى سبيل المثال فان كلفة الكيلو الواحد من البن البرازيلي تبلغ 455 قرشا يضاف اليها 91 قرشا ربحا لمنفذي التوزيع ويضاف اليها ضريبة مبيعات بنسبة 16% وقيمتها 87 قرشا بالتالي يكون المجموع الكلي أو السعر النهائي للمستهلك 633 قرشا وليس 900 قرش للكيلو الواحد.
اما البن الاندونيسي فان تكلفة الكيلو الواحد تبلغ 390 قرشا و78 قرشا ربحا لمنفذي التوزيع ويضاف اليها ضريبة المبيعات 16% وقيمتها 75 قرشا ليصبح المجوع الكلي 543 قرشا.
وبناء على ما تقدم يتضح من الدراسة التحليلية لاسعار اهم اصناف القهوه ومنها البرازيلي ان تجار القهوه يحققون ارباحا بنسبة تتجاوز الـ 100% وليس 20%.
أما بالنسبة للقهوة الكينية صنف اول والتي تبلغ كلفتها الكلية بعد احتساب كافة المصاريف 760 قرشا للكغم الواحد فان نسبة الربح تتجاوز الـ 20% ذلك ان مجموع المصاريف والتكاليف جميعها هو 760 قرشا.
وتنبه "حماية المستهلك" الى ان بعض المتعاملين بالقهوة الكينية يقومون بخلطها باصناف قهوة اخرى كالبرازيلية والاندونيسية والسيرلانكية وبيعها باسعار مرتفعة مع ان نسبة البن الكيني فيها لا يتجاوز50% في الكيلو الواحد، يضاف الى ذلك ان بعض المحامص التي تضع وتطحن بعض البقوليات (كالحمص وغيره) وذلك زيادة في المبالغة والتضليل والخداع للمستهلك.
وعليه فاننا في "حماية المستهلك" ندعو المستهلكين عند شرائهم للقهوة ان يستفسروا عن نوع أو صنف القهوه التي يشترونها وسعرها وكمية ونوعية الهيل الذي يوضع على كل كمية تجنبا للغش والخداع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف علاوي




مُساهمةموضوع: رد: بلّشوا حيتان القهوه يشتغلوا شغلهم في اللهط   7/7/2010, 05:05

بالتاكيد بدهم يستغلوا رفع سعر القهوة



يسلموا يا وعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: بلّشوا حيتان القهوه يشتغلوا شغلهم في اللهط   7/7/2010, 05:06

والمشكلة المخزن عندهم من زمان بكفي الاردن لاكثر من عشرين سنة لقدام
بس كيف حيتان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بلّشوا حيتان القهوه يشتغلوا شغلهم في اللهط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: